تخطى إلى المحتوى

نظام مكتب العمل في الاستقالة

نظام مكتب العمل في الاستقالة

نظام مكتب العمل في الاستقالة هو الضوابط والشروط التي وضعها نظام العمل السعودي التي يجب الإلتزام بها عند تقديم العامل استقالته. وسنتكلم عن كامل تلك الشروط والضوابط المتعلقة بأحكام الاستقالة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

خطوات الاستقالة في نظام العمل السعودي

نظام مكتب العمل في الاستقالة.

يترتب على الموظف عند تقديم الإستقالة في العقد محدد المدة ولم يتم الموافقة على الإستقالة فعلى الموظف التعويض لصاحب العمل عن المدة المتبقية من العقد. أما في العقد غير محدد المدة يتم إشعار صاحب العمل قبل شهرين من ترك العمل.

تعتبر الإستقالة أحد حقوق الموظفين بشكل عام لكن يجب في البداية التفريق ما بين العقد محدد المدة والعقد غير محدد المدة فيما يخص نظام مكتب العمل في الاستقالة وفق الآتي:

أولاً. في العقد المحدد المدة: في حال كان عقد الموظف محدد المدة وقام الموظف بتقديم استقالته فهناك عدد من الحالات يجب توضيحها:

  • إن وافقت الشركة على استقالته خطياً دون أن تكتب حسب النظام فهنا يُلزم الموظف بالعمل لمدة 60 يوم ثم ينتهي عمله ولا يُطالب الموظف بالتعويض عن الفترة المتبقية من العقد.
  • في حال وافقت الشركة على استقالتها وكتبت تُقبل حسب النظام. فهنا إما أن يُكمل مدة العقد أو يقوم بفسخ العقد. ويترتب على فسخ العقد أن يدفع للشركة أجور الأشهر المتبقية عن العقد مضاف إليه راتب عن فترة الإنذار في نظام العمل السعودي.

ثانياً. في العقد غير محدد المدة عند تقديم العامل لاستقالته يتم النظر إلى بنود العقد وهل يوجد شرط تعويض عن فسخ العقد لسبب غير مشروع. ففي حال كان الشرط موجود يتم تطبيقه أما في حال عدم وجوده. يكمل العامل مدة الإخطار وهي 60 يوم ثم يستقيل عن العمل.

انظر إلى فيديو يبين أحكام نهاية المدة وفق نظام العمل:

ما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة؟

يستحق للعامل بعد تقديم استقالته أجره عن أيام العمل التي عمل بها. بالإضافة إلى رصيد الإجازات التي لم يتمتع بها العامل. كما يستحق الموظف المستقيل مكافأة نهاية الخدمة الكاملة في حال كانت خدمته من 10 سنوات فأكثر. ويحصل على ثلثي المكافأة إن كانت الخدمة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات. أما في حال كانت مدة الخدمة تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات فيحصل على ثلث المكافأة.

مكافأة نهاية الخدمة.

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص حق للعامل الذي ينتهي عمله. وهي مبلغ مالي يدفعها صاحب العمل للعامل سواء كان سعودياً أم مقيماً. لكن ما هي أحكام مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة؟.

فصلت المادة 84 من نظام العمل أحكام استحقاق مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة وفق ما يلي:

  • من حق العامل المستقيل الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة بعد أن يكون قد أمضى في العمل خدمة تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات يجب أن تكون متتالية.
  • يحصل العامل المستقيل على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت مدة خدمته بالعمل تتراوح ما بين 5 سنوات وحتى 10 سنوات يجب أن تكون متتالية.
  • يحصل العامل المستقيل على كامل مكافأة نهاية الخدمة إن بلغت مدة الخدمة لدى صاحب العمل من 10 سنوات فأكثر.

وعند المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة وتأخر صاحب العمل أو الشركة في صرف مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل المُستقيل فيمكنه تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

ماذا يترتب على الموظف عند تقديم الاستقالة؟

يترتب على الموظف عند تقديم الإستقالة في العقد محدد المدة ولم يتم الموافقة على الإستقالة فعلى الموظف التعويض لصاحب العمل عن المدة المتبقية من العقد.  أما في العقد غير محدد المدة يتم إشعار صاحب العمل قبل شهرين من ترك العمل.

خطوات الاستقالة في نظام العمل السعودي.

الإستقالة هي إنهاء عقد العمل أو فسخ عقد عمل بالتراضي. فمن حق الموظف تقديم استقالته لكن الأمر عائد إلى الشركة فيما يتعلق بقبول أو رفض الاستقالة. وفيما يلي خطوات الإستقالة في نظام العمل السعودي:

  • يتم تقديم استقالة خطية إلى الشركة التي يعمل بها العامل لكن يمكن للشركة أن توافق على الإستقالة أو ترفضها.
  • في حال رفض الشركة الإستقالة فإنّ على العامل دفع التعويض المحدد في عقد العمل في حال كان موجود.
  • في حال عدم وجود بند متعلق بالتعويض فعلى العامل دفع تعويض مقداره أجر 15 يوم عن أي سنة من سنوات خدمة العامل لدى الشركة إن كان العقد مُحدد المدة.
  • كما على العامل دفع الأجر المتبقي حتى انتهاء مدة العقد في العقود مُحددة المدة. ويجب في الحالتين أن يكون الحد الأدنى للتعويض هو أجر شهرين.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

نظام مكتب العمل في الاستقالة بـ 4 خطوات لتقديمها بالسعودية.

وإن محامي عمالي صاحب خبرة عميقة في نظام العمل والقضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يجيبك عن جميع استفساراتك ويقدم لك ما تحتاج إليه من مساعدة قانونية في مجال القضايا العمالية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا