تخطى إلى المحتوى

قضايا المحاكم العمالية

قضايا المحاكم العمالية

 قضايا المحاكم العمالية هي القضايا التي تختص بها هذه المحاكم والتي من أهمها ما يتعلق بالخلافات التي يكون سببها عقد العمل.

فهناك العديد من النزاعات العمالية التي سببها خرق الالتزامات التي وضعها نظام العمل في السعودية وخرق عقد العمل. وسوف نتحدث هنا عن قضايا المحاكم العمالية بالسعودية وما يتعلق بهذه القضايا واختصاصات المحكمة العمالية.

اختصاص المحاكم العمالية

قضايا المحاكم العمالية في السعودية .

اختصاص المحكمة العماليه في السعودية هو النظر بجميع منازعات العمال وأصحاب العمل بما يتعلق بالأجور والخلافات الحاصلة بسبب إصابات العمل والتعويض عنها وما يتعلق بفرض العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل. وكذلك التظلمات وشكاوى العمال وأصحاب العمل ضد قرارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية. كما تختص بخلافات المنازعات العمالية وما بحكمها ومسائل الفصل التعسفي. وكافة المنازعات التي تنشأ عن كل ما يتعلق بحقوق العمال وأصحاب العمل المذكورة في نظام العمل في السعودية.

على الرغم من وضع نظام العمل الأسس الرئيسية لعلاقات العمل وتنظيمها. إلا أن هناك العديد من الخلافات التي تحصل بسبب العمل. لذلك تكثر القضايا العمالية التي تصل في أغلبها إلى المحاكم العمالية.

فيمكن أن يُخرق عقد العمل من قبل العامل أو صاحب العمل ليسبب ذلك خلاف يمكن أن يؤدي إلى رفع دعوى أمام المحكمة العمالية. كما يمكن ألا يحصل العامل على الحقوق التي كفلها له النظام مثل حصوله على أجره وانواع الاجازات في نظام العمل وغيرها. وبالتالي فيمكنه المطالبة بهذه الحقوق في المحكمة العمالية.

وهناك العديد من القضايا العمالية في السعودية التي تختص بها المحاكم العمالية مثل:

  • القضايا التي تتعلق بالمنازعات العمالية بسبب الأجور والرواتب مثل تأخير الراتب عن الموعد المستحق له. أو حالات الحسم من الراتب أو عدم تسليمه.
  • القضايا المتعلقة بإصابات العمل والتعويض عنها ومقدار التعويض المُستحق عند حدوث هذه الإصابات ومتى تعتبر الإصابة إصابة عمل.
  • القضايا الناشئة عن خرق عقد العمل وعدم الالتزام به. والمطالبة بالحقوق التي نص عليها نظام عقد العمل المبرم بين الطرفين.
  • قضايا المحكمة العمالية التي تنشأ فيما يتعلق بقضايا التأمينات الاجتماعية وبما يخص الاعتراضات التي تتم بمواجهة قراراتها.
  • قضايا الجزاءات التأديبية الصادرة بحق العمال ومنازعات فرق العقوبات التي وضعها نظام العمل ونص عليها.

وغيرها من القضايا الكثيرة التي تختص بها المحاكم العمالية بالسعودية والتي يقوم بالفصل بها عند رفع الدعاوى العمالية أمامها. وتحتاج القضايا العمالية في السعودية إلى خبرات محامي خبير ومتمرس في القضايا العمالية من شركتنا، يستطيع إنجاز القضايا العمالية بالسرعة المطلوبة وبالنتيجة المرضية والتي تعيد الحقوق لأصحابها.

انظر الفيديو الذي يبين كيفية رفع دعوى عمالية:

اختصاص المحاكم العمالية.

المحاكم العمالية هي المحاكم التي يكون من اختصاصاتها النظر في قضايا العمل والعمال بأشكالها المختلفة وأنواعها الكثيرة. وتنتشر المحاكم العمالية بين جميع المحافظات في المملكة العربية السعودية. وتهدف إلى تخفيض مدة التقاضي في هذه القضايا وتحقيق تميز قضائي عمالي.

واختصاصات المحاكم العمالية بالمملكة العربية السعودية كثيرة، حيث تختص بما يأتي:

  • بجميع المنازعات الناشئة والمُتعلقة بعقد العمل وحقوق العمال وأصحاب العمل وكذلك الأجر والراتب.
  • بكافة المنازعات التي تنتج عن إصابة العمل ومسألة التعويض عن تلك الإصابات.
  • تختص بالدعاوى التي تُرفع من أجل فرض وإيقاع العقوبات التي تم النص عليها في نظام العمل.
  • بالمنازعات التي تترتب على فصل العامل من العمل والفصل التعسفي وعلى نحو ذلك.
  • منازعات فرض أصحاب العمل الجزاء التأديبي بحق العمال، أو فيما يتعلق بالمطالبة بالإعفاء من هذه العقوبات.
  • تختص بالمنازعات التي تخص العمال الذين يخضعون لنظام العمل وأحكامه، ومن ضمنهم عمال الحكومة.
  • بالشكاوى المُقدمة من العمال وأصحاب العمل ممن لم يتم قبول اعتراضاتهم. بمواجهة أي قرار من قرارات الأجهزة المختصة بمؤسسة التأمينات الاجتماعية. وفي كل ما هو متعلق بالاشتراكات والتعويضات والتسجيل فيها.
  • أي منازعة تنشأ عن تطبيق الأحكام الخاصة بنظامي العمل والتأمينات الاجتماعية، وذلك دون أن يُخل ذلك باختصاص محاكم ديوان المظالم والمحاكم الأخرى.
  • التظلمات من أي قرار تصدره لجنة الفصل بالخلافات التي تتعلق بالعمالة المنزلية وكل ما في حكمها.
  • تُصدر الأوامر القضائية لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات وذلك بما يتعلق بالإجراءات التنفيذية الجبرية. وكذلك الأموال التي تكون مملوكة لأصحاب العمل أو الأموال المستحقة لهم.

ما هي القضايا العمالية؟

القضايا العمالية هي القضايا التي تنشأ بسبب منازعات حاصلة نتيجة العمل وخرق القواعد والنصوص القانونية التي نظمها عقد العمل السعودي. مثل نزاعات مخالفة عقد العمل الذي يتم إبرامه بين أصحاب المنشأة والعمال. ونزاعات العمال وأصحاب العمل حول الأجر وطبيعة العمل وفصل العمال تعسفياً وعدم حصوله على حقوقه المكفولة في نظام العمل. وخلافات الإجازات والحصول على المكافأة عند انتهاء عقد العمل وغير ذلك.

الاستعلام عن القضايا العمالية.

يمكن للعامل وصاحب العمل الاستعلام عن القضايا العمالية عن طريق المنصة الخاصة بالموارد البشرية في السعودية. وذلك بطريقة الكترونية من خلال الموقع الرسمي للموارد البشرية. حيث يتم الاستعلام عن القضايا العمالية من خلال هذه المنصة عبر القيام بما يلي:

  • بقوم طالب الاستعلام بالتوجه للخدمات الالكترونية ويختارها.
  • ينتقل بعدها لبوابة الخدمات الالكترونية للعمل.
  • ثم تسجيل الدخول بها من خلال حسابه الخاص بالنفاذ الوطني.
  • ويقوم باختيار بوابة الأفراد ثم الانتقال إلى قائمة خدماتي ثم البحث عن الدعاوى الخاصة.
  • ليظهر قائمة تحتوى على الدعاوى الخاصة بك.
  • تختار القضية العمالية المراد الاستعلام عنها والضغط عليها.
  • لتظهر لك كافة التفاصيل الخاصة بالقضية.

ما هو اختصاص المحكمه العماليه؟

اختصاص المحكمة العماليه في السعودية هو النظر بجميع منازعات العمال وأصحاب العمل بما يتعلق بالأجور والخلافات الحاصلة بسبب إصابات العمل والتعويض عنها وما يتعلق بفرض العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل. وكذلك التظلمات وشكاوى العمال وأصحاب العمل ضد قرارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية. كما تختص بخلافات المنازعات العمالية وما بحكمها ومسائل الفصل التعسفي. وكافة المنازعات التي تنشأ عن كل ما يتعلق بحقوق العمال وأصحاب العمل المذكورة في نظام العمل في السعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية المقال.

أهم قضايا المحاكم العمالية في السعودية واختصاصاتها 2023.

ومن أجل الاستفسار عن القضايا العمالية وقضايا المحاكم العمالية، فما عليك إلا التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تحصل على أجود وأفضل الخدمات القانونية في مجال القضايا العمالية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا