تخطى إلى المحتوى

نظام ساعات العمل الجديد

نظام ساعات العمل الجديد

نظام ساعات العمل الجديد حدد ساعات العمل الفعلية التي يجب على العامل القيام بها وعدد ساعات الراحة حسب نظام العمل. ويجب على العامل الالتزام بهذه الساعات سواء كان يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

فما هو نظام ساعات العمل الجديد وما هي عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل في القطاعين الحكومي والخاص؟ تعرف على الإجابة الشافية على تلك الأسئلة وكل ما يتعلق بساعات العمل والراحة من خلال قراءتك مقالتنا.

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل

نظام ساعات العمل الجديد.

لا تعتبر ساعة البريك من ضمن ساعات العمل الفعلية وهي مخصصة للراحة والطعام والصلاة أو أي أمر آخر يريده العامل. ولا سلطة لصاحب العمل على العامل خلال تلك الفترة، ولا يجوز له إلزام العامل بأن يبقى في مكان العمل خلالها. ويمكن في حالات خاصة وبقرار من الوزير استمرار العمل بدون فترة راحة وذلك لأسباب فنية متعلقة بظروف العمل.

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية نظام ساعات العمل الجديد في السعودية. وقد حددت ساعات العمل الفعلية بشكل رسمي للعاملين سواء كانوا يعملون في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

وانطلاقاً من حرص الوزارة على راحة العاملين وتنظيم شؤونهم فإنها تعمل جاهدة للمحافظة على حقوق العامل في نظام العمل السعودي. ومن أهم حقوقه عدم التعرض للجهد الكبير والعمل لساعات طويلة غير محددة، وحقه في الحصول على أوقات للراحة.

وقد جاء نظام ساعات العمل الجديد لينظم ساعات العمل الفعلية للعاملين في القطاعين العام والخاص وما يتخللها من ساعات الراحة. ومن ميزاته تنظيم الجهد المبذول من العامل للحصول على النتيجة المرضية والإنجاز المنتظر.

وفي نظام العمل السعودي حددت ساعات العمل الفعلية خلال اليوم والأسبوع في المادتين الثامنة والتسعون والتاسعة والتسعون. كما تم تحديد فترة الراحة في المواد 101 و102 و103 على التوالي من نظام العمل السعودي.

لا تتردد من طلب استشارة محامي عمالي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف على ساعات العمل الفعلية. ومعرفة أمور تهمك مثل مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل والاجازات المرضية في نظام العمل واجازة الوفاة نظام العمل السعودي.

كيف يتم حساب عدد ساعات العمل؟

يتم حساب عدد ساعات العمل عند اعتماد صاحب العمل للمعيار اليومي بثماني ساعات عمل فعلية في اليوم. وفي حال اعتماد المعيار الأسبوعي فتتحدد ساعات العمل ب 48 ساعة أسبوعياً، وذلك حسب المادة الثامنة والتسعون. وفي شهر رمضان فيتم تخفيض عدد ساعات العمل اليومية إلى ستة ساعات يومية أي ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل.

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ساعات العمل الفعلية حسب نظام مكتب العمل. وعلى ضرورة عدم إجبار العامل على العمل لساعات إضافية دون موافقته، مع تحديد المقابل المادي عن العمل لكل ساعة إضافية.

وتحددت ساعات العمل في القطاعين الحكومي والخاص حسب نظام مكتب العمل السعودي كما يلي:

  • عدد ساعات العمل الفعلية 8 ساعات يومياً، بحيث يكون متوسط ساعات العمل الأسبوعية 48 ساعة.
  • تنخفض ساعات العمل الفعلية في رمضان إلى 6 ساعات في اليوم، بحيث يكون عدد متوسط العمل الأسبوعية 36 ساعة.
  • لا يجب العمل مدة أكثر من 5 ساعات عمل متواصلة دون الحصول على راحة قد تكون لأداء الصلاة أو للطعام.
  • لا يمكن تواجد العامل في مكان العمل مدة أكثر من 12 ساعة في اليوم وإلا سيتعرض صاحب العمل للمساءلة القانونية.
  • لا سلطة لصاحب العمل على العامل خلال فترات الراحة.
  • إن يوم الراحة الأسبوعية في المملكة لجميع العمال هو يوم الجمعة، ويمكن استبدال هذا اليوم في بعض أنواع العمل. وذلك بأي يوم آخر من أيام الأسبوع بعد أن يتم إبلاغ مكتب العمل المختص.

وحسب المادة 99 من نظام العمل السعودي فإنه بالإمكان في أوقات معينة زيادة ساعات العمل المحددة في المادة 98. ويمكن زيادة عدد تلك الساعات إلى تسع ساعات بدل من ثمانية لبعض فئات العمال وفي بعض الصناعات والوظائف الأخرى.

ووفق نفس المادة فإنه يمكن تخفيض ساعات العمل إلى سبع ساعات يومياً بالنسبة لبعض الصناعات والأعمال الخطرة. وحسب المادة 100 من النظام يمكن أداء العمل بالتناوب بشرط ألا يزيد عدد ساعات العمل اليومي عن ثماني ساعات بالمتوسط.

ما هي المادة 98 من نظام العمل السعودي؟

حددت المادة 98 من نظام العمل السعودي عدد ساعات العمل الفعلية في حال اعتماد المعيار اليومي أو الأسبوعي. ففي حال اعتمد صاحب العمل على المعيار اليومي فإنه لا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثمان ساعات عمل فعلية. أما عند اعتماد المعيار الأسبوعي فعدد ساعات العمل هي 48 ساعة أسبوعياً، وتخفض ساعات العمل في شهر رمضان. فتكون خلال هذا الشهر 6 ساعات يومياً أو 36 ساعة في الأسبوع.

ساعة الراحة في نظام العمل.

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ساعات العمل الفعلية وفترات الراحة خلال يوم العمل. ومن الضروري ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متتالية دون أخذ فترة راحة ليستجمع القوة لأداء عمله من جديد.

ويستخدم العامل وقت الراحة لأداء الصلاة أو لتناول طعامه أو لأي أمر آخر يريده، وهي ضرورية ليعود العامل لعمله بقوة. وفترة الراحة يجب أن تكون نصف ساعة على الأقل يأخذها خلال ساعات العمل في اليوم الواحد.

ويجب عدم بقاء العامل أكثر من إحدى عشر ساعة في مكان العمل خلال اليوم الواحد ومن ضمنها فترة الراحة. وخلال أوقات الراحة لا يكون العامل تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز له إلزام العامل بالعمل خلالها دون موافقة العامل.

يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في شرح نظام العمل السعودي الجديد. ويجيب على استفساراتك وأسئلتك مثل ما هو الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل حسب نظام العمل السعودي.

شاهد المزيد من الفائدة هذا الفيديو:

الصحة والسلامة المهنية في قانون العمل السعودي.

يتم حساب عدد ساعات العمل عند اعتماد صاحب العمل للمعيار اليومي بثماني ساعات عمل فعلية في اليوم. وفي حال اعتماد المعيار الأسبوعي فتتحدد ساعات العمل ب 48 ساعة أسبوعياً، وذلك حسب المادة الثامنة والتسعون. وفي شهر رمضان فيتم تخفيض عدد ساعات العمل اليومية إلى ستة ساعات يومية أي ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بتطبيق سياسات الصحة والسلامة المهنية في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة. ووفرت كل الموارد اللازمة لتحقيق ذلك وفق رؤية المملكة 2030 بغية حماية العاملين في جميع القطاعات.

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عدة نقاط يجب على صاحب العمل القيام بها لتوفير معايير الصحة والسلامة المهنية. وفيما يلي أهم هذه النقاط:

  • يجب على صاحب العمل حفظ المنشأة بحالة نظيفة وصحية وإنارتها وتواجد مياه الاغتسال والمياه الصالحة للشرب. وغير ذلك من قواعد الصحة والسلامة المهنية وإجراءاتها.
  • اتخاذ صاحب العمل لكل الاحتياطات الضرورية لحماية العامل من الأخطار الناجمة عن العمل.
  • يجب على صاحب العمل أن يحيط العامل قبل أن يزاول عمله بالمخاطر المتعلقة بالمهنة، وتوفير أدوات الوقاية له.
  • يجب على العامل استعمال الوسائل الوقائية والمحافظة عليها وتنفيذ التعليمات الضرورية للمحافظة على سلامته وصحته.
  • يجب أن يقوم صاحب العمل باتخاذ الاحتياطات الضرورية للوقاية من الحريق وتأمين منافذ للنجاة والمحافظة عليها.
  • إن صاحب العمل مسؤول بشكل كامل عن الطوارئ والحوادث التي تحدث للعمال.

هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل؟

لا تعتبر ساعة البريك من ضمن ساعات العمل الفعلية وهي مخصصة للراحة والطعام والصلاة أو أي أمر آخر يريده العامل. ولا سلطة لصاحب العمل على العامل خلال تلك الفترة، ولا يجوز له إلزام العامل بأن يبقى في مكان العمل خلالها. ويمكن في حالات خاصة وبقرار من الوزير استمرار العمل بدون فترة راحة وذلك لأسباب فنية متعلقة بظروف العمل.

وصلنا بهذا إلى ختام مقالتنا.

نظام ساعات العمل الجديد بالسعودية وعدد ساعات العمل 2024.

من خلالها تعرفنا على نظام ساعات العمل الجديد في السعودية وعلى عدد ساعات العمل ووقت الراحة حسب نظام العمل السعودي. ويمكنك معرفة المزيد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 أو التواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا