تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين

تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين

تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين هي الطريقة المختصرة التي يتم اتباعها عند مواجهة مشكلة عمالية. بحيث يتم ذلك عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية.

ولمعرفة طريقة تقديم الشكوى لدى مكتب العمل السعودي المختص وكل ما يتعلق بالشكوى من شروط وخطوات وما إلى ذلك يمكنك متابعة المقال حتى نهايته.

كيفية تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين.

أقدم شكوى إلى مكتب العمل من خلال التوجه إلى المكتب المختص مكانياً وتقديم نموذج الشكوى وتعبئة بياناتها المطلوبة. أو يمكن تقديم الشكوى أون لاين عن طريق الموقع الرسمي لوزارة العمل ثم تقديم الشكوى إلكترونياً إلى مكتب العمل.

يختص مكتب العمل في النظر في كافة المنازعات العمالية التي تنشأ بين العامل وصاحب العمل. فهو عبارة عن جهة إدارية يتم تحديد نطاق اختصاصها المكاني عن طريق وزير العمل. ويجب تبليغ مكتب العمل بكافة البيانات المتعلقة بالمنشآت التي تعمل ضمن نطاق اختصاصه.

وقد أوجب النظام أن يتم تقديم الشكاوى العمالية عن طريق مكتب العمل قبل أن تتحول إلى المحكمة العمالية لتنظر بها. ويتم تقديم شكوى تظلم لمكتب العمل لدى مكتب العمل من خلال زيارة المكتب وتقديم خطاب الشكوى له. كما يمكن تقديم شكوى في مكتب العمل أون لان من خلال موقع وزارة العمل الإلكتروني.

ولمعرفة كيفية تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين إليك خطوات تقديم الشكوى:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل.
  2. واختيار الخدمات الإلكترونية للوزارة والدخول من خلال بوابة الأفراد.
  3. يتم تسجيل الدخول باستخدام النفاذ الوطني الموحد عن طريق كل من اسم المستخدم وكلمة مروره.
  4. يتم اختيار بدء الخدمة وهي تقديم شكوى.
  5. يتم تعبئة نموذج الشكوى وفق ما هو مطلوب.
  6. وبعد اتباع التعليمات يتم إرسال الشكوى.

انظر للفيديو الآتي المُتعلق بكيفية رفع تظلم لدى موقع وزارة العمل إلكترونياً:

كيف اقدم شكوى الى مكتب العمل؟

أقدم شكوى إلى مكتب العمل من خلال التوجه إلى المكتب المختص مكانياً وتقديم نموذج الشكوى وتعبئة بياناتها المطلوبة. أو يمكن تقديم الشكوى أون لاين عن طريق الموقع الرسمي لوزارة العمل ثم تقديم الشكوى إلكترونياً إلى مكتب العمل.

أسباب تقديم الشكوى.

يجب على طرفي عقد العمل الإلتزام بالنصوص القانونية التي أتى على ذكرها نظام العمل السعودي. وفي حال عدم الإلتزام بنظام العمل يمكن للطرف المتضرر تقديم شكوى إلى مكتب العمل. ومن أبرز أسباب تقديم الشكوى:

  • عندما يعمل العامل في بيئة عمل خطرة وغير آمنة.
  • عند مخالفة عقد العمل من قبل أحد أطرافه مثل تغيير شروط العمل المتفق عليها دون موافقة الطرفين.
  • عند عدم حصول العامل على مستحقاته المالية مثل عدم صرف الرواتب في موعد استحقاقها أو عند عدم دفع مستحقات نهاية الخدمة وغير ذلك.
  • في حالات الفصل التعسفي للعامل دون أي سبب مشروع ودون الإلتزام بما نص عليه نظام العمل في مثل هذه الحالات.
  • عند نقل العامل من مكان عمله دون الحصول على موافقته أو إلزامه بعمل غير متفق عليه.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي تتسبب بتقديم شكوى إلى مكتب العمل. ويمكن الاستفسار من محامي مكتب العمل في السعودية من شركتنا. لمعرفة كامل التفاصيل التي يمكنك القيام بها عند التعرض لأي نوع من انواع الدعاوى العمالية.

متى يحق لصاحب العمل رفع دعوى على العامل؟

يحق لصاحب العمل رفع دعوى على العامل عند مخالفة العامل لعقد العمل وشروطه وبنوده. أو في حال تخريب العامل للآلات في العمل. أو في حال تعدي العامل على صاحب العمل وغير ذلك من الأسباب الكثيرة.

شروط تقديم الشكوى في مكتب العمل.

وضع النظام الآلية المطلوبة لتقديم الشكوى العمالية والضوابط والشروط التي يجب الإلتزام بها عند تقديم الشكوى. وفيما يلي أهم شروط تقديم الشكوى في مكتب العمل هي:

  • أن يكون هناك عقد عمل مبرم بين العامل وصاحب العمل موثق ومتوافق مع عقد العمل النموذجي وفق وزارة العمل. بحيث يتم الإتفاق فيه على شروط العمل والتزامات الطرفين وحقوق صاحب العمل وكذلك حقوق العامل في نظام العمل السعودي.
  • أن يكوى لدى مقدم الشكوى المستندات والأدلة التي تدعم الشكوى وتثبتها مثل إرفاق كشف حساب في حال التأخر باستلام الراتب. أو وجود شهود في حالات التعدي في العمل أو تخريب الأدوات وما إلى ذلك.
  • يجب الإلتزام بنموذج تقديم الشكوى إلى مكتب العمل وتعبئة البيانات المطلوبة لذلك وتوضيع محاولات حل المشكلة في حال تمت.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

كيفية وشروط تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين السعودية 2024.

وفي سبيل أن تحصل على المعلومات الدقيقة عن كيفية وإجراءات تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين. فتحتاج إلى خبرات أفضل محامي عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين”

  1. انا كفيلي 3.شهور يستلم مني نسبه كل شهر 300.ولا عطني علم انو عندي بلاغ ..ولا عرف البلاغ الى يوم يرحت المكتب اجدد .يقول المكتب عندك تغيب عن العمل ..والله ماسارت في دين الاسلام ولا عند اليهود هذي الفعله ياعالم انقذوني من هذاء الطاغيه .. اريد انقل كفاله او اعمل خروج نهائي ..لازم تعملو لي حل عاجل تكفووووون ..والله مظلوم والان ماعد اطلع من السكن خوف الترحيل هذاء رقمي من يعمل لي افاده وله الشكر ..#انا مستعد ادفع الي يلزم عليا ..التواصل0550854059او 0578347400

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا