تخطى إلى المحتوى

دعوى ضد شركة بمكتب العمل

دعوى ضد شركة بمكتب العمل

دعوى ضد شركة بمكتب العمل عند مخالفة الشركة لأحكام نظام العمل وعدم حصول العامل على حقوقه التي نص عليها النظام. يوجد عدد من الإجراءات الواجب القيام بها لرفع الدعوى بالإضافة إلى شروط يجب التقيد بها والتي سنشرحها هنا بالتفصيل.

رفع دعوى عمالية إلكترونياً من خلال القيام بعدد من الخطوات

دعوى ضد شركة بمكتب العمل.

يجب ألا يكون قد مضى على الحق المراد المطالبة به في الشكوى العمالية أكثر من سنة وهي مدة تقادم الحق في الدعاوى العمالية. كما يجب التعهد على عدم كيدية الدعوى وأن يتم رفعها من قبل صاحب الصفة وهو العامل أو ممثله قانونياً. ويجب تقديم الشكوى في البداية إلى مكتب العمل قبل التوجه إلى المحكمة العمالية.

أُنشأ مكتب العمل كجهة إدارية مهمته تنظيم شؤون العمل والعمال. ويشرف مكتب العمل على الشركات والمنشآت التي تقع ضمن نظام اختصاصه المكاني الذي يُحدده وزير العمل. ومكتب العمل هو الجهة التي تتلقى الشكاوى العمالية ليقوم بمحاولة تسوية النزاع قبل تحويله إلى المحكمة العمالية.

ويمكن أن يحتاج العامل لرفع دعوى عمالية ضد شركة بسب عدم استحقاقه لمستحقات مالية نص عليها نظام العمل. كتأخير تسليم راتب أو عدم حصوله على مكافأة نهاية الخدمة أو على نحو ذلك. أو في حالات الفصل التعسفي أو لأي سبب من الأسباب التي نص عليها النظام.

ويتم رفع دعوى ضد شركة لمكتب العمل عن طريق صياغة خطاب شكوى إلى مكتب العمل وتقديمه ليتم إحالته إلى إدارة التسوية الودية وذلك قبل سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية. والتي بدورها تحاول معالجة التسوية الودية للخلاف خلال مهلة قدرها 21 يوم من وقت وصول النزاع إلى مكتب العمل.

وعند انتهاء المهلة وعدم الوصول إلى حل ودي يعمل مكتب العمل على تحويل القضية إلى المحكمة العمالية لكي تنظر في الدعوى. وبذلك تكون القضية قد وصلت إلى المحكمة العمالية بعد 21 يوم من تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة وعدم حلها ودياً عن طريق التسوية الودية.

رفع دعوى عمالية إلكترونية.

بالإضافة إلى تقديم الشكوى إلى مكتب العمل بالطريقة العادية يمكن رفع دعوى عمالية إلكترونياً من خلال القيام بعدد من الخطوات وهي:

  1. يتم تسجيل الدخول ببوابة ناجز والإنتقال لخدماتها الالكترونية.
  2. البحث عن الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى من تلك الخدمات.
  3. إدخال نوع الدعوى وتصنيفها الفرعي والرئيسي.
  4. ملء البيانات اللازمة عن المدعي والمدعى عليه.
  5. تعبئة بيانات عقد العمل والتسوية الودية ثم تقديم الطلب.

يمكن الاطلاع على فيديو يشرح طريقة رفع دعوى الكترونية عبر ناجز:

كيف ارفع شكوى على شركة في مكتب العمل؟

يمكن رفع شكوى على شركة في مكتب العمل من خلال التقدم إلى مكتب العمل بخطاب شكوى متضمن بياناته وبيانات الشركة المطلوب الشكوى عليها ونوع الشكوى وموضوعها. ليتم إحالتها إلى التسوية الودية في مكتب العمل. لكن إن لم تصل التسوية الودية إلى حل بعد مرور 21 يوم من تقديم الشكوى يتم تحويلها إلى المحكمة العمالية.

ما هي شروط الشكوى؟

يجب ألا يكون قد مضى على الحق المراد المطالبة به في الشكوى العمالية أكثر من سنة وهي مدة تقادم الحق في الدعاوى العمالية. كما يجب التعهد على عدم كيدية الدعوى وأن يتم رفعها من قبل صاحب الصفة وهو العامل أو ممثله قانونياً. ويجب تقديم الشكوى في البداية إلى مكتب العمل قبل التوجه إلى المحكمة العمالية.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

ما هي شروط رفع دعوى ضد شركة بمكتب العمل في السعودية 2024.

ويمكن أن تتصل معنا لكي تحصل على أحسن الخدمات القانونية في مجال القضايا العمالية من قبل أكفأ المحامين العماليين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا