تخطى إلى المحتوى

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل سعى نظام العمل في السعودية على تنظيم العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل من خلال نص مجموعة من اللوائح والقوانين الناظمة للحفاظ على مسؤولية أطراف عقد العمل ولاسيما فيما يتعلق بوقت العمل والاستراحة ليكون تحديد ساعات العمل من الأركان الأساسية التي يجب التطرق عليها خلال إبرام العقد وتوقيعه.

يمكنك الحصول على أهم استشارات قانونية نظام العمل السعودي من خلال تواصلكم مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل.

لا يسمح بكافة الحالات أن تتجاوز عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل الفعلية على 10 ساعات في اليوم الواحد بما يعادل 60 ساعة في الأسبوع. تجدر الإشارة إلى عمل الوزير على تحديد ساعات العمل الإضافية كحد أقصى والتي يسمح فيها خلال السنة الكاملة

تم تعريف نظام العمل في المملكة العربية السعودية بأنه عبارة عن مجموعة من التشريعات المتعلقة بتنظيم عمليات التوظيف في السعودية. إضافة لتوظيف الوافدين من غير السعوديين بما فيها من دورات تدريبية وتأهيل للعمل بعد تحقيق شروط العمل وظروفه الخاصة. والعمل الجزئي والسعي لتجنب مخاطر العمل بما تتضمنه من حوادث وإصابات وخدمات صحية أو اجتماعية والعمل لحل النزاعات وتسويتها.

ومنه حدد نظام العمل الساعات التي يجب على العامل في السعودية الإلتزام بها والتي تتم على الشكل التالي:

  • لا تتجاوز ساعات العمل للموظف أو العامل 8 ساعات في اليوم في حال اعتماد صاحب العمل على المعيار اليومي أما في حال اعتماده على المعيار الأسبوعي فيجب ألا تتجاوز ساعات العمل في الأسبوع الواحد للعامل 48 ساعة.
  • كما نص نظام العمل على ساعات العمل في شهر رمضان المبارك بحيث يجب تخفيضها الى 6 ساعات بدلا عن 8 في المعيار اليومي و36 ساعة في المعيار الأسبوعي.

كم عدد الساعات الاضافية المسموح بها؟

لا يسمح بكافة الحالات أن تتجاوز عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل الفعلية على 10 ساعات في اليوم الواحد بما يعادل 60 ساعة في الأسبوع. تجدر الإشارة إلى عمل الوزير على تحديد ساعات العمل الإضافية كحد أقصى والتي يسمح فيها خلال السنة الكاملة.

تابع الفيديو التالي:

ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي.

من الضروري تطبيق ما نص عليه نظام العمل في كافة المنشآت الخاصة والحكومية في السعودية ولا سيما فيما يتعلق بساعات العمل الفعلية والتي تتمثل بما يلي:

  • لا يحق لصاحب العمل تشغيل العامل لمدة تزيد عن 8 ساعات يومياً أو ما يعادل 48 ساعة في الأسبوع.
  • من حق العامل الحصول على تخفيض ساعات عمله خلال شهر رمضان لتصبح 6 ساعات يومياً ما يعادل 36 ساعة أسبوعياً.
  • لا يجوز أن زيادة عدد الساعات الفعلية لعمال النظافة والحراسة عن 12 ساعة في اليوم الواحد. وتخفيضها في شهر رمضان الى 10 ساعات.
  • من الممكن في الحالات التي تتسم طبيعة العمل فيها بالخطورة والضرر تخفيض ساعات العمل الفعلية إلى 7 ساعات بدلا عن 8 ساعات في اليوم.

هل يحق لصاحب العمل زيادة ساعات العمل؟

من حق صاحب العمل زيادة ساعات العمل وفقا الى المادة 98 من نظام العمل في السعودية إضافة للمادة 101 والفقرة الأولى من المادة 104في الحالات التالية:

  • الجرد السنوي واعداد الميزانية إضافة لحالات التصفية والتخفيضات وقفل الحسابات شرط ألا تزيد مدة العمل عن 30 يوم من لسنة.
  • في حال كان العمل لتلافي خسارة أو منع وقوع حادث أو إصلاحات ما بعد وقوع حادث.
  • بهدف مواجهة ضغط عمل.
  • في الأعياد والأعمال الموسمية والمناسبات المقررة من قبل الوزير.

 تعرف على شروط وظروف العمل في السعودية.

  • حدد مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير بعض الشروط وفقاً لظروف العمل في السعودية ضمن المادة (89).
  • بينت المادة (90) وجوب تسديد أجر العامل وأي مبلغ مستحق وفقاً للعملة الرسمية في البلاد. كما تلتزم المنشآت بتسديد أجور العمال من خلال البنوك التي تم اعتمادها في المملكة. شريطة أن يتم استحقاقها في الموعد المحدد ويمكن استثناء يعض المنشآت بقرار من الوزير.
  • أما في المادة (91) نصّت على أنهُ من حق صاحب العمل الإقتطاع من أجر العامل اللازم في حال تسبب في إتلاف أو تدمير آلة أو منتج نتيجة لخطأ من العامل أو مخالفته لتعليمات صادرة من قبل صاحب العمل.
  • في المادة (92) لا يحق لصاحب العمل حسم مبلغ مالي من العامل إلا بعد الحصول على موافقة خطية كما في حالات استرداد القروض واشتراكات التأمينات الاجتماعية وغيرها من الإشتراكات والأقساط المترتبة على العامل.
  • أما المادة (93) نصت على عدم إمكانية زيادة نسبة الحسم من أجر العامل لما يزيد عن نصف الأجر دون تقديم إثبات لإمكانية زيادة نسبة الحسم.
  • من حق العامل تقديم طلب إلى المحكمة العمالية لإعادة أي مبلغ حسم منه دون موافقته الكتابية أو عند تأخر صاحب العمل عن إعطاؤه أجره المتفق عليه في الوقت المحدد وفقاً لما نصت عليه المادة (94).
  • أما المادة (95) بينت بأنه في حال لم يتضمن عقد العمل على الأجر لإلزام صاحب العمل بسداده يتم تقديره وفقاً لعرف المهنة وإن لم يوجد تتولى هيئة تسوية النزاعات العمالية تقدير الأجر المستحق وفقاً لما تقتضي العدالة.
  • وفي المادة (96) فقد حددت حقوق العامل في نظام العمل السعودي إذا ما كان أجر العامل تم تحديده وفقاً للقطعة أو الإنتاج ليتم اعتماد متوسط الأجر عن أيام عمله الفعلية في السنة الأخيرة من الخدمة.
  • بينما نصت المادة (97) على إذا ما تم حجز العامل لدى جهة مختصة مرتبطة بالعمل أو بسببه يلتزم صاحب العمل بسداد 50% من أجر العامل الشهري على ألا تزيد المدة عن 180 يوم.

جراكم الله حيراً لقراءتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل وشروطه في السعودية 2024.

للإستفسار عن المزيد من المعلومات حول نظام ساعات العمل الجديد يمكنكم التواصل مع محامي مكتب العمل في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والإستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا