تخطى إلى المحتوى

من يتحمل رسوم نقل الكفالة

من يتحمل رسوم نقل الكفالة

من يتحمل رسوم نقل الكفالة حسب النظام الجديد بالسعودية؟ سؤال مهم يتم طرحه كثيراً في الآونة الأخيرة. وسنقدم في مقالتنا الإجابة الوافية على هذا السؤال، وسنستعرض فيها رسوم نقل الكفالة وفق النظام الجديد في السعودية.

وتهم مسألة رسوم الكفالة الكثير من الوافدين والكفلاء أو أصحاب العمل الراغبين في استقدام العمالة الأجنبية التي زادت مؤخراً. لذا ننصحك بمتابعة قراءة مقالنا حتى نهايتها لتحصل على الفائدة المرجوة في كل ما يتعلق بنظام الكفالة الجديد.

رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد

من يتحمل رسوم نقل الكفالة.

لا يأخذ الكفيل من العامل مقابل استقدامه أو نقل كفالته وإنما يتحمل كافة الرسوم المترتبة على استقدامه ورسوم إقامته. كما يتحمل رسوم رخصة العمل الخاصة بالعامل ورسوم تأشيرة الخروج والعودة ورسوم تغيير المهنة ونفقات إرسال جثمان العامل لبلده. ويتحمل رسوم تذكرة عودة العامل إلى بلده عند انتهاء العلاقة التعاقدية أو في حال عدم صلاحيته للعمل.

شهدت المملكة العربية السعودية ازدياداً ملحوظاً في عدد العمال الوافدين وعملت على تحسين أوضاعهم لتوفير بيئة عمل أفضل. ولذا فقد شهد نظام نقل الكفالة عدة تغيرات بغية ضمان حقوق العمال وأصحاب العمل على حد سواء.

ومن الأمور الهامة التي يتضمنها نظام نقل الكفالة الرسوم المتوجب دفعها عند إجراء عملية نقل الكفالة من كفيل لآخر. ونص نظام العمل السعودي في مادته الأربعين على تحمل صاحب العمل الجديد رسوم نقل الكفالة بالإضافة لتحمله نفقات أخرى هي:

  • رسوم استقدام العامل ورخصة العمل وتجديدها وإقامته.
  • رسوم تأشيرة الخروج والعودة.
  • رسوم تغيير المهنة.
  • الرسوم الخاصة بإرسال جثمان العامل ونقله لبلده.
  • رسوم تذكرة العودة للعامل إلى بلده بعد انتهاء العلاقة التعاقدية أو في حال عدم صلاحيته للعمل.

كم رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد؟

تختلف رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد في السعودية حسب عدد مرات نقل الكفالة للعامل ويتحمل سدادها صاحب العمل الجديد. حيث بلغ 2000 ريال سعودي في المرة الأولى و4000 ريال في المرة الثانية و6000 ريال سعودي في المرة الثالثة والرابعة. مع الإشارة إلى أنه يمكن نقل كفالة العامل أربع مرات على الأكثر حسب نظام الكفالة الجديد.

رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد.

يتحمل صاحب العمل الجديد سداد رسوم نقل الكفالة بشكل كامل وتختلف حسب عدد المرات التي يتم فيها نقل الكفالة. ووفق نظام الكفالة الجديد المعتمد في السعودية فإنه لا يمكن نقل الكفالة للعامل الواحد أكثر من أربع مرات كحد أقصى.

وفيما يلي رسوم نقل الكفالة وفق النظام الجديد:

عدد مرات نقل الكفالة قيمة الرسوم
المرة الأولى 2000 ريال سعودي
المرة الثانية 4000 ريال سعودي
المرة الثالثة 6000 ريال سعودي
المرة الرابعة 6000 ريال سعودي

لا تتردد من طلب استشارة أفضل مستشار قضايا عمالية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لمعرفة خطوات نقل الكفالة بعد انتهاء العقد وإجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الإقامة وكل ما يتعلق بنظام الكفالة الجديد.

شاهد الفيديو التالي:

كم يأخذ الكفيل من العامل؟

لا يأخذ الكفيل من العامل مقابل استقدامه أو نقل كفالته وإنما يتحمل كافة الرسوم المترتبة على استقدامه ورسوم إقامته. كما يتحمل رسوم رخصة العمل الخاصة بالعامل ورسوم تأشيرة الخروج والعودة ورسوم تغيير المهنة ونفقات إرسال جثمان العامل لبلده. ويتحمل رسوم تذكرة عودة العامل إلى بلده عند انتهاء العلاقة التعاقدية أو في حال عدم صلاحيته للعمل.

جازاك الله خيراً على قراءتك مقالنا.

من يتحمل رسوم نقل الكفالة في السعودية وكم قيمة الرسوم 2024.

قدمنا من خلاله الإجابة الوافية على ذلك السؤال حيث يتحمل صاحب العمل الجديد تلك الرسوم والتي تختلف حسب مرات نقلها. ويمكنك لتفاصيل أكثر الاتصال على هذه الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو أن تتواصل أونلاين عبر الواتس اب.

 

المصادر:

2 فكرتين بشأن “من يتحمل رسوم نقل الكفالة”

  1. محتاج اعرف هل متاح لو عملت تأشيرة سياحه لمدة عام هل يمكنني العمل خلال ثلاث شهور كل مره حتي نهاية العام .
    وهل يمكن عمل اقامه في نفس الوقت وأنا داخل السعوديه بتأشيرة السياحه
    وجزاكم الله خيرا

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا