تخطى إلى المحتوى

قضايا الحقوق العمالية

قضايا الحقوق العمالية

قضايا الحقوق العمالية في السعودية يكون المقصود منها الدعاوى التي يقوم بتقديمها أي صاحب عمل أو عامل بمكتب العمل وتكون المحكمة العمالية المختصة بهذه الحقوق بهدف المطالبة بجميع حقوقهم وذلك خلال فترة العمل.

وان القضايا العمالية تعتبر من القضايا الشائعة التي زادت بشكل كبير. فلهذا الأمر يعمل النظام على الحفاظ على حقوق العاملين وإعادة الحقوق لأصحابها عن طريق طرح حلول حكيمة وودية بواسطة مستشار قضايا عمالية في السعودية.

أقسام دعوى العمال بالمحكمة العمالية

قضايا الحقوق العمالية في السعودية.

لا يسقط حق المطالبة بالضرر الناتج عن العمل أثناء قيام المطالبة العمالية إلا عند مرر المدة اللازمة لسقوط دعوى الضرر الشخصي وهي٣سنوات. أما في حال كان الضرر ناشئ نتيجة انتهاء العمل فلا يحق له رفعها إلا خلال مدة ١٢شهراً بدءاً من تاريخ ترك العمل وهي مدة تقادم بنظام العمل بالسعودية.

ان هذه القضايا متنوعة فعند القيام بتقديم دعوى عمالية يجب اتباع آلية عمل محددة سواء كان في المحكمة العمالية أو مكتب العمل حتى الوصول إلى حل وتسوية الخلافات العمالية الناتجة بين العمال. حيث ان دعوى العمال بالمحكمة العمالية تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي على الشكل التالي:

  • القسم الأولى: هي الشكاوى المقدمة من قبل أصحاب العمل أو العمال أو الموظفين ضد أي قرار صادر من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. والخاصة في تسجيل والتعويض والاشتراك. وأن القسم هذا يمر في ثلاثة مراحل وهي:
      1. تستطيع استئناف قرار الوكالة الصادر بمؤسسة التأمين الاجتماعية من قبل العملاء.
      2. أن رفع الدعوى يتم من قبل صاحب العمل أو العامل لدى الجهة مختصة تابعة لمؤسسة التأمين الاجتماعي.
      3. وبحالة الغاء الاستئناف يستطيع أي موظف أو صاحب عمل أو عامل التوجه الى المحكمة العمالية.
  • القسم الثاني: ان اصحاب العمل والموظفين يتوجب عليهم رفع دعوى في مكتب العمل المختص. للحصول على تسوية تبعاً للتعليمات صادرة مسبقاً عن مجلس الوزراء بالسعودية. والذي أقر في موجوب احالة الدعوى الكترونياً للمحكمة العمالية. وهذا من أجل النظر بها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحال لم يتم التواصل إلى التسوية خلال مدة ٢١ يوم كحد اقصى.
  • القسم الثالث: هي دعاوى العمالية المنزلية التي بموجبها يتم إحالة الدعاوي إلى لجنة الصلح خلال مدة ٥ أيام. و بحالة عدم التوصل لتسوية خلال مدة ١٠ أيام. سوف يتم طعن الدعوى بقرار من اللجنة المختصة أمام المحكمة بشكل الكتروني.

هذه هي اقسام دعاوى العمل في المحكمة العمالية وهنالك العديد من التفاصيل العمالية مثل مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية وتسوية الخلافات العمالية وقضايا تعويضات العمال وقضايا التسوية وخلافات العمالية وانواع الدعاوى العمالية وشهادة الخبرة في نظام العمل السعودي يمكنك الاطلاع عليها حتى تكون على دراية بكافة القضايا العمالية.

متى يسقط حق العامل في المطالبة بحقوقه؟

لا يسقط حق المطالبة بالضرر الناتج عن العمل أثناء قيام المطالبة العمالية إلا عند مرر المدة اللازمة لسقوط دعوى الضرر الشخصي وهي٣سنوات. أما في حال كان الضرر ناشئ نتيجة انتهاء العمل فلا يحق له رفعها إلا خلال مدة ١٢شهراً بدءاً من تاريخ ترك العمل وهي مدة تقادم بنظام العمل بالسعودية.

متى يجوز رفع دعوى تعويض؟

ان المشرع السعودي أوجب رفع دعولى تعويض عند وجود جانٍ أو ربما أكثر من جانٍ. فيتم رد الدعوى المتعلقة بالمطالبة بالتعويض عن الفعل الضار نتيجة مرور ثلاث سنوات من تاريخ علم الشخص المتضرر في وقوع الضرر والمسؤول عنه. وأما في حال دعوى المطالبة بالحقوق بالنسبة لأصحاب المهن الحرة مثل المحامين والمهندسين وغيرهم من أصحاب المهن الحرة فيكون بمجرد انقضاء خمس سنوات على العمل المنجز.

ساق اللهُ الخيرَ لك لمتابعتك مقالتنا.

قضايا الحقوق العمالية في السعودية 3 حالات للمطالبة بالحقوق.

ونحن نأمل أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول ذلك وإذا كان لديك إي استفسار تستطيع التواصل مع أفضل شركة وهي شركة الدوسري المختصة بالحصول على كافة الحقوق العمالية تتيح لك امكانية مباشرة للتواصل مع محامي قضايا عمالية جدة ومحامي قضايا شؤون عمال في السعودية وكذلك محامي عقود عمل.

المراجع.

البوابة القضائية العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا