تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى عمالية

رفع دعوى عمالية

رفع دعوى عمالية تتم عبر إجراءات أشار إليها نظام العمل في السعودية. وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لمحاولة تسوية النزاع بالطرق الودية. حيث تتم ضمن مسار معين سنشرحه بالتفصيل في مقالنا هنا.

حيث تقوم المحكمة العمالية بالفصل بجميع المنازعات المتعلقة بالعمل وتصدر حكمها الذي يكون قابلاً للاستئناف والنقض لكي يصبح بعدها نهائي وواجب التنفيذ.

وسنستعرض في مقالنا كيفية رفع الدعوى العمالية، ومتى يحق للعامل رفع دعوى، وأين ترفع الدعوى العمالية؟ وكذلك ما هي شروط رفع الدعوى العمالية بالسعودية؟ وما هي إجراءات تنفيذ حكم صادر عن المحكمة العمالية؟ وغيرها.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية

طريقة رفع دعوى عمالية في السعودية.

ترفع الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية لكن بعد مرورها في البداية بمكتب العمل وإدارة التسوية الودية. حيث يتم في البداية تقديم شكوى حول منازعة عمالية إلى مكتب العمل الذي ينقلها إلى التسوية الودية لمحاولة حل النزاع خلال 21 يوم. لكن في حال لم تتمكن من إيجاد حل لذلك النزاع فيحق للعامل أو صاحب العمل عندها رفع الدعوى أمام المحكمة العمالية.

الدعاوى العمالية هي الدعاوى التي تختص بها المحاكم العمالية في السعودية والناشئة عن النزاعات التي تحدث بين العامل وبين صاحب العمل، والناشئة عن العمل ومخالفة عقد عمل سعودي. ويتم من خلال هذه المحكمة المطالبة بالحقوق العمالية المختلفة.

حيث أكدت وزارة العدل السعودية الآلية التي يتم من خلالها رفع الدعوى العمالية أمام المحاكم العمالية. حيث تم تصنيف آلية رفع الدعوى إلى 3 أقسام.

حيث يتم رفع الدعوى العمالية وفق المسارات التي بينها النظام والتي تختلف بحسب نوع القضية العمالية المرفوعة. وبالتالي فمن أجل رفع الدعوى العمالية فإن هناك 3 مسارات لهذه الدعوى وهي:

  • الدعاوى الخاضعة لنظام العمل: وهي التي يقوم برفعها العامل أو صاحب العمل في البداية إلى مكتب العمل. لتبدأ بعد ذلك إجراءات التسوية الودية. التي تستغرق 21 يوماً كحد أقصى، وبعد مرور هذا الوقت ولم يتم حل المنازعة. فيتم تحويلها بشكل إلكتروني إلى المحكمة العمالية المختصة.
  • دعاوى العمالة المنزلية: التي يقوم برفعها العامل المنزلي أو صاحب العمل وذلك إلى لجنة الفصل بالخلافات المتعلقة بالعمالة المنزلية ومن بحكمها. وقد وضع النظام مهلة 5 أيام لكي يتم الصلح فيها. لكن عند تعذر ذلك فتقوم اللجنة بإصدار قرار خلال مدة 10 أيام كحد اقصى. ولمن صدر القرار بحقه التظلم إلى المحكمة العمالية ويتظلم من خلال موظف لجان العمالة المنزلية.
  • الشكاوى التي تقدم ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي تخص التعويضات والاشتراكات والتسجيلات في المؤسسة. حيث يستطيع العامل أو صاحب العمل التقدم بطلب إلى الجهاز المختص بالمؤسسة ليتم الاعتراض عليه أمام الجهة المختصة في التأمينات الاجتماعية. كما يمكن التظلم في حال عدم قبول الاعتراض المذكور من خلال رفع لائحة دعوى عمالية في السعودية.

وفي حال توكيل محامي عمالي صاحب خبرة في القضايا العمالية، فإنه سيقوم باتباع إجراءات رفع الدعوى العمالية وفق الأصول القانونية. ويقدم الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية وكذلك مذكرات قضايا عمالية. لكي تحصل على أقوى النتائج القانونية في القضايا التي يتوكل بها.

وسيظهر لك الفيديو الآتي مسارات رفع دعوى عمالية في السعودية:

خطوات رفع دعوى في المحكمة العمالية.

لكي يقدم العامل أو صاحب العمل دعوى لدى المحكمة العمالية فيمكنه القيام بذلك بطريقة إلكترونية عبر ناجز. وفيما يأتي خطوات رفع دعوى في المحكمة العمالية إلكترونياً:

  • يختار العامل أو صاحب العمل موقع بوابة ناجز الرسمي للدخول إلى خدماته العدلية.
  • وبعد تسجيله عن طريق النفاذ الوطني يختار خدمة صحيفة الدعوى.
  • عليه أن يعبئ تصنيف الدعوى الرئيسي (عمالية).
  • وكذلك تصنيف الدعوى الفرعي وهو إما اعتراض على قرار أو حقوق مالية أو تعويض أو غير ذلك.
  • يختار بعد ذلك نوع الدعوى وهو إما أجر أو مكافأة أو بدل أو غيره.
  • يجب عليه أن يوافق على التعهد والضغط على التالي.
  • يجب عليه أيضاً إضافة مدعي ومدعى عليه من خلال رز إضافة.
  • كما يقوم بتعبئة كامل البيانات المطلوبة للشركة أو مكان العمل من سجل تجاري وغيره.
  • ثم اختيار موضوع الدعوى وتعبئة بيانات التسوية الودية.
  • يتم تعبئة صفة مقدم الطلب ونوع المدعي ثم إرسال الطلب.

كيف يتم رفع دعوى عمالية؟

يتم رفع الدعوى العمالية من خلال إرسال شكوى إلى مكتب العمل المختص. حيث يحيلها المكتب إلى إدارة التسوية الودية. وتقوم هذه الإدارة بدورها بمحاولة معالجة النزاع العمالي بشكل ودي. لكن عند مرور 21 يوم على الشكوى وعدم إيجاد حل لها. يتم إحالتها إلى المحكمة العمالية بحيث يتقدم المدعي بالدعوى. كما يتم رفع دعوى عمالية بالنسبة من خلال التظلم على قرارات لجنة العمالة المنزلية وكذلك قرارات الجهة المختصة في التأمينات الاجتماعية.

شروط رفع دعوى عمالية.

قد يتم فصل العامل تعسفياً دون وجود مسوغات رسمية لذلك، أو يتعدى العامل على صاحب العمل أو آلات العمل. أو يتم النزاع حول مستحقات عمالية أو المطالبة بتعويضات أو غيرها من المنازعات الكثيرة التي تحصل بسبب العمل وتستوجب رفع الدعوى العمالية أمام المحكمة.

ولرفع الدعوى العمالية حسب أحكام النظام السعودي فيجب أن يلتزم مقدم الدعوى بالشروط المطلوبة نظاماً لرفع الدعوى. ومن أهم  شروط رفع دعوى عمالية في السعودية هي:

  • على من يرغب برفع دعوى عمالية سواء كان عامل أو صاحب عمل أن يقوم بالتقدم بطلب إلى مكتب العمل. لإحالة طلبه إلى التسوية الودية.
  • يجب أن تمر مهلة 21 يوم من وقت بدء جلسات التسوية الودية دون أن التوصل إلى أي حل ودي للمنازعة العمالية.
  • على من يرغب برفع الدعوى العمالية تقديم محضر ثبوت عدم الوصول إلى تسوية ودية بين طرفي النزاع.
  • يتم صياغة صحيفة الدعوى العمالية بحسب الأصول المهنية القانونية مع بياناتها المطلوبة قانوناً.
  • يجب أن تكون الدعوى مستندة لأسباب صحيحة ومقبولة حسب أحكام نظام العمل ونصوصه القانونية.
  • ويجب أيضا التعهد بعدم كيدية الدعوى وأن يتم رفعها ممن لديه الصفة والمصلحة مثل أن تكون من قبل العامل أو ممثله.

لذلك لا بد من توفر الشروط المذكورة ليتم تقديم الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية وقبولها شكلاً وموضوعاً. ليتم البدء بإجراءات المحاكمة وإصدار الحكم النهائي فيها.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

تعتبر المحاكم العمالية جزء من أنواع المحاكم الابتدائية المتواجدة في المملكة العربية السعودية. فهي تختص بكافة انواع الدعاوى العمالية. وتتوزع المحاكم العمالية في المدن والمحافظات السعودية.

فعندما يصبح الحكم القضائي الصادر عن المحكمة العمالية نهائي وواجب التنفيذ ويُختم بخاتم التنفيذ. فيجب أن يتم تنفيذ الحكم في محكمة التنفيذ وفق الإجراءات القانونية المطلوبة لذلك. ويمكن أن يتم طلب تنفيذ حكم المحكمة العمالية بطريقة الكترونية من خلال القيام بخطوات عديدة أهمها:

  • يدخل طالب التنفيذ إلى بوابة ناجز الالكترونية والاتجاه إلى خدمة التنفيذ.
  • يتم الضغط على الأيقونة واختيار طلبات التنفيذ واختيار طلب تنفيذ، ثم اختيار خيار تنفيذ مالي.
  • اختيار نوع السند الرئيسي هو أحكام وقرارات ثم السند الفرعي وهو حكم إقرار صادر عن محكمة.
  • ثم تعبئة صفة مقدم الطلب وطلب التالي، ثم يتم تعبئة بيانات طالب التنفيذ وتفاصيل الحساب البنكي.
  • يتم الضغط على إضافة منفذ ونوع المنفذ ضده وجهة العمل وبيانات المنفذ ضده.
  • بعد تحديد المبلغ المطلوب وتصنيف الطلب ومعلومات صك الحكم وإرفاق صورة عن الحكم.
  • يتم تحديد المحكمة المختصة، ثم الضغط على حفظ وإرسال الطلب.

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

يتم إصدار الحكم من قبل المحكمة العمالية ضمن مهلة محددة تختلف باختلاف نوع القضية هل هي مستعجلة أم عادية. وعند صدور الحكم العمالي فهناك مهلة استئناف قضايا العمالية هي 30 يوم من صدوره.

وبعد أن يصبح الحكم العمالي نهائي يكون واجب التنفيذ أمام محكمة التنفيذ. فالتنفيذ هو آخر مراحل الدعاوى العمالية التي يكون محلها مستحقات مالية. والتي تتم ضمن إجراءات التنفيذ التي نص عليها القانون.

وإن مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية هو 14 يوم عمل وذلك حسبما أكدته وزارة العمل. وفي حال التأخير والمماطلة فيتم فرض العقوبات القانونية المطلوبة. حيث نص نظام التنفيذ على العديد من العقوبات التي يتم فرضها على كل من يماطل بتنفيذ الأحكام القضائية.

أين ترفع الدعوى العمالية؟

ترفع الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية لكن بعد مرورها في البداية بمكتب العمل وإدارة التسوية الودية. حيث يتم في البداية تقديم شكوى حول منازعة عمالية إلى مكتب العمل الذي ينقلها إلى التسوية الودية لمحاولة حل النزاع خلال 21 يوم. لكن في حال لم تتمكن من إيجاد حل لذلك النزاع فيحق للعامل أو صاحب العمل عندها رفع الدعوى أمام المحكمة العمالية.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

بين نظام العمل في السعودية كافة التفاصيل المتعلقة برفع الدعوى العمالية وإجراءات رفع الدعوى العمالية وغيرها. ووضح المدة التي يتقادم بها الحق الناتج عن المنازعات العمالية التي يتم رفعها أمام المحاكم العمالية في السعودية.

فقد نص نظام العمل بمادته 234 على عدم قبول الدعوى التي تتعلق بحق من الحقوق العمالية التي نص عليها النظام. أو الدعاوى التي تنشأ عن عقود العمل، بعد أن تمضي مدة 12 شهر على وقت انتهاء العلاقة العمالية التي تربط العامل مع صاحب العمل.

لكن في حال تقديم أعذار مقبولة يمكن أن تقبلها المحكمة، فيمكن قبول الدعوى بعد مرور مهلة السنة المذكورة. كما يتم قبول الدعوى بعد مرور المدة المذكورة أمام المحكمة العمالية في حال أقر المدعى عليه بالحق محل الدعوى.

ونصت المادة المذكورة على أن الدعاوى العمالية يتم النظر فيها على وجه الاستعجال. لذلك عند تقديم الدعوى أمام المحكمة العمالية يجب الالتزام بمدة تقادم الحق في قضايا المحاكم العمالية.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل.

للاستعلام عن دعوى في مكتب العمل فهناك عدد من الخطوات المفروض القيام بها بطريقة إلكترونية. حيث وفرت وزارة الموارد البشرية في المملكة الكثير من الجهد والوقت على المتقاضين أمام المحاكم العمالية. من خلال توفير العديد من الخدمات الالكترونية لهم.

وعند تقديم دعوى إلى مكتب العمل يتم إحالتها إلى التسوية الودية. ويرغب في معرفة نتيجة التسوية الودية. ويمكن الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الخدمات الالكترونية الخاصة بالوزارة.
  • تنتقل من خلال خدماته الالكترونية الانتقال إلى خدمة استعلام التسوية الودية.
  • يُطلب من المستفيد أن يُدخل رقم القضية وكذلك رقم الهوية ثم الضغط على عرض.

لتظهر للمستفيد جميع التفاصيل التي تتعلق بالشكوى المقدمة إلى مكتب العمل والمُحالة إلى التسوية الودية.

وننهي بذلك مقال.

طريقة رفع دعوى عمالية 10 خطوات تقديم شكوى بالمحكمة العمالية.

ولكي تحصل على أفضل الخدمات القانونية التي تحتاج إليها في القضايا العمالية في السعودية. فتواصل مع أحسن وأفضل المحامين العماليين على مستوى المملكة من شركة الدوسري لديه خبرة ومهارة مميزة في إجراءات التقاضي أمام المحكمة العمالية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا