تخطى إلى المحتوى

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي هو إجراء قانوني يجب القيام به عندما يخالف صاحب العمل النصوص القانونية لنظام العمل. والتي نظمت العلاقة بين العامل وصاحب العمل وحالات فصل العامل عن العمل. وحقوق العامل عند فصله عن العمل فصل تعسفي.

وسنشرح لك بالتفصيل إجراءات رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي، وكيفية التقديم بشكوى، ومتى يتم رفع الشكوى إلى المحكمة العمالية. بالإضافة إلى كيفية رفع التظلمات إلى محاكم ديوان المظالم في السعودية.

إجراءات رفع تظلم إلى مكتب العمل بسبب فصل تعسفي

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي .

يحق لك تقديم شكوى إلى مكتب العمل عند مخالفة أحكام عقد العمل أو مخالفة نصوص نظام العمل السعودي. مثل مخالفة أحكام نظام العمل التي حددت الحالات التي يحق بها لصاحب العمل فصل العامل. كأن يتم فصله تعسفياً بدون تواجد أسباب مشروعة. كذلك في حال الخلاف على الأجور و التأخر في تسليم الراتب للعامل. أو حالات مخالفة نظام العمل فيما يتعلق بالحسم من الراتب وغيرها.

وضعت نصوص العامل حقوق وواجبات أطراف عقد عمل سعودي. وإن حقوق الموظف عند الفصل التعسفي هي حصوله على تعويض عندما يقوم صاحب العمل بفصله دون أسباب مشروعة وبدون التقيد بما نصت عليك أحكام نظام العمل.

لذلك من حق العامل المفصول تعسفياً التقدم إلى مكتب العمل الموجود في منطقة العمل، بتظلم يقوم بصياغته. من خلال ذكر الجهة التي سيقدم التظلم إليها وهي مكتب العمل. بالإضافة إلى البيانات المتعلقة بالعامل وبيانات صاحب العمل والمنشأة.

بعد ذلك يتبع إجراءات رفع تظلم إلى مكتب العمل بسبب فصل تعسفي كما الآتي:

  • يجب في البداية أن يقدم العامل التظلم إلى مكتب العمل الأقرب لمقر العمل، ضمن مهلة مقدارها 12 شهر من وقت انتهاء علاقة العمل.
  • يتم تقديم التظلم إلى إدارة التسوية الودية لدراسته ووضع الحلول الودية وفق أحكام نظام العمل.
  • يجب الفصل بالتظلم خلال 21 يوم من التاريخ الذي انعقدت فيه أول جلسة. وإلا يتم تنظيم محضر بعدم إيجاد حل.
  • من خلال المحضر الصادر عن إدارة التسوية الودية يتم نقل التظلم إلى المحكمة العمالية ورفع دعوى عمالية فصل تعسفي.

فيما يلي فيديو يشرح طريقة رفع دعوى عمالية بالسعودية:

كيف أقدم شكوى فصل تعسفي؟

تستطيع تقديم شكوى عند فصلك فصل تعسفي في السعودية من خلال التقدم بنموذج شكوى موجه إلى مكتب العمل المختص. وفق ما هو مطلوب من بيانات ضرورية تتعلق بالعمال وصاحب العمل ومنشأة العمل. حيث يتم إحالة الشكوى إلى إدارة التسوية الودية لكي تحاول بدورها حل الخلاف القائم بين الطرفين. لكن في حال باءت تلك المحاولات بالفشل في مهلة زمنية قدرها 21 يوم من تاريخ الجلسة الأولى. تُحال الشكوى إلى المحكمة العمالية.

نموذج شكوى لمكتب العمل فصل تعسفي.

على العامل الذي فصله صاحب العمل فصل تعسفي أن يتقدم على الفور بصياغة نموذج شكوى فصل تعسفي إلى مكتب العمل. وذلك للمطالبة بالتعويضات المستحقة للعامل عند الفصل التعسفي في النظام السعودي. حيث يتم تعبئة صيغة شكوى لمكتب العمل فصل تعسفي.

وفيما يلي نموذج شكوى لمكتب العمل فصل تعسفي:

إلى التسوية الودية في مكتب العمل ــــــــــــــــــــــ.

مقدم الطلب (العامل) ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــ. ورقم الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

جنسيته ـــــــــــــــ. تاريخ ميلاده ــــــــــــــــــ. عنوان العمل ـــــــــــــــــــ. العمل الأخير ــــــــــــــــــــــــ.

اسم منشأة العمل ـــــــــــــــ. رقم سجلها التجاري ـــــــــــــــــــــ. نوع المنشأة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ممثل المنشأة ـــــــــــــــــــ. رقم جواله ـــــــــــــ. رقم جوال صاحب المنشأة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الشكوى: فصل تعسفي.

تفاصيل الطلبات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويُفضل اللجوء إلى محامي عمالي ذو كفاءة وخبرة عميقة بالدعاوى العمالية بالسعودية والترافع بها أمام المحاكم العمالية. ليقوم بمتابعة المسار القانوني الذي تسير به الشكوى العمالية ويحقق أفضل النتائج التي ترضي الموكل وتحفظ حقوقه.

متى يحق لي تقديم شكوى لمكتب العمل؟

يحق لك تقديم شكوى إلى مكتب العمل عند مخالفة أحكام عقد العمل أو مخالفة نصوص نظام العمل السعودي. مثل مخالفة أحكام نظام العمل التي حددت الحالات التي يحق بها لصاحب العمل فصل العامل. كأن يتم فصله تعسفياً بدون تواجد أسباب مشروعة. كذلك في حال الخلاف على الأجور و التأخر في تسليم الراتب للعامل. أو حالات مخالفة نظام العمل فيما يتعلق بالحسم من الراتب وغيرها.

رفع تظلم لديوان المظالم.

حتى تقبل الدعوى أمام القضاء الإداري فلا بد من رفع التظلم خلال 60 يوم من وقوع الإشكال الذي من أجله سيتم رفع التظلم. وهناك جهتين يتم التظلم إليهما قبل وصول التظلم إلى محكمة ديوان المظالم وهما:

الحالة الأولى: هي الحالة التي يكون بها التظلم متعلق بشؤون الخدمة المدنية. فعندها يتم رفعه إلى وزارة الخدمة المدنية. ويجب على الوزارة حينها البت بهذا التظلم في مهلة 60 يوم من وقت التقديم.

وعندما ترفض الوزارة التظلم أو في حال مضي المهلة دون رد. فيحب عندها للمتظلم أن يرفع دعوى إدارية إلى المحكمة الإدارية التابعة إلى ديوان المظالم.

الحالة الثانية: هي الحالة التي يكون فيها التظلم لا يتعلق بشؤون الخدمة المدنية. فيتم رفع التظلم هنا إلى الجهة مصدرة القرار، خلال مهلة 60 يوم من الوقت الذي علم به مُقدم التظلم. وفي حال لم تبت الجهة الإدارية بذلك التظلم أو رفضته خلال 60 يوم من تقديمه. يتم رفع التظلم إلى المحكمة الإدارية المختصة ورفع دعوى إدارية للمطالبة بالحق الذي تم تقديم الشكوى من أجله.

وننتهي بهذا من حديثنا حول.

كيفية رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي بـ 4 خطوات في السعودية.

ولكي تستطيع الحصول على المشورة القانونية التي تخص قضايا المحاكم العمالية وإجراءات رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي. فعليك على الفور أن تتصل مع شركة الدوسري ليجيبك أفضل محامي عمالي على كافة استفساراتك حوق هذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا