تخطى إلى المحتوى

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية حددها نظام العمل السعودي من خلال عدة مواد، كما حدد شروطها وأسبابها. وقد جاء نظام العمل الجديد في السعودية للمحافظة على حقوق أطراف عقد العمل سواء كان العامل أو صاحب العمل.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على شروط إنهاء عقد العمل في السعودية وحالاته والأسباب المشروعة لذلك الإنهاء. وفي مقالتنا سنعرف ما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل وما المقصود بفترة الإشعار في نظام العمل السعودي.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.

يترتب على انهاء العقد دفع أجرة العامل وتصفية حقوقه وذلك خلال مدة أسبوع من تاريخ انتهاء علاقة العمل. أما في حال كان العامل هو من أنهى العقد يجب على صاحب العمل تصفية حقوقه خلال مدة أسبوعين على الأكثر. ويستحق العامل مكافأة نهاية خدمة عند انتهاء عقد العمل وتكون كاملة إذا كان سبب الإنهاء قوة قاهرة خارجة عن إرادته. ويجوز لصاحب العمل حسم ديون العامل المترتبة عليه من المبالغ المستحقة له.

حدد نظام العمل في السعودية الأسس والضوابط التي تنظم العلاقة بين أصحاب العمل والعاملين، وحقوق كلا الطرفين. وما هي أهم شروط إنهاء عقد العمل في السعودية سواء كان ذلك عن طريق صاحب العمل أو العامل.

وتنتهي العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل بانتهاء تاريخ عقد العمل المبرم بينهما، أو بالاتفاق المشترك بينهما. وتختلف طرق إنهاء عقد العمل حسب نوع العقد وبنوده وظروف العامل أو صاحب العمل.

وهناك العديد من شروط إنهاء عقد العمل في السعودية حددتها المادة 74 من نظام العمل السعودي وهي:

  • اتفاق الطرفين على إنهاء العقد، ويجب أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • عند انتهاء المدة المحددة في عقد العمل، إلا في حال تجدد العقد بشكل صريح وفق أحكام النظام عندها يستمر لأجله.
  • في حال توفر إرادة أحد الطرفين وذلك في العقود غير محددة المدة، ولذلك يجب توفر سبب مشروع. ويجب إيضاح ذلك السبب من خلال إشعار كتابي يقدم للطرف الآخر قبل مدة محددة في النظام.
  • إذا بلغ العامل سن التقاعد المحدد بأحكام نظام التأمينات الاجتماعية ما لم يتم الاتفاق على استمرار العمل بعد تلك السن.
  • عند حدوث قوة قاهرة أو حدث طارئ خارج عن الإرادة.
  • في حال تم إغلاق المنشأة بصورة نهائية.
  • عند انتهاء النشاط الذي كان العامل يعمل به، مالم يتم الاتفاق على غير ذلك.

يمكنك التواصل مع مستشار قانوني في قضايا العمال ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب الاستشارة القانونية منه. ولمعرفة كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل وتفاصيل نظام ساعات العمل الجديد وعواقب الفصل التعسفي في النظام السعودي.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.

أوضحت المادة 75 من نظام العمل السعودي إمكانية أحد طرفي العقد غير محدد المدة انهاءه وفق سبب مشروع. ويجب بيان ذلك السبب المشروع بإشعار مكتوب يوجه للطرف الآخر بمدة محددة بالعقد.

وفي حال إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع يكون للطرف المتضرر الحق في تعويض حددته المادة 77 من النظام. وهي أجر 15 يوم عن كل سنة خدمة في العقد غير محدد المدة، وأجر باقي المدة بالعقد محدد المدة.

وقد حددت المادة 80 من نظام العمل السعودي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل. وذلك دون تعويض أو إشعار وهي:

  1. وقوع اعتداء من العامل على صاحب العمل أو المدير المباشر أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه خلال العمل أو بسببه.
  2. عدم التزام العامل بالقيام بواجباته المنوطة أو عد إطاعته لأوامر صاحب العمل المشروعة.
  3. في حال ارتكاب العامل سلوكاً سيئاً أو مخلاً بالآداب أو الشرف أو الأمانة.
  4. عند تسبب العامل بخسائر مالية لصاحب العمل بسبب تقصيره في العمل. وفي هذه الحالة يجب أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ علمه بالحادث.
  5. إذا قام العامل بالتزوير بهدف الحصول على العمل.
  6. إذا تم تعيين العامل تحت الاختبار.
  7. عند تغيب العامل بسبب غير مبرر لأكثر من ثلاثين يوماً بالسنة العقدية الواحدة أو لأكثر من خمسة عشر يوماً متتالية.
  8. عند ثبوت استغلال العامل مركزه الوظيفي بطرق غير مشروعة ليحصل على مكاسب شخصية.
  9. إذا تم إثبات إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية المتعلقة بالعمل المنوط به.

كما حددت المادة 81 من نظام العمل السعودي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل من قبل العامل وهي:

  • عدم التزام صاحب العمل بالتزاماته العقدية والنظامية تجاه العامل.
  • عند ثبوت غش صاحب العمل وقت التعاقد في الأمور المتعلقة بشروط العمل وظروفه.
  • في حال تكليفه من قبل صاحب العمل بعمل مختلف عن العمل المتفق عليه.
  • عند تعرض العامل للعنف من صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته.
  • إذا اتسمت معاملة صاحب العمل بالقسوة أو الإهانة تجاه العامل.
  • في حال تواجد خطر جسيم مهدد لسلامة العامل أو صحته في مكان العمل، ويعلم صاحب العمل بوجوده.
  • إذا دفعت تصرفات صاحب العمل ومعاملته الجائرة العامل لأن يكون في الظاهر هو من أنهى العقد.

تواصل مع محامي عمالي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة شروط إنهاء عقد العمل في السعودية. وتفاصيل حول فصل الموظف في نظام العمل السعودي وعن المادة 85 من نظام العمل السعودي وطريقة فسخ عقد عمل بالتراضي.

ما هي شروط فسخ عقد العمل؟

هناك عدة شروط لفسخ عقد العمل من أهمها اتفاق الطرفين على انهاء العقد ويجب أن تكون موافقة العامل كتابية. وفي حال توفر إرادة أحد الطرفين بشرط إشعار الطرف الآخر كتابياً قبل مدة محددة ويجب توفر سبب مشروع لإنهاء العقد. وينتهي عقد العمل عند بلوغ سن التقاعد المحدد بنظام التأمينات الاجتماعية، وفي حال حدوث قوة قاهرة. أو عند إغلاق المنشأة بصورة نهائية أو انتهاء النشاط المكلف به العامل.

حالات إنهاء عقد العمل في السعودية.

تختلف الحالات التي يمكن إنهاء عقد العمل من خلالها حسب نوع العقد المبرم محدد المدة أو غير محدد المدة. ووفق توفر الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل سواء كان ذلك من صاحب العمل أو العامل.

ويمكن تمييز حالات إنهاء عقد العمل التالية في السعودية:

  • حالة العقد المحدد المدة: ينتهي العقد بانتهاء المدة المحددة بالعقد إلا في حال التجديد وفق أحكام نظام العمل.
  • حالة العقد غير محدد المدة: يمكن لأي طرف إنهاء عقد العمل بالاتفاق بين الطرفين، ويجب أن يكون هناك سبب مشروع.
  • الحالة التي يبلغ فيها العامل سن التقاعد المحدد حسب نظام التأمينات الاجتماعية، إلا في حال تم الاتفاق على غير ذلك.
  • حالة حدوث قوة قاهرة خارجة عن إرادة أطراف عقد العمل.
  • في حال إغلاق المنشأة بصورة نهائية.
  • في حال انتهاء النشاط الذي يمارسه العامل في المنشأة، مالم يتم الاتفاق على غير ذلك.
  • إذا توفي العامل أو صار عاجزاً عن أداء العمل، ويكون ذلك بموجب شهادة طبية من جهة طبية معتمدة.
  • لا ينتهي عقد العمل إذا توفي صاحب العمل.
  • لا يجوز أن يقوم صاحب العمل بإنهاء خدمة العامل بسبب مرضه.

لا تتردد من استشارة محامي قضايا عمالية خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة كيفية طلب استقالة من العمل. ويخبرك بشروط إنهاء عقد العمل في السعودية ولديه تجربة مهمة في قضايا تعويضات العمال وأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي.

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل.

تختلف حقوق العامل في نظام العمل السعودي بعد انتهاء عقد العمل حسب الحالة التي تم بموجبها انتهاء عقد العمل. وفيما إذا تم إنهاء عقد العمل بناء على استقالة العامل أو عن طريق صاحب العمل أو بسبب القوة القاهرة.

ويجب على صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل يتم احتسابها على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة. وذلك للسنوات الخمس الأولى، ويستحق أجر شهر لكل سنة من السنوات التالية، وذلك بناء على أجره الأخير.

أما إذا كان إنهاء عقد العمل بناء على استقالة العامل فإنه يستحق ثلث تلك المكافأة وفق المادة 85 من النظام. وذلك إذا كانت سنوات خدمته بين السنتين والخمس سنوات، وثلثيها إذا كانت بين الخمس وعشر سنوات، وبالكامل إذا كانت أكثر.

أما إذا كان ترك العامل العمل بسبب قوة قاهرة ولأمر خارج عن إرادته فيستحق كامل مكافأة نهاية الحدمة. وكذلك بالنسبة للعاملة إذا أنهت العقد أثناء ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من وقت وضعها.

ومن الضروري قيام صاحب العمل بتصفية حقوق العامل ودفع أجره خلال مدة أسبوع كحد أقصى من تاريخ انتهاء عقد العمل. وفي حال كان العامل هو الذي أنهى العقد فيجب تصفية حقوقه خلال أسبوعين على الأكثر، ويتم حسم ديون العامل منها.

فترة الإشعار في نظام العمل السعودي.

إن فترة الإشعار في نظام العمل السعودي هي الفترة المحددة لإعلام الطرف الآخر بإنهاء عقد العمل من قبل أحد طرفيه. ويكون ذلك في العقد غير محدد المدة، ويجب أن يكون السبب المؤدي للإنهاء من الأسباب المشروعة.

ووفق المادة 75 من النظام فإن فترة الإشعار يجب تحديدها في عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل. ويجب في حالة الأجر الشهري ألا تقل تلك الفترة عن ستين يوماً، وفي غير ذلك لا تقل عن ثلاثين يوماً.

أما عند عدم التزام الطرف المنهي للعقد بفترة الإشعار المحددة فيجب عليه دفع تعويض إلى الطرف الآخر المتضرر. ويكون ذلك التعويض عبارة عن مبلغ مالي مساوي لأجر العامل الذي يتقاضاه عن المهلة نفسها، مالم يتفق على غير ذلك.

ومن حق العامل التغيب خلال فترة الإشعار مدة يوم كامل بالأسبوع أو مدة ثماني ساعات خلال الأسبوع. وذلك ليبحث عن عمل آخر، ويستحق العامل أجر ذلك اليوم وذلك حسب المادة 78 من نظام العمل السعودي.

لمزيد من الفائدة تفضل بمتابعة الفيديو التالي:

ماذا يترتب على انهاء العقد؟

يترتب على انهاء العقد دفع أجرة العامل وتصفية حقوقه وذلك خلال مدة أسبوع من تاريخ انتهاء علاقة العمل. أما في حال كان العامل هو من أنهى العقد يجب على صاحب العمل تصفية حقوقه خلال مدة أسبوعين على الأكثر. ويستحق العامل مكافأة نهاية خدمة عند انتهاء عقد العمل وتكون كاملة إذا كان سبب الإنهاء قوة قاهرة خارجة عن إرادته. ويجوز لصاحب العمل حسم ديون العامل المترتبة عليه من المبالغ المستحقة له.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية وحالات إنهاء عقد العمل 2024.

ومن خلال مقالتنا تعرفنا على شروط إنهاء عقد العمل في السعودية مثلما وردت في نظام العمل السعودي. وتكلمنا عن الأسباب المشروعة التي من خلالها يمكن إنهاء عقد العمل سواء كان ذلك من صاحب العمل أو العامل.

وبإمكانك معرفة معلومات وتفاصيل أكثر حول مقالتنا هذه وغيرها من المواضيع العمالية بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك من خلال الاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما يمكنك أن تتواصل عبر الواتس اب للحصول على استشارة قانونية فورية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا