تخطى إلى المحتوى

لائحة دعوى عمالية في السعودية

لائحة دعوى عمالية في السعودية

لائحة دعوى عمالية في السعودية هي اللائحة التي يجب تقديمها إلى المحكمة العمالية وفق الإجراءات المطلوبة نظاماً. فبعد صياغة صحيفة دعوى عمالية، يوجد مجموعة من الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لرفع الدعوى أمام المحكمة العمالية.

وهناك العديد من الاستفسارات المتعلقة بهذه اللائحة مثل كيف يتم كتابة لائحة دعوى عمالية في السعودية. ومتى يحق للعامل رفع دعوى، وكيفية صياغة نموذج لائحة دعوى عمالية بالسعودية وكيفية تقديم الدعوى إلى المحكمة العمالية.

وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالدعاوى العمالية في السعودية وكيفية صياغة النماذج لمختلف أنواع القضايا العمالية والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا هنا.

صيغة دعوى مستحقات عمالية

نموذج لائحة دعوى عمالية في السعودية.

يمكن رفع لائحة دعوى عمالية في السعودية عن طريق تقدمك في البداية بشكوى إلى مكتب العمل القريب إلى مكان العمل. وبعد ذلك تقوم إدارة التسوية الودية باستلام الشكوى والعمل على معالجة الخلاف العمالي. لكن عندما تفشل الإدارة في حله بعد مرور 21 يوم على البدء بإجراءات التسوية الودية، يتم رفع الشكوى أمام المحكمة العمالية المختصة. أما بالنسبة لدعوى العمالة المنزلية فيتم تقديمها إلى الجهة المختصة في لجنة حل خلافات العمالة المنزلية.

تختص المحاكم العمالية بالمنازعات العمالية والخلافات الحاصلة بين العامل وصاحب العمل. مثل منازعات عقد عمل سعودي. وكذلك منازعات الأجر وإصابات العمل والتعويضات المستحقة للعامل.

بالإضافة إلى اختصاصها بأي خلاف ينشأ عن إيقاع العقوبات التأديبية والعقوبات المنصوص عليها في نظام العمل. كما ينعقد اختصاص المحاكم العمالية في السعودية في منازعات تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية.

فعند حصول أي نزاع من تلك النزعات المذكورة فيتم رفع لائحة دعوى عمالية في السعودية لدى المحكمة بعد تقديم شكوى إلى إدارة التسوية الودية. التي تنظر بالنزاع الحاصل وتسعى لحل هذا النزاع ودياً وتجنب وصوله إلى القضاء.

لكن عندما تفشل إدارة التسوية الودية في حل تلك المنازعة بين العامل وصاحب العمل. وذلك بعد أن يمضي 21 يوم على محاولات الإدارة لحل النزاع. فعندها يتم التوجه إلى المحكمة العمالية المختصة. من أجل رفع دعوى عمالية لدى المحكمة العمالية.

ولرفع الدعوى لا بد من صياغة نموذج لائحة دعوى عمالية في السعودية، وتعبئة ما يلزم من بيانات مطلوبة.

وفيما يلي نموذج صحيفة دعوى عمالية جاهزة:

صحيفة دعوى عمالية:

البيانات الأساسية وهي:

اسم المدعي ــــــــــــــــــــ. جنسيته ــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ بداية العمل ــــــــــــــــــــــــــــ. هجري . مهنته ـــــــــــــــــــــــــ. الأجر ــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ نهاية العمل ــــــــــــــــــــــــــ. السبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المنشأة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. السجل التجاري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  5. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم اللائحة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والفيديو التالي يبين خطوات رفع دعوى عمالية بالسعودية:

كيف يتم كتابه لائحة دعوى؟

يتم كتابة لائحة دعوى عن طريق تحرير صحيفة دعوى تتضمن نوع اللائحة التي يتم يجب تقديمها. ومن ثم الجهة الموجهة إليها هذه اللائحة ومكان المحكمة العمالية الموجهة إليها. ثم يتم ذكر بيانات كل من المدعي في الدعوى والمدعى عليه. بعد ذلك يتم ذكر وقائع الدعوى وموضوعها والمطالبات في الدعوى ثم يتم توقيع المدعي على الدعوى أو من يمثله في تقديمه لائحة الدعوى.

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

الفصل التعسفي في النظام السعودي هو انهاء عمل عامل دون الاستناد إلى سبب من الأسباب المشروعة التي حددها النظام. حيث حدد نظام العمل كامل الحقوق والواجبات المفروضة على كل من العامل وصاحب العمل. فعند مخالفة صاحب العمل لتلك القوانين وفصل العامل بإحدى حالات الفصل التعسفي.

يحق للعامل حينها أن يطالبه بالتعويض الذي حدده القانون عند الفصل التعسفي وذلك سواء كان عقد العمل محدد المدة أم غير محدد المدة. وعندما لا يتمكن من الحصول على حقوقه في التعويض عن الفصل التعسفي. فيحق له رفع دعوى إلى المحكمة العمالية يطالب فيها بالتعويضات المنصوص عليها نظاماً عند الفصل التعسفي.

وفيما يأتي صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي:

مقدمة إلى المحكمة العمالية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي (العامل) ـــــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــ. رقم إقامته ــــــــــــــــــ.

جنسية العامل ـــــــــــــــــــ. عنوان العمل ـــــــــــــــــــــ. العمل الأخير الذي قام به ـــــــــــــــــ.

ويمثله المحامي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المنشأة ـــــــــــــــــــــــــ. سجلها التجاري ـــــــــــــــــ. نوعها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

من يمثل المنشأة ـــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ــــــــــــــــــــ. جوال صاحب المنشأة ـــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: وهو المطالبة بتعويض قدره ـــــــــــ. ريال، بسبب الفصل التعسفي وإنهاء عقد العمل دون أي مسوغ أو سبب مشروع.

وقائع الدعوى:

عمل العامل في المنشأة بوظيفة ـــــــــــــــــــــ. وذلك بموجب عقد عمل مُحدد المدة، حيث بدأ العقد بتاريخ ـــــــــــــــ. بحيث ينتهي بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ. هجري. ومقدار أجره الشهري ـــــــــــــ. ريال.

كما كان المدعي (العامل) يعمل لدى المدعى عليه في كافة أيام العطل الأسبوعية. بالإضافة أيضاً إلى عمله ساعات إضافية بمعدل ساعة واحدة في اليوم، وذلك منذ تاريخ ـــــــــــــ. هجري، إلى تاريخ ــــــــــــــ. هجري.

وللمدعي عدد من المستحقات المالية بذمة المدعى عليه وهي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ألتمس من فضيلتكم الآتي:

تحديد موعد للمحاكمة وكذلك تبليغ المدعى عليه.

الزام المدعى عليه بدفع جميع المستحقات المالية للعامل، والمقدرة بـ ـــــــــــــــــــــــ. ريال.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

صيغة دعوى مستحقات عمالية.

ينشأ عن عقد العمل العديد من المستحقات المالية التي يجب تأديتها وفق ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين. لكن عند عدم الحصول على تلك المستحقات فيتم المطالبة بها عن طريق المحاكم العمالية من خلال رفع دعوى المطالبة بمستحقات عمالية.

فهناك التعويضات التي يستحقها صاحب العمل في حال قام العامل بإتلاف أدوات العمل أو المنتجات التابعة للمنشأة عن قصد.

كما أن هناك العديد من المستحقات للعمال مثل التعويض عن رصيد الإجازات الغير مستخدمة عند نهاية العمل. وكذلك الحصول على مكافأة نهاية الخدمة والتعويض عن اصابة العمل في القانون السعودي، والتعويض أيضاً عن الفصل التعسفي وفصل العمل دون مسوغات مشروعة.

ولرفع دعوى مستحقات مالية يجب الالتزام بالمهلة المطلوبة لرفع الدعوى وهي قبل أن يمر 12 شهر على انتهاء علاقة العمل. ويتم رفع الدعوى بعد تحرير صحيفة دعوى مستحقات عمالية وإدخال ما هو لازم من بيانات تخص العامل وصاحب العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المحكمة العمالية في محافظة ــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــ. رقم إقامته ـــــــــــــــ. جنسيته ـــــــــــــــــــــ. ممثله ــــــــــــــــــــــــ. عنوان عمله ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المنشأة ـــــــــــــــــــــ. سجلها التجاري ـــــــــــــــــــــــــ. نوع المنشأة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: مطالبة بمستحقات عمالية.

وقائع الدعوى:

يتم سرد تفاصيل الدعوى ووقائعها بشكل موجز، مع ذكر الوقائع وفق تسلسل زمني صحيح. وكذلك يجب ذكر أسباب رفع الدعوى.

الطلبات:

وبناءً على ما سبق، ألتمس من فضيلتكم ما يلي:

يتم كتابة الطلبات المتعلقة بالمستحقات المالية المطالب بها، والتي يطلبها المدعي مع كتابة المطلب الرئيسي للمدعى وذلك في مقدمة الطلبات.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويمكن لمحامي عمالي من شركتنا صياغة دعوى مستحقات مالية بالشكل القانوني الصحيح وبطريقة رصينة مستوفية كل ما تحتاج إليها صحيفة الدعوى. ويذكر الأسباب القانونية التي يقبلها النظام والقضاء لتحقيق النتيجة القانونية المطلوبة من رفع الدعوى العمالية. بالإضافة إلى صياغة مذكرات قضايا عمالية مثل لائحة جوابية دعوى عمالية وتقديم استئناف قضايا العمالية وغيرها.

صيغة خطاب عدم وجود قضايا عمالية.

يتم طلب شهادة عدم وجود قضايا عمالية من قبل المؤسسات أو الشركات أو حتى من قبل أصحاب العمل. وذلك من أجل المحافظة على سمعة العمل ومصداقيته في المنشآت. فهناك الكثير من المنشآت التي تتعرض إلى القضايا العمالية.

ويترافع محامو تلك المنشآت أمام المحكمة العمالية ليصدر الحكم سواء لطرفها أو لطرف المدعى عليها. لذلك إن معظم المنشآت تسعى لاستخراج الشهادة المذكورة. حيث يقوم من يرغب بالحصول على الشهادة المذكورة بصياغة خطاب عدم وجود قضايا عمالية ويقدمه إلى وزارة العمل السعودية.

بحيث يطالب من خلاله أن يحصل على شهادة بعدم وجود أي قضية عمالية بحقه. لكن في حال وجود قضية يجب عليه أن يطلب تفاصيلها ومصيرها أمام الجهة القضائية.

ويجب تحرير صيغة خطاب عدم وجود قضايا عمالية يتضمن ما يلي:

  • بيانات المنشأة ورقم سجلها التجاري وعنوانها ونوع المنشأة.
  • اسم ممثل المنشأة ورقم هاتفه وعنوانه.
  • اسم صاحب العمل في المنشأة وعنوانه ورقم جواله.

ويتم بعد ذلك تقديمها إلى الجهة المختصة بوزارة العمل لاستخراج الشهادة المطلوبة والتأكد من عدم وجود أي قضية عمالية للمنشأة.

وفي حال كنت صاحب شركة أو صاحب عمل فعليك التواصل مع محامي عمالي يمتلك خبرة عميقة وطويلة في قضايا المحكمة العمالية. ليختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في استخراج خطاب عدم وجود قضية عمالية.

كما لديه المهارة المطلوبة في الترافع بأي نوع من أنواع القضايا العمالية في السعودية وتحقيق النتائج المطلوبة فيها.

كيف ترفع دعوى عمالية؟

يمكن رفع لائحة دعوى عمالية في السعودية عن طريق تقدمك في البداية بشكوى إلى مكتب العمل القريب إلى مكان العمل. وبعد ذلك تقوم إدارة التسوية الودية باستلام الشكوى والعمل على معالجة الخلاف العمالي. لكن عندما تفشل الإدارة في حله بعد مرور 21 يوم على البدء بإجراءات التسوية الودية، يتم رفع الشكوى أمام المحكمة العمالية المختصة. أما بالنسبة لدعوى العمالة المنزلية فيتم تقديمها إلى الجهة المختصة في لجنة حل خلافات العمالة المنزلية.

نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة.

العقد غير محدد المدة هو عقد ينتهي بإرادة طرفيه، وذلك بناء على توفر أسباب مشروعة. لكن يشترط عند إنهائه أن يشعر الطرف الذي يرغب بإنهائه الطرف الآخر بذلك. وإلا استحق الطرف الآخر الذي لم يتلق إشعار تعويض مالي يقدر بأجر العامل عن مهلة الإشعار. إلا إذا اُتفق على أكثر من ذلك.

وقد تحصل الكثير من المنازعات بين أطراف العقد غير محدد المدة. والتي تؤدي إلى التوجه إلى المحكمة العمالية ورفع لائحة دعوى عمالية في السعودية أمامها للمطالبة بالحقوق المستحقة نظاماً.

ويجب كما ذكرنا الالتزام بالمدة القانونية التي اشترطها النظام لقبول الدعوى العمالية وهي سنة من وقت انتهاء العلاقة العمالية. وفيما يلي نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة:

إلى المحكمة العمالية ــــــــــــــــــــــ. في ـــــــــــــــــ.

المدعي (العامل/ صاحب العمل) ـــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه (العامل/ صاحب العمل)ـــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المنشأة ــــــــــــــــــــــــ. سجلها التجاري ـــــــــــــــــــــ. نوعها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم الممثل الرسمي للمنشأة ـــــــــــــــــــــــ. رقم جواله ـــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم صاحب العمل ـــــــــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ـــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

إما المطالبة بإجازة سنوية أو تعويض عن فصل غير مشروع وتعسفي. أو المطالبة بالمستحقات العمالية، أو غير ذلك من الأسباب الأخرى التي تستوجب رفع دعوى عمالية بعقد العمل الغير محدد المدة.

وقائع الدعوى:

يتم الحديث عن وقائع الدعوى وتفاصيلها، وكذلك أسباب رفع الدعوى ضمن تسلسل زمني مذكور به التواريخ بشكل صحيح.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

توقيع مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونكون بهذا أنهينا مقال.

لائحة دعوى عمالية في السعودية وصيغة صحيفة دعوى عمالية 2024.

ومن أجل الاستفسار عن كيفية صياغة صحيفة الدعوى العمالية أو طريقة تقديم الدعوى وإجراءاتها. فتواصل مع محامي عمالي شاطر ومتمرس من شركة الدوسري لكي تحصل على اقوى خدمة قانونية تتعلق بقضايا المحكمة العمالية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا