تخطى إلى المحتوى

مستحقات العامل عند الاستقالة

مستحقات العامل عند الاستقالة

مستحقات العامل عند الاستقالة من المواضيع المهمة التي يجب على كل من العامل وصاحب العمل الإلمام بها لضمان حقوق وواجبات كل منهما. وبما أن نظام العمل السعودي وضع شروط ومعايير يجب توفرها للحصول على المستحقات المالية بعد تقديم الإستقالة، تابع معنا هذا المقال الذي يشرح فيه مستشار قضايا عمالية في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الشروط الرئيسية لحصول العامل على مستحقاته. بالإضافة إلى توضيح الحالات التي لا يمكن فيها للعامل المطالبة بمستحقاته.

شروط الحصول على جميع مستحقات العامل عند الاستقالة

مستحقات العامل عند الاستقالة.

يستحق العامل المستقيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفق النسب التي حددها نظام العمل السعودي وذلك بحسب سنوات خدمته لدى صاحب العمل. لكن في حال كانت مدة عمله تقل عن سنتين فلا يستحق الحصول على هذه المكافأة.

في نظام العمل السعودي يُسمح للعامل بإنهاء عقد العمل بشكل ودي عن طريق تقديم الاستقالة في نظام العمل والموافقة عليها من مكتب العمل. عند الإستقالة يستحق العامل الحصول على جميع المستحقات المالية وغير المالية المنصوص عليها في عقد العمل ونظام العمل السعودي، والتي تشمل:

  • الأجور المتبقية: يتوجب على صاحب العمل دفع جميع الأجور التي لم تُصرف للعامل حتى تاريخ الإستقالة.
  • بدل الإجازات: يستحق العامل تعويضًا نقدياً عن الإجازات المستحقة التي لم يستفد منها.
  • المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة: تُحتسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على عدد سنوات الخدمة التي قضاها العامل لدى صاحب العمل.
  • البدلات والمزايا: يستحق العامل جميع البدلات والمزايا المستحقة قبل تاريخ الإستقالة، مثل بدل النقل وبدل الطعام والتأمين الصحي.
  • شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي: يحق للعامل الحصول على شهادة عمل أو شهادة خبرة توضح تفاصيل عمله لدى صاحب العمل، بما في ذلك تاريخ بدء وانتهاء العمل المسمى الوظيفي والأجر الذي كان يتقاضاه.
  • استرداد الوثائق والمعدات: يحق للعامل استرداد كافة الوثائق والأدوات والمعدات التي قدّمها لصاحب العمل بمناسبة عقد العمل.

شروط الاستحقاق.

لكي يتم الحصول على جميع مستحقات العامل عند الاستقالة يجب أن يحقق الشروط والمعايير القانونية المطلوبة بنظام العمل والتي تشمل ما يلي:

  1. تعتبر مدة الخدمة من الشروط الأساسية لاستحقاق المستحقات عند الاستقالة حيث يجب أن لا تقل مدة خدمته عن سنتين.
  2. أن لا يكون العامل قد تم فصله لسبب مشروع أو خالف نظام العمل.
  3. يجب على العامل تقديم طلب استقالة من العمل إلى صاحب العمل موضحاً فيها رغبته في إنهاء العلاقة التعاقدية مع ضرورة إشعار صاحب العمل أولاً برغبته في الاستقالة بمدة لا تقل عن (60) يوماً إذا كان أجر العامل شهرياً و (30) يوماً للحالات الأخرى.

حالات عدم استحقاق المستحقات.

توجد حالات معينة لا يستحق فيها العامل الحصول على مستحقاته بعد تقديم الإستقالة. من أهم هذه الحالات ما يلي:

    • إذا ثبت أن العامل قد ارتكب أحد المخالفات الجسيمة التي ينص عليها النظام، مثل الإعتداء على صاحب العمل أو أحد الرؤساء أو الزملاء، أو ارتكاب فعل مخل بالشرف أو الأمانة.
    • غياب العامل عن العمل بدون مبرر لأكثر من 30 يوماً متقطعة أو 15 يوماً متتالية خلال السنة الواحدة.
    • إفشاء العامل الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل متسبباً في بضرر صاحب العمل.
    • إذا ثبت أن العامل استغل مركزه الوظيفي لتحقيق مكاسب شخصية.
    • إذا ثبت تزوير العامل لأوراق رسمية.

كم مبلغ المستحقات بعد الاستقالة؟

تختلف قيمة المستحقات حسب مدة خدمة العامل وطريقة إنهاء العقد وتشمل:

  • مكافئة نهاية الخدمة والتي تكون على النحو التالي:
    • من سنتين إلى أقل من خمس سنوات: يستحق العامل ثلث المكافأة.
    • من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات: يستحق العامل ثلثي المكافأة.
    • عشر سنوات فأكثر: يستحق العامل المكافأة كاملة.
  • أجر أيام العمل الفعلية خلال آخر شهر عمل.
  • بدل مادي عن الإجازات والعطل الغير مأخوذة.

هل الاستقالة تسقط مكافأة نهاية الخدمة؟

يستحق العامل المستقيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفق النسب التي حددها نظام العمل السعودي وذلك بحسب سنوات خدمته لدى صاحب العمل. لكن في حال كانت مدة عمله تقل عن سنتين فلا يستحق الحصول على هذه المكافأة.

تابع هذا الفيديو.

شكراً لكم اعزائنا القراء على إتمام قراءة مقالنا.

ما هي مستحقات العامل عند الاستقالة وشروط الاستحقاق 2024.

نتمنى أن يكون المقال قد أجاب عن جميع تساؤلاتكم وساعدكم في فهم الموضوع، عند الحاجة لا تتردد بطلب خدمات قانونية من محامي عمالي من خلال التواصل على الرقم call:00966566600220.

المصادر: المواد 75 و 81 من نظام العمل.

2 فكرتين بشأن “مستحقات العامل عند الاستقالة”

  1. انا قدمت استقالاتي لاسباب قاهره وخارجه عن ارداتي لصاحب العمل وطلب مني الدوام شهرين الانذار ولكن لعدم وجود مواصلات طلبت من صاحب العمل اعفائي من الدوام بشرط عدم صرف راتب واخذ التامينات الاجتماعيه من حقوقي ووافق على ذلك ولكن تفجاءت بعد انهاء العقد بالتاريخ المحدد انه مكفاءه نهايه خدمتي غير كامله وهذا لم نتفق عليه

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا