تخطى إلى المحتوى

شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي

شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي

شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي أحد الحقوق المعنوية التي يحق للعامل المطالبة بها بعد الانتهاء من أداء مهمته وانتهاء مدة عقد العمل. إذ أن الحصول عليها ذو أهمية كبيرة ورصيد قوي في سجل العامل مما يساعده في الحصول على عمل آخر نتيجة خبرته.

توثيق شهادة الخبرة في السعودية

شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي.

بإمكانك أن تستخرج شهادة خبرة بشكل الكتروني من خلال التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية ثم القيام بتسجيل الدخول عبر حساب المستخدم. ثم ستجد ضمن لوحة المستخدم خيار بعنوان شهادات حيث يمكن تنزيل شهادة الخبرة التي تضم معظم الخبرات العملية الآنفة للشخص المؤمن عليه. وعن طريق منصة قوى نختار قوى أفراد ثم الخدمات يليها الشهادات الوظيفية وقم باختيار طلب شهادة جديدة مع تحديد نوعها ثم اختيار الخبرة وإصدارها.

تتعدد حقوق العامل في نظام العمل السعودي ومن أهم الحقوق غير المالية التي كفلها هذا النظام نيله شهادة الخدمة المذكورة في المادة 64 منه. حيث فرض نظام العمل السعودي على صاحب العمل عند انقضاء عقد العمل بأن يمنح للعامل استناداً على طلبه شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي بغير مقابل مبيناً فيها البيانات التالية:

  •  الاسم الكامل للعامل.
  •  تاريخ دخول العامل إلى العمل.
  •  تاريخ توقف علاقة العمل.
  •  العمل الذي عهد به صاحب العمل للعامل.
  •  قيمة الأجر الأخير الذي كان يأخذه العامل.

وبالتالي نجد أن نظام العمل أعطى العامل سمة خاصة حين منحه تلك الشهادة، حيث جاءت المادة 64 بمنع قطعي لصاحب العمل من أن يدرج ضمن تلك الشهادة أي موضوع يسيء إلى صيت العامل أو يخفض من نيله لفرص العمل لدى أرباب العمل الآخرين.

حيث أن هذه الميزة تجبر صاحب العمل بأن يهب شهادة الخدمة للعامل بعيداً عن الإساءة إليها في مضمونها، وبذلك ضمن النظام للعامل استحواذه على شهادة تشير إلى أعماله السابقة بغياب وجود أثر سلبي عليه حتى وإن اقترف مخالفة أثناء العمل لديه.

هل ٦ شهور تعتبر خبره؟

تعتبر مدة ثلاثة أشهر من العمل أدنى حد لطلب شهادة الخبرة وفي بعض الأحيان يُرفع إلى 6 أشهر. ولكن لا يمكن الحصول على شهادة خبرة بترك العامل لعمله في مدة أقل من 3 أشهر. كما يختلف إصدارها وصيغتها وفقاً لنوعها ونوع العمل بها وللعامل حق طلب شهادة خبرته فورا انتهاء علاقة عمله بصاحب العمل. مع تأكده عدم تضمنها أي أمر يسيء لسمعته المهنية وأن يذكر بها كامل المعلومات المتعلقة بعمله.

شهادة الخبرة في القطاع الخاص.

أدلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاقها لخدمة شهادة الخدمة للعاملين بمؤسسات القطاع الخاص من خلال منصة قوى. وتُعتبر الشهادة سند رسمي يُمكن تقدمته للجهات المتخصصة لإظهار خبرات العاملين من أجل الاستحصال على شهادة تثبت عملهم لدى المنشآت وخبراتهم فيها، لكي يكون بمقدورهم تقديم هذه الشهادة لصالح المنشأة الأخرى العازم الانتقال إليها.

وعن الخدمةُ إنها تُمكن العامل حين انتهاء العلاقة التعاقدية من تحصيل شهادة الخدمة بصيغة الكترونية عبر حساب الأفراد في منصة قوى ويدعم هذا الإجراء تجربة العامل ويسهلها بشكل كبير. إذ تهدف الوزارة عن طريق منصة قوى إلى تمتين بيئة العمل ورفع مستوى استقرارها وتأمين أفضل الخدمات العمالية بما يحمي حقوق الطرفين في العلاقة التعاقدية.

الفرق بين شهادة العمل وشهادة الخبرة.

كثيراً ما يستفهم البعض عن وجود فرق بين شهادتي العمل والخبرة وهل تعتبر شهادة الخدمة الملزم إعطاؤها للعامل من قبل صاحب العمل دون مقابل شهادة خبرة. وعلى ذلك نجيب بأن شهادة الخدمة تبين فقط خدمات العامل المقدمة أثناء فترة العمل لدى صاحب العمل وليست شهادة خبرة.

إذ أنه في الواقع تختلف شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي تماماً عن شهادة العمل فشهادة الخدمة تعد بمثابة تقرير أولي لشهادة الخبرة، لأنها تشتمل فقط على اسم العامل وتاريخ بداية عمله وطبيعة عمله المكلف به وتاريخ نهاية علاقته العمالية والأجر الذي كان يتقاضاه خلال عمله.

أما عن شهادة الخبرة فهي تتضمن البيانات السابقة ذاتها، ولكن تُردف بعبارة تشير إلى أن العامل خبير في نطاق عمله أو أي تعبير يدل على قدرته في العمل وخبرته وبراعته وإبداعه فيه. كما أنه من حق العامل الذي يضع بين يدي صاحب العمل العديد من الإنجازات والاختراعات أن ينال براءة اختراع في الأمر. بحيث تمسي براءة الاختراع هذه بمثابة شهادة خبرة موثقه له حتى لو قام صاحب العمل بامتلاك الاختراع بحال تضمن عقد العمل اتفاق على ذلك.

متى يستحق العامل الحصول على شهادة الخبرة؟

من حق العامل أن يستحصل على شهادة خبرته بحال انتهى عقد عمله لصالح صاحب العمل مهما كان سبب الانهاء للاستفادة منها في عمل آخر. إلا أنه يُستثنى من ذلك الحالات التي يجدر فيها لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل بدون أن يوجه له الإنذار بذلك، أيضاً بغير حصول العامل على تعويض مهما كان بما في ذلك الأمر مكافأة نهاية الخدمة وهي الحالات التي وردت في المادة 80 من نظام العمل.

توثيق شهادة الخبرة في السعودية.

عملية توثيق شهادة الخبرة داخل أراضي المملكة العربية السعودية يستند إلى نوع الخبرة المنصوصة في محتوى تلك الشهادة. بمعنى آخر بحال كانت خبرته ضمن المجال التجاري فينبغ على صاحبها أن يوثقها داخل غرفة التجارة وإذا كانت الخبرة ضمن المجال الصناعي فتوثيقها حتماً لدى غرفة الصناعة.

وعندما تكون خبرته مخصصة بأحد المجالات المهنية فيفرض عليه توثيقها من قبل النقابة المختصة في تلك المهنة. ومن جهة أخرى في ظرف وجود رغبة من العامل باستخدام شهادة الخبرة خاصته في الخارج فبإمكانه توثيق وتصديق الشهادة من خارجية المملكة العربية السعودية.

من اين احصل على شهادة الخبرة؟

بإمكانك أن تستخرج شهادة خبرة بشكل الكتروني من خلال التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية ثم القيام بتسجيل الدخول عبر حساب المستخدم. ثم ستجد ضمن لوحة المستخدم خيار بعنوان شهادات حيث يمكن تنزيل شهادة الخبرة التي تضم معظم الخبرات العملية الآنفة للشخص المؤمن عليه. وعن طريق منصة قوى نختار قوى أفراد ثم الخدمات يليها الشهادات الوظيفية وقم باختيار طلب شهادة جديدة مع تحديد نوعها ثم اختيار الخبرة وإصدارها.

وفي ختام مقالنا.

كيف تحصل على شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي 2024.

عليك أن تطلب استشارات قانونية نظام العمل السعودي من أخبر محامي قضايا عمالية جدة أو محامي قضايا عمالية الرياض الدوسري في كل ما يخص تحصيل حقوقك بشهادة خبرة عن عمل قمت به.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا