تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد عمل بالتراضي

فسخ عقد عمل بالتراضي

فسخ عقد عمل بالتراضي هو إحدى طرق إنهاء عقد العمل بين العامل وصاحب العمل، والذي يعتبر من أحسن الطرق لإنهاء العقد. كون الطرفين يتفقان على كافة المستحقات والتعويضات المترتبة على إنهاء العقد بينهما.

وسنتعرف في مقالنا على جميع تفاصيل إنهاء العقد بالتراضي بين طرفي العقد وكيفية صياغة نموذج فسخ عقد عمل بالتراضي. وما هو الفرق بين إنهاء العقد بالتراضي وبين تقديم العامل لاستقالته من العمل.

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي من قبل الموظف

فسخ عقد عمل بالتراضي.

يحق لك إنهاء العقد بالتراضي عند وجود أسباب موجبة لإنهاء عقد العمل، والاتفاق مع طرف عقد العمل الآخر. حيث يتم تحديد أسباب انتهاء عقد العمل بالتراضي وتوقيع طرفي العقد على ذلك وتحديد تاريخ انتهاء عقد العمل وتحديد العلاقة العمالية والمسمى الوظيفي للعامل والبيانات الكاملة لطرفي العقد.

عقد العمل هو عقد يتم إبرامه بين صاحب العمل وبين العامل، بحيث يتعهد من خلاله العامل بأن يعمل تحت إشراف صاحب العمل وإدارته وذلك كله مقابل حصوله على أجر. وهناك عدد من الشروط الشكلية التي يجب أن تتوفر في عقد العمل بحسب نظام العمل السعودي.

ويجب على طرفي عقد العمل الالتزام بالعقد المبرم وفق أحكام نظام العمل السعودي. وهناك عدد من الحالات التي ينتهي بها عقد العمل حسب المادة 74 من نظام العمل ومنها اتفاق الطرفين على انهاء عقد العمل وموافقة العامل على ذلك كتابياً.

ويتم فسخ عقد العمل بالتراضي عندما يتفق العامل وصاحب العمل على ذلك من خلال تفاهمهما على كافة التفاصيل المترتبة على هذا الإنهاء. حيث يلتزم كل طرف بما بالاتفاق وذلك سواء كان عقد العمل بينهما عقد محدد المدة أم عقد غير محدد المدة.

ويجب أن يكون فسخ عقد العمل بالتراضي من خلال اتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل على ذلك. حيث يتم ذلك إما من خلال توجيه إخطار للعامل كتابياً بإنهاء عقد العمل وموافقته على ذلك. أو بتحرير اتفاق كتابياً بين الطرفين على إنهاء العقد مع الاتفاق على كافة الآثار المترتبة على ذلك.

ويحتوي الاتفاق المكتوب بين العامل وصاحب العمل على البيانات التالية:

  • يجب أن يكتب في أعلى الاتفاق كلمة (اتفاق إنهاء عقد عمل بالتراضي).
  • اسم العامل ورقم هويته الوطنية او رقم الإقامة في حال كان مقيم.
  • اسم صاحب العمل ورقم السجل التجاري للمنشأة ورقم هويته الوطنية.
  • تاريخ انتهاء العمل بين الطرفين وذكر الأسباب الموجبة لإنهاء العقد.
  • يتم ذكر كافة الشروط التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين
  • توقيع طرفي العقد على ذلك.

ومن أهم حقوق العامل في نظام العمل السعودي والتي يحصل عليها عند إنهاء عقد العمل هي أجوره الشهرية. وبدل الإجازات التي لم يستحقها العامل أثناء عمله. بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل. والتعويض عن إنهاء العقد في حال الاتفاق على ذلك. كما يستحق العامل الحصول على شهادة خبرة.

نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي Word.

لإنهاء عقد عمل سعودي بالتراضي فعليك الاطلاع على نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي Word.

كيف اطلب انهاء عقد بالتراضي؟

يمكنك طلب انهاء عقد بالتراضي من خلال صياغة نموذج إنهاء عقد العمل بين العامل وصاحب العمل. بعد الاتفاق على كافة المسائل التي تتعلق بالالتزامات والواجبات المترتبة على انتهاء عقد العمل. مع كتابة كافة البيانات المطلوبة في عقد إنهاء عقد العمل بالتراضي.

الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد بالتراضي.

قام نظام العمل على تنظيم جميع المسائل التي تتعلق بإنهاء عقد العمل بين طرفيه، وذلك في حال كان عقد العمل محدد المدة أم كان عقد العمل غير محدد المدة.

فالاستقالة في نظام العمل هي عبارة عن إيجاب وقبول بأن يتقدم العامل باستقالته إلى صاحب العمل، وبعد موافقة صاحب العمل فإنها تكون سارية المفعول. لكن في حال رفض صاحب العمل استقالة العامل وأصر العامل على الاستقالة فهنا نكون أمام فسخ عقد عمل.

أما إنهاء عقد العمل فيكون إما مشروع من خلال الحالات التي نص عليها نظام العمل ومنها إنهاء عقد العمل بالتراضي. أو فسخ غير مشروع وهو الفصل التعسفي في النظام السعودي في حال كان من قبل صاحب العمل. أم في حال كان الفسخ الغير مشروع من قبل العامل فتطبق أحكام المادة رقم 77 من نظام العمل.

وإن إنهاء العقد بالتراضي فهو من الأسباب المشروعة لفسخ عقد العمل حيث يتفق الطرفان على كافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بآثار فسخ عقد العمل والتعويضات المستحقة للطرفين بعد الإنهاء.

وعقد العمل السعودي وفق نظام العمل يوضحه لك الفيديو الآتي:

متى يحق لي انهاء العقد بالتراضي؟

يحق لك إنهاء العقد بالتراضي عند وجود أسباب موجبة لإنهاء عقد العمل، والاتفاق مع طرف عقد العمل الآخر. حيث يتم تحديد أسباب انتهاء عقد العمل بالتراضي وتوقيع طرفي العقد على ذلك وتحديد تاريخ انتهاء عقد العمل وتحديد العلاقة العمالية والمسمى الوظيفي للعامل والبيانات الكاملة لطرفي العقد.

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي من قبل الموظف.

نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي من قبل الموظف:

في يوم ــــــــــــــ. والموافق بتاريخ ـــــــــــــــــ. هجري.

قد تم الاتفاق بين الطرفين:

اسم الموظف ــــــــــــــــــــــــــ. اسم الشركة ــــــــــــــــــــــــــــ.

وقد أقر كلا الطرفين على إنهاء عقد العمل بالتراضي والذي ينص على ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مع العلم أنه قد تم تسليم كافة المستحقات للموظف وهي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال لم يحصل الموظف على مستحقاته، فتصدر الشركة قرار بأن الموظف ـــــــــــــــــــــــــ.

له مستحقات قدرها ــــــــــــــــــــــ. ريال سعودي لقاء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويعتبر هذا الفسخ بناءً على إرادة طرفي العقد، بدون أي إجبار أو إكراه على ذلك.

الطرف الأول ـــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطرف الثاني ـــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونكون بذلك أنهينا حديثنا عن.

نموذج فسخ عقد عمل بالتراضي من قبل موظف في السعودية 2024.

ولمزيد من الاستفسارات حول طريقة فسخ عقد عمل بالتراضي في السعودية. فعليك التواصل على الفور معنا. لتحصل على خدمات أقوى المحامين العماليين على مستوى المملكة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا