عدم تسجيل موظف في التأمينات أو تسجيله بأجرٍ غير صحيح يعدان من أبرز المخالفات التي تؤثر سلباً على حقوق العامل التي أقرها نظام التأمينات الاجتماعية والمستحق لها بموجب التسجيل الإلزامي له في التأمينات من قبل صاحب العمل. ولمزيد من التفاصيل حيال هذا الأمر تابع مقالنا هذا.
عدم تسجيل موظف في التأمينات.
أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية وإلزامية التسجيل ضمن نظام التأمينات الاجتماعية، وعليه فإن تسجيل الموظفين يعد منهج عمل مرن أي يكفل للموظف حصوله على معاش في حالات التالية:
- التقاعد بوصول الموظف لسن 60.
- بالعجز غير المهني.
- أيضاً بالوفاة.
كما يساهم هذا النهج المُلزم لأصحاب العمل في تسجيل العاملين والحفاظ على حقوقهم في إمكانية حصولهم على المنافع التأمينية المنصوصة، والوقوف عائق بين العامل وهذه المستحقات من المخالفات المعاقب عليها قانوناً.
العواقب القانونية لعدم التسجيل.
بالتعويل على أهمية تسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية بكونه أمر ضروري للمحافظة على حقوقهم وضمان انتفاعهم من المزايا والمنافع المترتبة على تسجيلهم، فلا شك من أن مخالفة ذلك سيؤدي لعقاب قانوني. حيث أن عدم التسجيل في التأمينات يُلزم إيقاع عقوبة مخالفة المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية المتمثلة بالسحن والغرامة إلى ما يصل 10 ألاف ريال سعودي مع تعداد الغرامة بتعدد المخالفات والمضاعفة لها بحال التكرار.
كم غرامة عدم تسجيل الموظف في التأمينات؟
حُددت غرامة مالية تصل قيمتها إلى عشرة آلاف ريال سعودي بالاستناد إلى نص المادة الثانية والستون في نظام التأمينات الاجتماعية لكل من ارتكب يعتبر مخالفة عدم التسجيل بنظام التأمينات الاجتماعية أو مخالفة تسجيل العامل بأجر ليس صحيح. كما صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية أنه بحال إعادة المخالفة يتم مضاعفة حد هذه الغرامة والمقصود بها اقتراف ذات المخالفة بغضون 5 سنوات من تاريخ فرض العقوبة للمخالفة السابقة وتعدد الغرامة بتعددية المخالفات.
الإجراءات القانونية المتاحة للموظف غير المسجل.
لطالما كان تسجيل الموظف بالتأمينات حق له وواجب على صاحب العمل وعندما لا يحصل على هذا الحق فلا بد من إجراء قانوني يضمن له إعادة هذا الحق. إذ بإمكان أي شخص تقديم شكوى عدم التسجيل في التأمينات من خلال الانترنت لتسهيل الأمر على الموظفين عبر اتباع التالي:
- زيارة موقع الضمان الاجتماعي الرسمي.
- الضغط على خيار اتصل بنا على الصفحة الرئيسية.
- ثم ستنتقل إلى صفحة التواصل.
- وهنا يمكن اختيار سبب تقدمة هذه الشكوى.
- النقر على خيار تقديم الطلب.
- إدراج رقم الهاتف والعنوان الخاص بالبريد الإلكتروني كذلك الاسم ورقم الإقامة ثم إدراج رقم الهوية الوطنية.
- تحرير تفاصيل الشكوى.
- كتابة رمز التحقق.
هل يمكن العمل بدون التسجيل في التامينات؟
كلا، لا يمكن أن يتم العمل بغير تسجيل في التأمينات الاجتماعية. حيث يندرج العمل بدون تأمينات تحت إطار مخالفة عدم تسجيل الموظف بالتأمينات ونظراُ لكون التسجيل الزامي ينبغي عليه التسجيل بعد المباشرة بالعمل فوراً. كما سمح النظام لمن يحوز نشاط تجاري التسجيل بالتأمينات على أنه مشترك اختياري، باشتراط أن تكون مؤسسته مسجلة وكافة عماله تم تسجيلهم في النظام مع تسديد الاشتراكات المستحقة عنهم إذا وجدت لديهم متطلبات الخضوع الإلزامي للنظام.
دور التأمينات الاجتماعية في حماية حقوق العاملين.
يتم اعتبار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أحد المؤسسات الأكثر أهمية المتعاملة مع هيئة إدارة الموارد البشرية إذ أن التأمينات الاجتماعية تكفل للعامل حقوقه في كل من:
- أثناء التوقف عن العمل.
- تعرضه لإصابة.
- بالوفاة.
يعتني نظام التأمينات الاجتماعية بتنظيم كافة الحقوق التأمينية والتعويضات وأيضاً الالتزامات، وينفذ على الافراد الذين يعملون بالقطاع الخاص، أو ضمن أحد الجهات الحكومية التي يشملها نظام العمل السعودي. كما ينقسم إلى قسمين هما:
القسم | الفئة المستهدفة |
فرع المعاشات. | ينفذ على العاملين السعوديين. |
فرع الأخطار المهنية. | ينفذ على العمال السعوديين وممن خارج السعودية المشمولين بنظام العمل السعودي. |
تابع الفيديو.
خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا عدم تسجيل موظف في التأمينات.
8 إجراءات قانونية عند عدم تسجيل موظف في التأمينات وعواقبها.
كان وسيبقي افضل محامي قضايا عمالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية السند القانوني للعامل في تحصيل حقوق العامل في نظام العمل السعودي. وهنا سيقدم المساعدة بالتعريف بكيفية تسجيل إصابة عمل في التأمينات كذلك تولي دعوى التعويض في المحاكم العمالية كتعويض العجز الكلي للموظف وغيرها.
المصادر.