تخطى إلى المحتوى

عدم حضور جلسة التسوية الودية

عدم حضور جلسة التسوية الودية

إن عدم حضور جلسة التسوية الودية في مكتب العمل يتبعه اتخاذ إجراءات تختلف حسب الطرف المتغيب وعدد الغيابات. وتعتبر التسوية الودية الخطوة الرئيسية الأولى لحل المشكلة أو النزاع العمالي بطريقة ودية من خلال مكتب العمل.

ويترتب على عدم حضور أحد أطراف الشكوى العمالية جلسة التسوية الودية تبعات قانونية سنتعرف عليها في مقالنا. كما سنقدم من خلالها شرحاً تفصيلياً لطريقة عقد جلسات مكتب العمل عن بعد وخطواتها، فتابع القراءة من فضلك.

كيف الغاء دعوى التسوية الودية

عدم حضور جلسة التسوية الودية.

يترتب على عدم حضور المدعي جلسات التسوية الودية تبعات من أهمها حفظ الدعوى، ويستطيع فتحها ثانية قبل 21 يوم. وفي حال تغيب المدعى عليه لتلك الجلسة توقف خدماته لدى الوزارة، ثم يتم تحديد موعد جديد لجلسة التسوية الودية. أما في حال تكرر غيابه عن جلسات التسوية الودية التابعة لمكتب العمل فيمكن للعامل الانتقال للعمل بمكان آخر. وبعد ذلك تتم إحالة الدعوى للمحكمة العمالية لتنظر فيها ثم اتخاذ الحكم المناسب.

يعد رفع شكوى إلى مكتب العمل الخطوة الأولى لحل النزاع العمالي حيث تتم محاولة الصلح وحله بطريقة ودية. وتتولى إدارة التسوية الودية إجراءات الوصول إلى الحلول الودية الممكنة من خلال عقد جلسات التسوية الودية.

والتسوية الودية هي خدمة الكترونية أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كمرحلة أولى من مراحل النظر في النزاع العمالي. ومن خلالها تتم الوساطة للوصول إلى حل ودي وإلا تحال الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يوم من بدء أول جلسة.

ويترتب على عدم حضور المدعي جلسات التسوية الودية في مكتب العمل حفظ الدعوى، ويستطيع أن يفتحها ثانية قبل 21 يوم. وإذا تغيب المدعى عليه لتلك الجلسة فيتم توقيف خدماته لدى الوزارة ويتم تحديد موعد جديد لجلسة التسوية الودية.

أما في حال تكرر غياب المدعى عليه لجلسات التسوية الودية التابعة لمكتب العمل فيمكن للعامل الانتقال للعمل بمكان آخر. وذلك دون موافقة صاحب العمل، وبعد ذلك تتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية لتقوم باتخاذ إجراءاتها ثم اتخاذ الحكم المناسب.

لا تتردد من الاستعانة بمحامي قضايا عمالية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لاتباع خطوات رفع دعوى مكتب العمل. خبير في إجراءات تسوية الخلافات العمالية من خلال مكتب العمل وتبعات عدم حضور جلسات مكتب العمل في السعودية.

ماذا يحدث اذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة؟

يترتب على عدم حضور المدعي جلسات التسوية الودية تبعات من أهمها حفظ الدعوى، ويستطيع فتحها ثانية قبل 21 يوم. وفي حال تغيب المدعى عليه لتلك الجلسة توقف خدماته لدى الوزارة، ثم يتم تحديد موعد جديد لجلسة التسوية الودية. أما في حال تكرر غيابه عن جلسات التسوية الودية التابعة لمكتب العمل فيمكن للعامل الانتقال للعمل بمكان آخر. وبعد ذلك تتم إحالة الدعوى للمحكمة العمالية لتنظر فيها ثم اتخاذ الحكم المناسب.

جلسات مكتب العمل عن بعد.

أصبح بالإمكان عقد جلسات مكتب العمل عن بعد في ظل تطور وسائل الاتصال وبغية توفير الوقت والجهد على الأطراف المتنازعة. ويتوجب لعقد تلك الجلسات التأكد من جودة الاتصال وتوفر جهاز الكمبيوتر أو الجوال والتحقق من عمل الكاميرا والصوت.

ويجب اتباع الخطوات التالية لعقد جلسات مكتب العمل عن بعد:

  • التحقق من جهاز الكمبيوتر أو الآيباد أو الجوال ومن جودة الاتصال وجهوزية الكاميرا والصوت.
  • تسجيل الدخول لبوابة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرد أو بوابة المنشآت في حال كانت منشأة.
  • الضغط على خدمة التسوية الودية.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة المتعلقة بالشكوى أو الدعوى.
  • تحديد موضوع الدعوى وإرفاق المستندات الضرورية.
  • الموافقة على عدم كيدية الدعوى.
  • النقر على إرسال.
  • تتم مراجعة الطلب من المختصين.
  • في حال تم رفض الطلب يمكن الاطلاع على أسباب الرفض من خلال خدمة الدعاوى.
  • يتم إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني للأطراف المتنازعة في حال تم قبول الدعوى.
  • ترسل تفاصيل التبليغ بموعد الجلسة إلى الأطراف.
  • يحدد موعد الجلسة وتاريخها.
  • ترسل رسالة نصية قبل موعد الجلسة المحدد برابط الجلسة.
  • يتم الدخول عبر الرابط المرسل وحضور الجلسة عن بعد.
  • في حال تم التوصل للصلح يتم تحرير محضر به ويطبع عن طريق خدمة الدعاوى.
  • إذا تعذر الصلح تحول الدعوى إلى المحكمة العمالية.

بإمكانك التواصل مع مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي. وهو أهم محامي مكتب العمل في السعودية وعلى درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة ولديه تجربة قضائية مهمة.

تفضل بمشاهدة الفيديو التالي:

كيف الغاء دعوى التسوية الودية؟

يمكن الغاء دعوى التسوية الودية عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والضغط على بوابة الأفراد أو بوابة المنشآت. ثم اختيار الخدمات الإلكترونية والضغط على خدمة التسوية الودية واختيار أيقونة رفع الدعوى. ويتم إلغاء دعوى التسوية الودية في حال عدم الاتفاق بين الأطراف المتنازعة وتحول الدعوى إلى المحكمة العمالية.

أتم الله عليك نعمته لمتابعتك مقالنا.

لنوضح لك ما هي نتائج عدم حضور جلسة التسوية الودية 2024.

تعرفنا من خلالها على تبعات عدم حضور جلسة التسوية الودية وعلى كيفية انعقاد جلسات مكتب العمل عن بعد. وبإمكانك معرفة المزيد من خلال الاتصال على أرقامنا: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو بالتواصل أونلاين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا