تخطى إلى المحتوى

متى يصبح العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة من المواضيع الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأفراد، فمن الممكن أن يعتبر أي عقد عمل غير محدد المدة وفقاً لمجموعة من الحالات كعدم الاتفاق على مدة محددة أو عند استمرارية العمل بالعقد بالرغم من انتهاء مدته. وقد تميز هذا النوع من العقود بسهولة إنهاءه وحصول العامل على كافة حقوقه التي نصّ عليها نظام العمل في السعودية وسهولة الإجراءات اللازمة عند صياغة عقد عمل.

يمكنكم التعرف على أهم المعلومات المتعلقة باستعلام عن عقد عمل برقم الهوية في السعودية من خلال تواصلك مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية في المملكة العربية السعودية.

مميزات العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة.

من أهم الأسباب التي شرعها نظام العمل في السعودية والتي نصت عليها المادة81 لإنهاء العقود الغير محددة المدة هي فشل صاحب العمل بالوفاء بما عليه من التزام ضمن العقد، أو نص عليه القانون، أو أي التزام مادي تجاه الموظفين، أو عند إثبات وقوع الغش بشروط العمل سواء كان من قبل صاحب العمل أو وكيله عند إبرام العقد.

من الممكن للعقود أن تصبح غير محددة المدة وفقاً لبعض الحالات التي نذكر منها ما يلي:

  • في حال كان العقد محدد المدة وتضمن شرط بتجديده لمدة مماثلة. وتم تجديد العقد بشكل متتالي ثلاث مرات بعد انتهاء مدة العقد وتجاوزت مدة العقد الأصلية مع مدة التجديد 4 سنوات، في هذه الحالة يتم تحويل عقد العمل إلى عقد غير محدد المدة.
  • عند اتفاق أطراف العقد بشكل صريح بأن يكون العقد غير محدد المدة وذلك ضمن نص العقد أو الاكتفاء بتحديد بداية العقد دون تحديد نهايته.
  • في حال تم تحديد مدة عقد العمل ولكن لم يشترط على تجديده لمدة محددة أو مدة مماثلة، وفي حال استمر الطرفين في تنفيذ مضمون عقد العمل في نظام العمل السعودي بالرغم من مضي التاريخ المحدد لانتهائه، وبهذا يعتبر عقد غير محدد المدة.

تابع الفيديو التالي:

ما هو الفرق بين العقد المحدد والغير محدد في السعودية؟

بالنسبة إلى الفرق بين العقد المحدد المدة والغير محدد المدة فالفرق بينهما هو التعويض، ففي العقود محددة المدة يستحق العامل تعويضاً يعادل الأجر الذي يستحقه عن المدة الباقية من العقد، بمعنى ألا يقل عن أجر شهرين إلا في الحالات التي يتم فيها اتفاق مسبق بين الطرفين على مبلغ محدد كتعويض عن إنهاء الخدمة، أما بالنسبة للعقود الغير محددة المدة فيتم احتساب التعويض بأجر 15 يوم لكل سنة عمل فيها العامل.

مميزات العقد غير محدد المدة.

  • تعتبر العقود الغير محددة من العقود الأكثر مرونة لإعطائها قدراً من الحرية.
  • يعتبر العقد غير محدد المدة من أفضل أنواع العقود.
  • عدم الالتزام بالكثير من النقاط كغيره من العقود.
  • من الممكن إيجاد فرص عمل متنوعة تختلف عما هو موجود بالعقود الأخرى.
  • يتحول العقد محدد المدة إلى عقد غير محدد عند تجديده لثلاث مرات متتالية.
  • لا يتم إبرامه إلا مع أبناء المملكة أي من المواطنين السعوديين. ولا يجوز إبرام هذا العقد مع الأجانب.

إضافة للكثير من المميزات التي يمكنكم التعرف عليها من خلال تواصلك مع محامي عقود عمل من شركة محاماة واستشارات قانونية في المملكة العربية السعودية.

ما هي الاسباب المشروعة لانهاء عقد غير محدد المدة؟

من أهم الأسباب التي شرعها نظام العمل في السعودية والتي نصت عليها المادة81 لإنهاء العقود الغير محددة المدة هي فشل صاحب العمل بالوفاء بما عليه من التزام ضمن العقد، أو نص عليه القانون، أو أي التزام مادي تجاه الموظفين، أو عند إثبات وقوع الغش بشروط العمل سواء كان من قبل صاحب العمل أو وكيله عند إبرام العقد.

ساق الله لكم خيرا كثيرا لقراءتكم مقالنا.

متى يصبح العقد غير محدد المدة 6 ميزات للعقد غير المحدد المدة.

للاستفسار أو طلب الاستشارات القانونية حول تسوية الخلافات العمالية عبر التواصل مع محامي مكتب العمل في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا