تخطى إلى المحتوى

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة هي مجموعة من الشروط الأساسية التي تحدد نيل أي عامل في المملكة العربية السعودية لمكافأة نهاية الخدمة. ومن الممكن أن تختلف المدة الزمنية اللازمة لتصفية كامل المستحقات للعامل تتضمن مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للطريقة التي أنهي بها العقد.

أهم المعلومات التي يمكنك التعرف عليها عبر الاطلاع على محتوى مقالنا. وللمزيد من الاستفسار لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا تعويضات العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للتعرف على شرح نظام العمل السعودي الجديد على الأرقام call:00966545040509 و 00966566600220:call.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

للتعرف على مستحقاتك لنهاية الخدمة أنت بحاجة للدخول إلى البوابة الالكترونية للثقافة العمالية، والضغط على حساب مكافأة نهاية الخدمة. ومن ثم يتوجب ملئ الحقول بالمعلومات المطلوبة للشروط الخاصة باستحقاق مكافأة نهاية الخدمة، ومن ثم النقر على (حساب).

تعددت حالات استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة، ولابد لنا من الاطلاع على هذه الحالات وفقاً لما يلي:

  • في حال انهاء العقد دون سبب مبرر  على صاحب العمل الالتزام بتصفية حقوق العامل خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع تبدأ مع انتهاء علاقة العامل بالعمل.
  • أما في حال كان العامل أنهى عقد العمل فيترتب على صاحب العمل الالتزام بسداد كافة حقوق العامل خلال مدة لا تتجاوز  14 يوم ليتم حساب المدة من التاريخ الذي أنهي العقد به.
  • وتجدر الإشارة هنا أنه في حال انقضاء المدة الزمنية المحددة دون قيام صاحب العمل بتسليم العامل للمستحقات إضافة لمكافأة نهاية الخدمة فمن حق العامل تقديم شكوى إلى مكتب العمل ومن ثم رفع دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية.

متى لا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة؟

لا يستحق الموظف مكافأة نهاة الخدمة في حال قام بفسخ العقد بشكل شخصي نتيجة لانتهاكه أحد بنود العقد المبرم بينه وبين صاحب العمل. أو في حال تم انهاء العقد خلال فترة التجربة في نظام العمل السعودي المحددة والتي لا تتجاوز تسعون يوماً. وفي كلا الحالتين لا يحق للعامل المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

لم يحدد نظام العمل في السعودية حد أدنى لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص. حتى لو كانت مدة الخدمة التي قضاها العامل هي 30 يوم أي شهر فقط فإنه يعتبر مستحق لمكافأة نهاية الخدمة.

كذلك الأمر لم ينص نظام العمل في السعودية على الشروط الوجبة لاستحقاق العامل في القطاعات الخاصة لمكافأة نهاية الخدمة، وإنما أكد على حق العامل في الحصول على مكافأة وذلك في المادة (84).

فقد بين أنه بمجرد انتهاء علاقة العمل على صاحب العمل الالتزام بدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل في القطاع الخاص. ومن مواد نظام العمل السعودي في قطاعات العمل الخاصة لا بد من حصر شروط الاستحقاق لمكافأة نهاية الخدمة. وهي على الشكل التالي:

  • انهاء عقد العمل، فلو قدم العامل مطالبة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة خلال عمله في القطاع ستحكم المحكمة برفض الدعوى وذلك لتقديمها قبل أوانها.
  • الالتزام بعدم فصل العامل حسب المادة 80 من نظام العمل السعودي وفقاً لحالات حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة.
  • ألا يكوم العامل قد ترك العمل بناء على طلب استقالة من العمل، ولا سيما إذا كانت مدة خدمته أقل من سنتين. لأن استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص يشترط خدمة تتجاوز العامين.

اطلع على الفيديو التالي:

كيف اعرف مستحقات نهاية الخدمة؟

للتعرف على مستحقاتك لنهاية الخدمة أنت بحاجة للدخول إلى البوابة الالكترونية للثقافة العمالية، والضغط على حساب مكافأة نهاية الخدمة. ومن ثم يتوجب ملئ الحقول بالمعلومات المطلوبة للشروط الخاصة باستحقاق مكافأة نهاية الخدمة، ومن ثم النقر على (حساب).

وبذلك نحتتم مقالنا بعنوان.

تعرف على أبرز 3 شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية.

يمكنكم التعرف على أهم المعلومات حول حقوق العامل في نظام العمل السعودي عبر تواصلكم مع مستشار قانوني في قضايا العمال في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام call:00966545040509 و00966566600220:call.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا