تخطى إلى المحتوى

لائحة جوابية دعوى عمالية

لائحة جوابية دعوى عمالية

لائحة جوابية دعوى عمالية يتم إعدادها بهدف الرد على ما قدمه المدعي من دفوع واتهامات، وتقدم خلال المرافعة أو بعد الانتهاء منها. ويجب صياغتها صياغة قانونية وأن تحوي كافة البيانات الأساسية والإثباتات والأسانيد الضرورية.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على إعداد لائحة جوابية دعوى عمالية ومدة تقديم هذه اللائحة وطريقة إعداد مذكرة الدفاع في دعوى عمالية. وفيها كيفية إعداد صيغة مذكرة دفاع استئناف عمال ونموذج لمذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية.

أهم الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد لائحة جوابية دعوى عمالية

لائحة جوابية دعوى عمالية.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لصياغة لائحة جوابية. وذلك من خلال الاتصال على الرقم: call:00966566600220 وهو من أهم المحامين المعتمدين والمرخصين وعلى درجة عالية من الخبرة والكفاءة. ولديه القدرة على صياغة اللائحة الجوابية في دعوى عمالية أو مذكرة الرد بطريقة احترافية ووفق الأصول القانونية.

بعد أن يقوم المدعي يرفع دعوى عمالية من حق المدعى عليه إعداد لائحة جوابية رداً على لائحة الدعوى المقدمة ضده. وتكون هذه اللائحة الجوابية بمثابة الرد على تلك الدعوى وتهدف إلى تبيان كذب الاتهامات المقدمة ويجب إرفاق الحجج الداعمة لذلك.

ومن الضروري أن يقوم محامي متخصص بالقضايا العمالية بإعداد تلك اللائحة الجوابية لتكون بالشكل القانوني السليم. ويجب أن تحوي البيانات الشخصية لأطراف الدعوى وأن يتم سرد الوقائع الحقيقية وإرفاقها بالأدلة والأسانيد الداعمة.

ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد لائحة جوابية دعوى عمالية:

  • كتابة اسم المحكمة وتاريخ تقديم اللائحة وأسماء الأطراف وبياناتهم.
  • كتابة رقم الدعوى العمالية وتاريخها.
  • سرد الوقائع باختصار ووضوح ومراعاة التسلسل الزمني.
  • تقديم الإثباتات والدفوع والتي من شأنها الطعن في المعلومات المقدمة في الدعوى.
  • تحديد الطلبات في اللائحة الجوابية والمتمثلة بحفظ الدعوى وتغريم المدعي بمصاريف الدعوى وأتعاب القضية.
  • اسم مقدم الطلب وتقديمه.

لا تتردد من توكيل محامي خبير متخصص في قضايا المحاكم العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يملك مهارة في تحديد الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية ويملك تجربة مهمة في كافة انواع الدعاوى العمالية في السعودية.

مدة تقديم اللائحة الجوابية في الدعوى العمالية.

حدد نظام المرافعات الشرعية في مادته الخامسة والأربعون المدة التي يجب أن يقدم فيها المدعى عليه مذكرة دفاعه. وهي ثلاثة أيام قبل الجلسة المحددة للنظر في الدعوى أمام المحكمة العامة وبيوم واحد أمام المحاكم الأخرى.

أي أنه يجب على المدعى عليه أن يقدم لائحة جوابية أو مذكرة رد في الدعوى العمالية قبل جلسة النظر بالدعوى. وذلك بيوم واحد على الأقل، أما إذا كانت الدعوى مقدمة للمحكمة العامة فيجب تقديم المذكرة قبل ثلاثة أيام على الأقل.

ومن الضروري التنويه بأن موعد الحضور للمحكمة العمالية هو أربع أيام على الأقل من تاريخ التبليغ بصحيفة الدعوى. وذلك حسب المادة 44 من نظام المرافعات الشرعية والذي حدد موعد الحضور بالنسبة للمحكمة العامة بثمانية أيام على الأقل.

ووفق المادة 185 من نظام المرافعات الشرعية فإن مدة الاعتراض على الحكم بالاستئناف هي ثلاثين يوماً. وتشمل هذه المدة كافة الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى باستثناء أحكام القضايا المستعجلة فتكون عشرة أيام.

لا تتردد من توكيل محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بتقديم لائحة جوابية دعوى عمالية. وهو محامي خبير في كافة القضايا العمالية وفي صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية بالطريقة الاحترافية وحسب الأصول القانونية.

ما هي مدة تقديم اللائحة الجوابية في الدعوى العمالية؟

إن مدة تقديم اللائحة الجوابية في الدعوى العمالية هو قبل يوم واحد على الأقل من بدء جلسة النظر في الدعوى. وذلك وفق المادة 45 من نظام المرافعات الشرعية والذي حدد هذه المدة بالنسبة للدعاوى المقدمة للمحاكم العمالية. وهي ثلاثة أيام على الأقل قبل جلسة النظر في الدعوى بالنسبة للمحكمة العامة، ويجب تقديم المذكرة الجوابية أو مذكرة الرد قبل هذا الموعد.

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي.

إن إعداد مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي إجراء قانوني يعد من حقوق العامل في نظام العمل السعودي. حيث من الممكن أن يتعرض العامل للفصل التعسفي قبل انتهاء مدة عقده من قبل صاحب العمل ودون سابق إنذار.

وهذا نموذج لمذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى هيئة الخلافات العمالية في مكتب العمل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمه العامل …………… أعمل في شركة ……….. بموجب عقد عمل رقم ………….. وتاريخه ……….. رقم الهوية الوطنية ……………………. العنوان ……………………. فإني أتقدم بهذه الشكوى ……………………… وقد قامت الشركة بفصلي بشكل تعسفي.

الطلبات: بناء على ما تم ذكره ألتمس ………………….. (يتم ذكر الطلبات بدقة واختصار).

ولكم فائق المودة والاحترام.

اسم العامل ……………….. التوقيع ……………………

صيغة مذكرة دفاع استئناف عمال.

يستطيع العامل في حال شعر بأن الحكم الصادر بحقه غير عادل أن يستأنف الحكم عن طريق مذكرة دفاع. ويجب عند إعداد مذكرة دفاع استئناف عمال أن تكون مصاغة وفق الأصول القانونية عن طريق محامي متخصص بالقضايا العمالية.

وفيما يلي أهم الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد صيغة مذكرة دفاع استئناف عمال:

  • أن تتم كتابة الحكم الصادر الذي يراد الاستئناف ضده وتاريخه.
  • كتابة اسم المحكمة العمالية المصدرة للحكم ورقم القضية.
  • تضمين المذكرة للدوافع الموجبة للاستئناف.
  • تحديد الطلبات بشكل دقيق وواضح.
  • توقيع المعترض على الحكم بالاستئناف على صفحات المذكرة وكتابة تاريخ تقديمها.
  • إرفاق الأسانيد والأدلة الداعمة لموقف الطرف المستأنف.

ويجب أن تحوي هذه المذكرة أسباب ودوافع وموجبات الاعتراض على الحكم ليتم إقناع المحكمة بأحقية الاستئناف المقدم. ولهذا من المهم أن يقوم محامي خبير في صياغتها وإرفاق كافة الأدلة والأسانيد الضرورية الداعمة لموقف العميل.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية.

تمر كتابة مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية بعدة مراحل من أهمها مرحلة تحضير المذكرة وتجميع الأدلة والدفوع. ومن الأفضل التواصل مع محامي متخصص بالقضايا العمالية ليقوم بذلك بالصورة القانونية التي بهدف إقناع المحكمة بأحقية مطالب العميل.

وهذا نموذج لمذكرة دفاع بشركة في دعوى عمالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد رئيس لجنة تسوية الخلافات العمالية في …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن الدعوى رقم …………. تاريخ …. / …… / ……..

بدفاع شركة ……………. بصفتها المدعى عليه.

ضد المدعي السيد ………………

الوقائع: نحيلها إلى ما هو موجود في ملف الدعوى من دون تسليم بالادعاءات المذكورة وذلك للحرص على وقت المحكمة الموقرة.

الموضوع: نعلمكم أن المدعي بدأ العمل لدى الشركة بتاريخ ……… بمهنة ………… وقد قامت الشركة بالتزاماتها كاملة. وقد دفعت المستحقات المالية للعامل من رواتب ومكافآت وما شابه، وقد قام المدعي بتقديم استقالته بدون أسباب مقنعة. وهذا مخالف للقوانين والأنظمة وقد تم تسوية المستحقات المالية بعد تقديمه الاستقالة وقد رفض أن يستلمها.

الدفوع: لقد قام المدعي بترك العمل قبل انتهاء مدة العقد وبالتالي فإننا نطلب تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 826. والذي ينص على أن ترك العامل لعمله أثناء مدة العقد يرحّل، ولا يسمح بالتعاقد معه لمدة ثلاث سنوات من ترحيله.

وبالنسبة لمطالبة المدعي براتبه حتى تاريخ …….. فإنه غير مستحق لأن الاستقالة قدمت بتاريخ ……..

أما فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة فقد تم احتسابها حسب المادة 85 من نظام العمل السعودي ولم يستلمها المدعي.

الطلبات: رد دعوى المدعي مع ما تشمله من طلبات لعدم الاستحقاق، وتحميل المدعي كافة الأتعاب والمصاريف.

ولك فائق الشكر والاحترام.

مقدم الطلب ……….. التوقيع …………..

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

ابغي رقم محامي لصياغة لائحة جوابية؟

يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لصياغة لائحة جوابية. وذلك من خلال الاتصال على الرقم: call:00966566600220 وهو من أهم المحامين المعتمدين والمرخصين وعلى درجة عالية من الخبرة والكفاءة. ولديه القدرة على صياغة اللائحة الجوابية في دعوى عمالية أو مذكرة الرد بطريقة احترافية ووفق الأصول القانونية.

بهذا تكون نهاية مقالة.

لائحة جوابية دعوى عمالية واهم 6 نقاط لمراعاتها باللائحة 2024.

قدمنا من خلالها شرح تفصيلي للأمور الذي يجب مراعاتها عند إعداد اللائحة الجوابية في دعوى عمالية في السعودية. واستعرضنا نماذج لمذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي ومذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية.

ويمكنك التواصل أونلاين مع محامي عمالي متخصص من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك للحصول على استشارة قانونية فورية فيما يتعلق بالقضايا العمالية من خلال النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا