تخطى إلى المحتوى

طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل

طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل

طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل أصبح متاح من خلال منصة أبشر وبوابة مقيم في سبيل تسهيل الأمر على صاحب العمل. حيث أتاح النظام السعودي الحق لصاحب العمل بأخذ هذا الإجراء بحق كل عامل خرج ولم يعد وذلك خلال مدة معينة وباستيفاء شروط محددة وهذا ما سنتعرف غليه في مقالنا هذا.

خطوات إسقاط عامل خروج نهائي من مكتب العمل

طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل.

تُسقط بيانات العامل المقيم من المؤسسة بعد رفع بلاغ انقطاع عن العمل في أحوال نقل الخدمات والخروج النهائي وبعد مرور 60 يوم من تاريخ رفع المنشأة طلب الانقطاع عن العمل. حيث بعد تقدمة طلب الانقطاع وهنا يفترض منح المؤسسة فترة60يوم ليقوم بنقل خدماته ويُسقط أو يخرج نهائياً وتسقط بياناته بعد خروجه. وبحال عدم إكماله لأي من الخيارين السابقين أو لم يتبنى أي إجراء فيتحول لمتغيب عن العمل وينفذ إجراء إسقاطه.

منحت الأنظمة الجديدة المتصلة بالعمل وأنظمة الجوازات صاحب العمل كامل الحق بأن يُسقط العامل الوافد المغادر ولم يعد على غرار التالي:

  • الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم اختيار خدمات أعمالي.
  • وتحديد خيار خرج ولم يعد.
  • ثم خيار اسقاط عامل خرج ولم يعد.
  • سترى أمامك رسالة ترحيب.
  • ثم تظهر لك رسالة تذكير بالمتطلبات الذي يُفترض توافرها خلال الإستفادة من هذه الخدمة.

إذ تتمثل الإشتراطات بالتالي:

  • وجوب كون العامل المرغوب تنفيذ قرار الإسقاط بحقه مغادراً المملكة.
  • نفي وجود طلب إبلاغ ضد العامل تم تقديمه أو جاري العمل على تقديمه.
  • إتمام تقديم الطلب من قبل حساب صاحب العمل ليس سواه.
  • مضي فترة ثلاثة أيام محد أدنى على انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة من وإلى المملكة.

متى يسقط العامل من مكتب العمل بعد الخروج النهائي.

متى يسقط العامل من المؤسسة؟

يتم إسقاط العامل بعد انقضاء فترة زمنية محددة وهي 60 يوم بعد تقدم بلاغ بانقطاع العامل عن عمله. حيث أنه من حق العامل أن ينتقل إلى كفالة صاحب عمل آخر أو يختار إصدار تأشيرة خروج نهائي وتتغير حالة طلب الإنقطاع إلى ما يختاره العامل وذلك في غضون 60يوم. حيث بمجرد انتهاء ال 60 يوم ولم يتخذ إحدى الخيارين السابقين تُحوّل حال الوافد إلى متغيب عن العمل في معظم أنظمة الوزارة ويتم إسقاطه.

ينبغي التقيد بالخطوات التالية لمن يريد إسقاط عامل خروج نهائي من مكتب العمل وهي:

  • انتظار صاحب العمل لشهرين تأمين من حين مغادرة العامل وعدم عودته في الوقت المحدد ويقوم بتقدمة إبلاغ التغييب لدى مصلحة الجوازات في السعودية.
  • ملء بيانات البلاغ باسم العامل الوافد الذي لم يعد بعد خروجه واسم الكافل له واسم مؤسسة عمله ورقم سجلها التجاري كذلك كتابة تاريخ خروجه وميعاد العودة المُفترض وتعيين موقع إقامة العامل.
  • تقدمة المستندات لمكتب العمل لبحث البيانات المقدمة ومعالجتها وعليه يسقط اسم العامل من بيانات المكتب، ومن ثم يتم إعلام مصلحة الجوازات السعودية.

تابع الفيديو.

نموذج اسقاط عامل من مكتب العمل.

إليكم نموذج طلب إسقاط عامل مقدم من محامي شؤون عمال في السعودية كالتالي:

إلى الأستاذ …………………… مدير الجوازات السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد…..

أقدم إليكم هذا الخطاب العاجل للتبليغ عن تغيب العامل الوافد ……………. ذو جنسية……………… يحمل رقم بطاقة إقامة………… سارية الصلاحية

حيث أن العامل الغائب الوارد أعلاه خرج من أراضي المملكة العربية السعودية وفق تأشيرة خروج وعودة ذات تاريخ …………………….. إلا أنه لم يعد إليها بغية

العمل بمؤسسة مرة ثانية. وبالاستناد لذلك أسلم الإقامة الخاصة بهذا العامل لاتخاذ عموم الإجراءات القانونية لذلك.

ولكم كامل التقدير والتحيات.

صاحب المؤسسة……………

سجل تجاري …………..

تاريخ صياغة الخطاب ………………….

إمضاء صاحب الخطاب………..

كيف اسقط عامل من المؤسسة؟

تُسقط بيانات العامل المقيم من المؤسسة بعد رفع بلاغ انقطاع عن العمل في أحوال نقل الخدمات والخروج النهائي وبعد مرور 60 يوم من تاريخ رفع المنشأة طلب الانقطاع عن العمل. حيث بعد تقدمة طلب الانقطاع وهنا يفترض منح المؤسسة فترة60يوم ليقوم بنقل خدماته ويُسقط أو يخرج نهائياً وتسقط بياناته بعد خروجه. وبحال عدم إكماله لأي من الخيارين السابقين أو لم يتبنى أي إجراء فيتحول لمتغيب عن العمل وينفذ إجراء إسقاطه.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل.

طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل بـ 6 خطوات على منصة أبشر.

لدى تقديمك طلب خروج نهائي من مكتب العمل فأنت بحاجة لمعرفة حقوق العامل عند الخروج النهائي وإجابة دقيقة حيال هل يمكن نقل الكفالة بعد الخروج النهائي في السعودية وغيرها من استفسارات وحاجات قانونية تترتب على انقضاء عقد العمل في نظام العمل السعودي. وبالتالي ستقدم شركة محاماة الدوسري أجود خدماتها في هذا المجال من خلال مستشار قضايا عمالية في السعودية ابتداءً باستشارات قانونية نظام العمل السعودي بشكل مدروس.

المصادر.

4 أفكار بشأن “طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل”

  1. سلام عليكم انا كفيلي عاملي خروج نهائي وبعدين شالو وبعدين عملي انقطاع عن العمل وانا دلوقتي عاوزة يعملي خروج نهائي علشان اقدر ارجع بتأشيرة جديده مش راضي وانا عايز امشي نظامي حسب قوانين المملكه
    قبل ال60يوم مايخلصو انا فاضلي 4ايام وال60 يخلصو فابالله عليكم عاوز حل ضروري

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم يمكنك الحصول على الاجابة من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الإخوة المحترمين تحية طيبة وبعد
    نحيطكم علما انني كنت اعمل لدى مكتب هندسي
    وفي فترة التجربة النظامية اقدم صاحب العمل على إنهاء العقد وبعد فترة شهر من إنهاء العقد اقدم صاحب العمل على تسجيلي منقطع عن العمل وكنت ابحث عن عمل والان حصلت على فرصة عمل وعندما أراد الكفيل الجديد نقل خدماتنا اليه لم نتمكن من ذلك بسبب الانقطاع لأن فترة اقامتنا في المملكة لم تكمل سنه ولم أكن على علم بهذه الانظمه ولهذا نرجوا منكم حلا لمشكلتنا ونسأل الله لكم التوفيق والسداد
    تقبلوا خالص احترامي وتقديري

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم يمكنك الحصول على الاستشارة المطلوبة على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا