تخطى إلى المحتوى

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية وفق نظام العمل السعودي يكون بعد مرور عام كامل على تاريخ نهاية علاقة العمل. ويجب على الطرف المتضرر رفع الدعوى خلال تلك الفترة وإلا سوف يسقط حقه في رفعها ما لم يتقدم بعذر مقبول للمحكمة.

وسنتعرف بالتفصيل على كيفية سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية من خلال مقالتنا لذا تابع قراءتها لتحصل على الفائدة الكاملة.

يسقط الحق في رفع الدعوى العمالية

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

لا تسمع الدعوى العماليه في حال انتهاء المدة المحددة لتقديمها أمام المحكمة العمالية حسب المادة 234 من نظام العمل. وهي اثني عشر تبدأ من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، ما لم يتقدم المدعي بعذر مقبول. كما يمكن أن تقبل المحكمة العمالية بالدعوى في حال إقرار المدعى عليه بالحق

يمكن لأحد أطراف العمل سواء العامل أو صاحب العمل أن يقوم برفع دعوى عمالية لتحصيل حقوقه من الطرف الآخر. ويقوم مكتب العمل بمحاولة تسوية النزاع بصورة ودية وفي حال فشل بذلك يتم تحويل الدعوى العمالية إلى المحكمة.

ويسقط الحق في رفع الدعوى العمالية في حال توفر أحد الأسباب التالية:

  • انتهاء المدة القانونية المحددة لرفع الدعوى وهي اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل.
  • عدم توفر الأساس القانوني السليم في الدعوى لنقص الأدلة والمستندات أو لوجود خلل قانوني في صحيفة الدعوى المقدمة.
  • في حال تنازل المدعي عن حقه برفع الدعوى العمالية بصراحة ووضوح.
  • إذا تم التوصل إلى صلح وتسوية ودية بين الأطراف المتنازعة.
  • في حال عدم اتباع الإجراءات القانونية السليمة في تقديم الدعوى العمالية.

يمكنك الاستعانة بأهم مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي. لتعرف كيفية رفع دعوى مكتب العمل وطريقة الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل في السعودية.

متى يسقط حق العامل في المطالبه بحقوقه؟

يسقط حق العامل في المطالبه بحقوقه بعد انقضاء المدة الزمنية لتقديم الدعوى وهي اثنتي عشر شهراً على انتهاء علاقة العمل. كما يسقط حقه إذا لم يتوفر الأساس القانوني السليم في الدعوى من أدلة ومستندات أو لوجود خلل قانوني بصياغة الدعوى. وإذا تنازل العامل عن حقه أو إذا تم التوصل إلى حل ودي وصلح بين الأطراف المتنازعة.

سقوط الحق في رفع الدعوى بالتقادم.

يسقط الحق في رفع الدعوى العمالية بالتقادم أي بعد مرور مدة اثني عشر شهراً على تاريخ انتهاء علاقة العمل. وفي حال مرور تلك المدة ولم يتقدم المدعي سواء كان العامل أو صاحب العمل بدعواه فيجب عليه تقديم عذر مقبول.

وجاء ذلك في نظام العمل السعودي وتحديداً في المادة 234 منه والتي حددت المدة الزمنية التي يجب تقديم الدعوى خلالها. حيث نصت على عدم قبول أي دعوى أمام المحاكم العمالية بعد انقضاء مدة اثنتي عشر شهراً على انتهاء علاقة العمل.

وجاء في نفس المادة أن المحاكم العمالية قد تقبل الدعوى بعد انقضاء تلك المدة بشرط تقديم المدعي لعذر مشروع. أو أن يقوم المدعى عليه بالإقرار بالحق، كما نصت تلك المادة على أن النظر بالدعاوى العمالية يتم على وجه الاستعجال.

شاهد الفيديو التالي لتعرف أكثر حول طريقة رفع الدعوى العمالية:

متى لا تسمع الدعوى العماليه؟

لا تسمع الدعوى العماليه في حال انتهاء المدة المحددة لتقديمها أمام المحكمة العمالية حسب المادة 234 من نظام العمل. وهي اثني عشر تبدأ من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، ما لم يتقدم المدعي بعذر مقبول. كما يمكن أن تقبل المحكمة العمالية بالدعوى في حال إقرار المدعى عليه بالحق.

ساق لكم الخير لاطلاعكم على محتوى مقالنا.

ابرز 5 أسباب سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية بالسعودية 2024.

وقد قدمنا شرحاً مفصلاً لكيفية سقوط الحق في رفع دعوى عمالية والوقت المحدد لرفعها أمام المحكمة العمالية حسب نظام العمل. تواصل مع أهم مستشار قضايا عمالية في السعودية لدى شركتنا من خلال الاتصال على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

2 فكرتين بشأن “سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية”

  1. هل تحسب مدة التقادم من تاريخ انتهاء العلاقه العماليه حتى تاريخ قيد الدعوى لدى ادارة التسويه الوديه ام قيد الدعوى في المحكمه العماليه ؟

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا