تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص المحددة في نظام العمل السعودي حق من حقوق أي عامل بعد انتهاء علاقة العمل. إذ يرغب العامل في الاطلاع على مستحقاته المالية عندما ينتهي عقد عمله أو يقدم استقالة وغيرها.

وفي صدد الإجابة على تساؤلات عدة في هذا الأمر تابع مقالنا هذا.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

بانتهاء علاقة العمل يُفرض على مالك العمل تسديد مكافأة نهاية الخدمة للعامل المُحتسبة على مبدأ آجار نصف شهر لكل عام من الأعوام الأولى بالعمل وآجار شهر عن كل عام للأعوام التالية. وكل من استقال قبل عامين لا مكافأة له، والاستقالة بين سنتين وخمس سنوات خدمة لها ثلث المكافأة أما من استقال بين خمس إلى عشر سنوات فله ثلثي المكافأة أما من تخطى العشر سنوات واستقال فهذا العامل يستحق كامل المكافأة.

يتمثل الهدف الجوهري لإطلاق نظام العمل السعودي بسعي الحكومة السعودية لتعيين أنظمة وأحكام ترتب محيط العمل. بالإضافة إلى تعيين واجبات وحقوق كل من العاملين وأرباب العمل لحظر انتشار المشكلات المؤثرة سلباً على الارتقاء والإنماء في العمل.

ومن أبرز ما ورد في النظام أحقية العامل في الاستحصال على مكافأة نهاية الخدمة بعد انقضاء عمله في الأوضاع المتباينة، سواء التنحي أو فسخ لعقد العمل لعذر مشروع أو انقضاء عقد العمل أو تقدمته الاستقالة. حيث أنها واجب ينبغي تأديته من قبل صاحب العمل عندما يستوفي العامل كامل شروط استحقاقه لمكافأة نهاية الخدمة.

حيث حددت المادة 84 مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل للقطاع الخاص على الشكل التالي:

  • حدد القانون حساب أجرة نصف شهر عمل بمقابل عن كل سنة عمل للخمس سنوات الأولية في العمل.
  • بظرف زيادة سنين الخدمة بالعمل عن مدة خمس سنوات يحسب أجرة شهر كامل مقابل كل سنة عمل.
  • يتم اعتماد آخر أجر تلقاه العامل كمبدأ لاحتساب قيمة المكافأة ويجدر بالعامل الحصول على مكافأة عن أجزاء السنة عبر نسبة الفترة التي أمضاها منها في العمل.

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص عند الاستقالة.

كثيراً ما يتساءل العامل عن استحقاقه مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة وبهذا شدد نظام العمل السعودي على حق العامل المستقيل بمكافأة نهاية الخدمة بموجب المادة 85 من نظام العمل السعودي التي وضحت التالي:

  • إذا تنحى العامل من وظيفته قبل إكمال سنتين في خدمته بالعمل فإنه لا يستحق نيل مكافأة نهاية الخدمة.
  • وبحال تم تنحي العامل من العمل بعد انتهاء سنتين متواليتين من خدمة العمل كحد أدنى ولحد خمس سنوات كحد أعلى يحصل العامل على ثلث المكافأة لنهاية الخدمة.
  • أما بحال تنحى العامل عن عمله بعد استمراريته في العمل لأكثر من خمس سنوات متصلة ولم يتخطى عشر سنوات فإنه مستحق لثلثي المكافأة.
  • وبتقديم العامل استقالته بعد مضي عشر سنوات من خدمة العمل فإنه مستحق للمكافأة كاملة.

تابع الفيديو.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

يتم اعتبار المكافأة عن نهاية الخدمة من أهم مستحقات العامل بمجرد تركه العمل وذلك في سبيل توفير حياة كريمة حتى يعثر على وظيفة ثانية في موقع آخر. كما أنها تعتبر احترام من الشركة لجهوده المبذولة أثناء قضاءه مرحلة خدمة العمل. ويشرط لاستحصال الموظف على مكافأة نهاية الخدمة كل ما يلي:

  1. تقيد الموظف بالتعليمات والنظم المذكورة في قانون العمل.
  2. ألا يرد من الموظف من بداية فترة عمله حتى النهاية لدى الشركة أية مخالفات قانونية.
  3. أيضاً الاستعفاء بعد انتهاء ما يزيد عن عامين في العمل.
  4. احترام العامل للعمل والتزامه بحفظ أسرار العمل وعدم قيامه بإباحة أي من أسراره.
  5. ألا يغتنم الموظف منصبه أو عمله لتأمين مصالح شخصية.
  6. كذلك ألا يكون في سجل العامل غياب عن العمل لمدة أكثر من 20 يوم في العام الواحد بدون مسوغات مقنعة.
  7. عدم تسبب الموظف بأي مضرة أو أذية للشركة بهيئة مقصودة.
  8. انقضاء عقد العمل بحالتيه إن كان محدد المدة أو غير محدد.
  9. بالإضافة إلى عدم ثبوت تهمة التزوير على العامل في أثناء العمل.

كم تبلغ قيمة مكافأة نهاية الخدمة؟

لم تحدد قيمة معينة لمكافأة نهاية الخدمة إذ تتفاوت بحسب طبيعة العمل والأجر الذي يتقاضاه العامل كذلك بسنين الخدمة وطريقة ترك العمل. حيث أنه بشكل عام تقدر قيمتها بما يعادل أجرة نصف شهر عن كل سنة من أول خمس سنوات خدمة في العمل وبأجرة شهر لكل سنة تلي الخمس الأولى. كما وتعتمد في تحديد قيمتها الأجر الشهري الأخير الذي تقاضاه العامل كأساس يتم على إثره حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية.

سهل المشرع السعودي كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة وميعاد استحقاقها وأسلوب حسابها وفق أسس نظام العمل السعودي. وفي نطاق ذلك، فقد وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدة خدمات إلكترونية تتتبع لها ومنها كيفية حساب نهاية الخدمة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالانضمام إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.
  • الضغط على الرابط الخاص بحاسبة مكافأة نهاية الخدمة.
  • تعيين نوع عقد العمل المخصوص بك.
  • ثم حدد سبب توقفك عن العمل كالتقاعد أو الاستقالة وغيرها.
  • يليه إدخال مقدار راتبك الشخصي.
  • ثم إدراج مقدار سنوات الخدمة التي أمضيتها في العمل.
  • بعد إتمام إدخال كامل البيانات المُطالب بها ستظهر صفحة تتضمن قيمة مكافأة نهاية الخدمة.

كيف أحسب مكافأة نهاية الخدمة القطاع الخاص؟

بانتهاء علاقة العمل يُفرض على مالك العمل تسديد مكافأة نهاية الخدمة للعامل المُحتسبة على مبدأ آجار نصف شهر لكل عام من الأعوام الأولى بالعمل وآجار شهر عن كل عام للأعوام التالية. وكل من استقال قبل عامين لا مكافأة له، والاستقالة بين سنتين وخمس سنوات خدمة لها ثلث المكافأة أما من استقال بين خمس إلى عشر سنوات فله ثلثي المكافأة أما من تخطى العشر سنوات واستقال فهذا العامل يستحق كامل المكافأة.

وفي ختام مقالنا.

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وأهم 9 شروط لاستحقاقها.

في حال واجهتك أية صعوبات على صعيد المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة استعن بخدمات محامي عمالي الدوسري الخبير في جميع القضايا العمالية وتحصيل حقوق العاملين.

المصادر.

3 أفكار بشأن “مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص”

  1. كفيلي له لم يجدد اقامتي لاكثر من سبعه اشهر والروات متاخره لاكثر من اربعه اشهر ونقلت كفاله وقام بفصلي بعد ان نقلت كفالتي وفي نفس اليوم # ورقه الفصل مسجل بها تم فصلك حسب الماده سبعه بنده 14 فهل هذا يعيق اخذ مستحقاتي

  2. كفيلي لم يجدد الاقامه لاكثر من سبعه اشهر والرواتب متاخره لاكثر من اربع اشهر ونقلت كفاله وبعد النقل ارسل لي خطاب فصل يذكر فيه ان الفصل حسب الماده سبعه بند 14 من قانون العمل فهل هذا يعيق اخذ المستحقاتي من تذاكر ونهايه خدمه والرواتب متاخره

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا