تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية تتم من خلال إجراءات معينة ومُلزمة وضعها النظام في السعودية. مثل وجوب تقديم الشكوى إلى التسوية والودية قبل التقدم بالدعوى إلى المحكمة العمالية. وسنشرح هذه الإجراءات والشروط بالتفصيل في مقالنا هنا.

مسارات رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية.

يتم في البداية تقديم الدعوى إلى مكتب العمل قبل إرسالها إلى المحكمة العمالية في السعودية حيث يتم تقديم الشكوى أو رفع دعوى تسوية ودّية أمام مكتب العمل وإن لم تثمر محاولات الصلح تُحوّل القضية إلى المحكمة العمالية.

تختص المحاكم العمالية في السعودية في القضايا العمالية والمنازعات العمالية المختلفة التي حددها النظام. وهناك ثلاثة مسارات لرفع الدعوى في المحكمة العمالية في السعودية كما يلي:

  • المسار الأول وهو الدعوى التي تخضع لنظام العمل السعودي: فيها يقوم صاحب العمل أو العامل بتقديم الشكوى إلى مكتب العمل الذي يقع ضمن اختصاصه مكان المنشأة التي حصل فيها النزاع. فيقوم مكتب العمل بإرسال الشكوى إلى إدارة التسوية الودية في مكتب العمل والتي مهمتها إيجاد حل ودي للنزاع لكن في مهلة قدرها 21 يوم. لكن في حال فشلت في إيجاد الحل يتم إحالة النزاع بأكمله إلى المحكمة العمالية ورفع دعوى عمالية لدى المحكمة.
  • المسار الثاني وهي دعاوى العمالة المنزلية: ويقوم فيها صاحب العمل أو العامل المنزلي برفع النزاع الحاصل إلى لجنة الفصل بالخلافات العمالية المنزلية. ويتم منح هذه اللجنة 5 أيام حتى تنجز الصلح. لكن في حال لم تقدر فيتم إصدار قرار خلال 10 أيام. ثم يحق لمن كان القرار ضده التظلم لدى المحكمة العمالية إلكترونياً عن طريق موظف التابع للجنان العمالة المنزلية.
  • المسار الثالث وهو الشكاوى المُقدمة ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية فيما يخص الYشتراك والتسجيل والتعويض: حيث يستطيع العامل أو صاحب العمل بالتقدم لطلب إلى الجهاز المختص بالتأمينات الاجتماعية. والقرار الصادر من هذا الجهاز يمكن الإعتراض عليه لدى الجهة المختصة بذلك. وفي حال عدم قبول الإعتراض، فيمكن التظلم عليه أمام المحكمة العمالية.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

كيف ارفع قضية في المحكمة العمالية؟

يمكن رفع قضية في المحكمة العمالية عن طريق تقديم الشكوى في البداية إلى مكتب العمل الذي يرسلها إلى محاولة حلها بالتسوية الودية. لكن بعد أن يمر 21 يوم ولم يُسوى النزاع فعندها يتم إحالة القضية إلى المحكمة العمالية. كما يتم رفع دعوى عمالية بطريقة إلكترونية بعد التقدم إلى التسوية الودية وعدم الوصول لاتفاق، من خلال خدمة صحيفة الدعوى عبر ناجز.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية.

بعد فشل جهود تسوية الخلافات العمالية ودّياً ومرور المهلة التي وضعها النظام وهي 21 يوم من وقت إحالة الدعوى إليها. فعندها يحق للعامل تقديم الدعوى لدى المحكمة العمالية من خلال لائحة دعوى عمالية في السعودية.

ويمكن تقديم الدعوى إلكترونياً بالدخول إلى بوابة ناجز واختيار صحيفة الدعوى من خدماتها الإلكترونية وإدخال ما هو مطلوب من بيانات ومعلومات إلزامية تخص نوع الدعوى وتصنيفاتها وبيانات التسوية الودية ثم إرسال الطلب.

أين ترفع الدعوى العمالية؟

يتم في البداية تقديم الدعوى إلى مكتب العمل قبل إرسالها إلى المحكمة العمالية في السعودية حيث يتم تقديم الشكوى أو رفع دعوى تسوية ودّية أمام مكتب العمل وإن لم تثمر محاولات الصلح تُحوّل القضية إلى المحكمة العمالية.

خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية

خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية هي عبارة عن خدمة تُقدمها وزارة العمل من خلال إدارة التسوية الودية الموجودة بمكتب العمل. ومهمة إدارة التسوية الودية في مكتب العمل هي تقريب وجهات النظر بين الجهات المتنازعة وهي العامل وصاحب العمل.

ويتم طلب الخدمة إلكترونياً عبر خدمات وزارة الموارد البشرية الإلكترونية عبر اختيار الخطوات الآتية:

  • تسجل دخولك بالبوابة الإلكترونية وتختار بوابة الأفراد إن كنت فردأً أو البوابة الخاصة بالمنشآت إن كنت صاحب منشأة.
  • تختار بعدها خدمة رفع دعوى في التسوية الودية.
  • يُطلب بعدها أن تُدخل بعض المعلومات الإلزامية لتقديم الدعوى مثل بيانات المدعين ومكتب التسوية الذي تتبع له الدعوى.
  • يتم اختيار موضوع الدعوى، ثم إرفاق المستندات اللازمة والموافقة على الإقرار بعدم كيدية الدعوى.
  • بعدها يتم إرسال الطلب ليتم مراجعته من قبل مختصين ليتم إرسال التبليغ عبر رسائل إلى أطراف الدعوى بموعد الجلسة.
  • في حال توصّل الأطراف المتنازعة إلى صلح، يُحرر محضر يثبت ذلك ويمكن طباعته عبر خدمة الدعاوى.
  • لكن إن لم يتم الإتفاق فعندها تُحوّل القضية إلى المحكمة العمالية المختصة.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية 3 مسارات لرفع الدعوى.

وفي حال كان لديك استفسارات حول كيفية رفع الدعاوى العمالية في السعودية. فخيارك هو التواصل على الفور مع أقوى محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا