تخطى إلى المحتوى

صيغة استئناف دعوى عمالية

صيغة استئناف دعوى عمالية

صيغة استئناف دعوى عمالية وفق الأصول القانونية عن طريق محامي متخصص بالقضايا العمالية هي الوسيلة القانونية للاعتراض على حكم صادر. وقد يتعرض العامل لحكم فيه ظلم وإجحاف، لذا من حقه طلب الاستئناف في الدعوى العمالية.

فما هي صيغة استئناف لدعوى عمالية وميعاد استئناف الحكم العمالي؟ في مقالتنا ستتعرف على الإجابة الوافية. وفيها أيضاً صيغة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي وعريضة الاستئناف المتعلقة في حكم تعويض.

صيغة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي

صيغة استئناف دعوى عمالية.

يجب تقديم الاستئناف بعد الحكم أو اللائحة الاعتراضية خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ صدور حكم المحكمة الابتدائية. ومدة عشرة أيام بالنسبة للقضايا المستعجلة، ويسقط حق أطراف الدعوى في تقديم الاستئناف أو اللائحة الاعتراضية بعد انقضاء الوقت. ويكتسب بذلك الحكم القضائي الدرجة القطعية، ويخسر الطرف المتضرر فرصة تعديل الحكم أو إلغاؤه.

يملك العامل الحق في استئناف الحكم الصادر ضده في حال شعر بالظلم والإجحاف، ومن الأفضل اللجوء إلى محامي عمالي خبير. ليقوم بصياغة طلب استئناف حكم الدعوى العمالية بشكل قانوني ومستوفي لكل البيانات والمعلومات الضرورية.

وفيما يلي الصيغة القانونية لاستئناف دعوى عمالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بناء على طلب السيد: …………….. المقيم في ……………………

الموضوع: طلب استئناف الحكم الصادر رقم …………. الصادر بتاريخ …………………

الوقائع: أتقدم إلى بطلب استئناف على الحكم الصادر عن فضيلتكم والذي نص على ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

وذلك للأسباب التالية ………………………………………………………………………………..

وبناء على ما سبق نلتمس من فضيلتكم ما يلي: …………………………………………………………………………………………………………………………………………. (يتم ذكر الطلبات باختصار ووضوح).

ولكم فائق الشكر والاحترام، حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب ………………………. التوقيع ………………………….

ميعاد استئناف حكم عمالي.

من الشروط الهامة التي يستوجبها تقديم طلب الاستئناف أو اللائحة الاعتراضية الالتزام بالمهلة المحددة لذلك التقديم. وحسب المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية فإن مدة تقديم الاعتراض هي ثلاثين يوماً، أما أحكام القضايا المستعجلة فتكون المدة 10 أيام.

وبعد انتهاء المدة المحددة لتقديم الاستئناف يسقط حق المعترض في تقديم لائحة الاعتراض أو الاستئناف على الحكم الصادر. ويصبح الحكم الصادر حكم قطعي، وتضيع فرصة تغيير الحكم أو تعديله والذي كان ممكن الحدوث عند تقديم الاستئناف.

ومن الضروري الالتزام بالمواعيد المحددة عند تقديم طلب الاستئناف، ويمكن اتخاذ الحكم خلال عشرين يوم من تقديم الاستئناف. باستثناء الدعاوى المستعجلة التي يمكن البت فيها خلال مدة 10 أيام من تاريخ تقديم الاستئناف أو اللائحة الاعتراضية.

لا تتردد من توكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية لإعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية بطريقة احترافية أو لعمل لائحة جوابية دعوى عمالية. ولتقديم طلبات استئناف قضايا العمالية وفق الأصول القانونية، وهو محامي خبير في طريقة عمل مذكرات قضايا عمالية.

هل يجوز الاستئناف على قرار المحكمة العمالية؟

نعم، يجوز الاستئناف على قرار المحكمة العمالية عند شعور العامل بالظلم والإجحاف فمن حقه تقديم طلب استئناف. ويجب ذلك قبل ثلاثين يوماً من تاريخ صدور الحكم العمالي وعشرة أيام على الأقل بالنسبة للقضايا المستعجلة. ولا يمكن التقدم بطلب استئناف بالنسبة للدعاوى المتعلقة بالمطالبات المالية التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال سعودي. ولا يجوز الاستئناف في القرارات التي تصدرها اللجان المسؤولة عن العمالة المنزلية.

صيغة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي.

قد يتعرض العامل للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل وذلك دون إنذار سابق أو أسباب موجبة لذلك الفصل. وفي هذه الحالة يمكن للعامل تقديم شكوى عمالية إلى مكتب العمل، أو تقديم استئناف دعوى عمالية متعلقة بالفصل التعسفي.

وفيما يلي صيغة استئناف لدعوى عمالية فصل تعسفي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى مدير الهيئة العليا لفض النزاعات العمالية وأعضائها المحترمين:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ………………… العامل في شركة …………………… وفق عقد عمل رقمه ………. تاريخه ……………. مكان الإقامة ………………. رقم الهوية الوطنية ……………..

لائحة الاعتراضات على القرار الصادر من محكمة …………… رقم …. تاريخ … / …… / ……. وكان منطوق الحكم: ……………………………………………………………………………………………………. وقائع الدعوى: يتم ذكر الوقائع مرفقة بالأدلة والإثباتات والتي تؤكد أحقية العامل في طلب الاستئناف.

الطلبات: وبناء على ما سبق نلتمس من فضيلتكم ……………………………………… ولكم فائق الاحترام والمودة.

مقدمه: ………………….. التوقيع ………………………………

ويمكنك الاستعانة يمحامي خبير في انواع الدعاوى العمالية المختلفة ليقوم بتقديم طلب استئناف لدعوى عمالية فصل تعسفي. وإعداد نموذج شكوى فصل تعسفي وهو محامي يملك سجل حافل في كسب مختلف أنواع قضايا المحاكم العمالية في السعودية.

شاهد معنا هذا الفيديو:

عريضة استئناف حكم تعويض.

بعد صدور حكم التعويض قد لا يكون ذلك التعويض على قدر المأمول من العامل فيقدم عريضة استئناف على الحكم. أو يمكن تقديم عريضة الاستئناف على حكم التعويض من قبل صاحب العمل الذي يتوجب عليه دفع ذلك التعويض.

وفيما يلي نموذج لعريضة استئناف حكم تعويض من قبل المدعى عليه.

بسم الله الرحمن الرحيم.

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة العمالية في ………………. والسادة الأفاضل الأعضاء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعى عليه …………….. الصفة ……………. مكان الإقامة ………….. رقم الهوية ……….. رقم الهاتف ……………… رقم البريد الإلكتروني ………………….

اسم المدعي ………………. الصفة ………………… مكان الإقامة …………… رقم الهوية …………… رقم الهاتف ……………… رقم البريد الإلكتروني …………………

الموضوع: طلب استئناف على حكم تعويض صادر برقم ………. تاريخ …………….

الوقائع: أتقدم بطلب استئناف ضد الحكم الصادر من محكمتكم الموقرة برقم ……. وتاريخ ………… وكان منطوق الحكم الصادر ……………………………. وأسباب اعتراضي على ذلك الحكم هي …………………………………………………… (ويتم عرض الأدلة والإثباتات).

الطلبات: ولما سبق ذكره نلتمس من فضيلتكم (يتم ذكر الطلبات ومن أهمها تعديل الحكم الصادر أو إلغاؤه، وتحميل الطرف المدعي تكاليف ونفقات الدعوى).

مقدم الطلب: …………………… التوقيع …………………..

كم مدة الاستئناف بعد الحكم؟

يجب تقديم الاستئناف بعد الحكم أو اللائحة الاعتراضية خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ صدور حكم المحكمة الابتدائية. ومدة عشرة أيام بالنسبة للقضايا المستعجلة، ويسقط حق أطراف الدعوى في تقديم الاستئناف أو اللائحة الاعتراضية بعد انقضاء الوقت. ويكتسب بذلك الحكم القضائي الدرجة القطعية، ويخسر الطرف المتضرر فرصة تعديل الحكم أو إلغاؤه.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

نموذج صيغة استئناف دعوى عمالية وعريضة استئناف الحكم 2024.

استعرضنا صيغة الاستئناف لدعوى عمالية في السعودية والميعاد اللازم لاستئناف حكم عمالي، وصيغة استئناف حكم تعويض واستئناف دعوى فصل تعسفي. ويمكنك معرفة المزيد بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220. ويمكنك أن تتواصل عن طريق الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا