تخطى إلى المحتوى

تسوية الخلافات العمالية

تسوية الخلافات العمالية

يوفر نظام تسوية الخلافات العمالية في السعودية مرحلتين أساسيتين لحل النزاعات العمالية وبما يضمن حقوق جميع الأطراف.

قد تشهد العلاقة بين العمال وأصحاب العمل إشكالات متعددة مما يفرض الحلجة لآليات قانونية وإدارية عادلة وفعالة لمعالجة هذه الخلافات وحلها بشكل سريع ومنصف.

تتناول هذه المقالة نظام قضايا التسوية وخلافات العمالية، وتسلط الضوء على الهيئات واللجان المختصة، والإجراءات المتبعة في حل النزاعات. للحصول على استشارة قانونية من أفضل مستشار قضايا عمالية بالرياض قم بالنقر على زر الوتساب.

 اجراءات التسوية الودية للخلافات العمالية

مراحل تسوية الخلافات العمالية.

عملت الأنظمة السعودية على توفير خيارين أساسيين لحل أي نزاع بين صاحب العمل والعمال لإعطاء فرصة للحلول الودية، وففاً لنظام العمل السعودي يتم تسوية الخلافات العمالية في المملكة على مرحلتين:

تبدأ هذه المرحلة من خلال تقديم أحد أطراف النزاع طلباً إلى مكتب العمل المختص مكاناً لإجراء التسوبة الودية عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية. تقوم الوزارة بدعوة أطراف النزاع (العامل وصاحب العمل) لجلسات حوار وتسوية ودية. إذا لم تتمكن الوزارة من حل النزاع خلال 21 يوم عمل من أول جلسة، فإنها تحيل الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

تبدأ هذه المرحلة بمجرد قيام وزارة العدل بإحالة الدعوى العمالية إلى المحكمة العمالية. تنظر المحكمة في الدعوى بشكل عاجل، وتدعو أطراف النزاع إلى أقرب جلسة ممكنة. بعد ذلك، تجري المحكمة المحاكمة وتُصدر الحكم المناسب في القضية.

 اجراءات التسوية الودية للخلافات العمالية.

يجب أولاً تقديم طلب للتسوية الودية بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق يتم إحالة القضية إلى المحكمة العمالية.

تتم عملية التسوية الودية للخلافات العمالية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • في موقع الوزارة قم بتسجيل الدخول إلى (بوابة الخدمات الإلكترونية):
  1. إذا كان المدعي فرداً يتم التسجيل عبر (بوابة الأفراد).
  2. إذا كان المدعي منشأة يتم التسجيل عبر (بوابة المنشآت).
  • اختيار خدمة (التسوية الودية) والضغط على (رفع دعوى).
  • تعبئة الحقول الضرورية لتقديم صحيفة الدعوى، بما في ذلك:
  1. بيانات طرفي الدعوى.
  2. مكتب التسوية المتخصص مكاناً.
  • اختيار موضوع الدعوى و رفع المستندات المطلوبة.
  • التأكيد على عدم وجود كيدية في الدعوى ثم إرسالها.

بعد المراجعة والموافقة على الدعوى، سيتم إرسال رسائل نصية وبريد إلكتروني لأطراف الدعوى تتضمن تفاصيل موعد الجلسة. في حال عدم حضور المدعي، سيتم حفظ الدعوى مع إمكانية إعادة فتحها خلال 21 يوم عمل.

في حال عدم حضور المدعى عليه للجلسة الأولى، سيتم إيقاف خدماته لدى الوزارة وتحديد موعد جلسة جديد. وعند تكرار عدم حضور جلسة التسوية الودية، قد يتم نقل خدمات المدعي (العامل) دون موافقة صاحب العمل، مع إحالة الدعوى للمحاكم العمالية.

في حال تم الصلح بين الطرفين، سيتم تحرير محضر الصلح والذي يمكن طباعته من خلال خدمة الدعاوى. أما اذا لم يتم التوصل إلى تسوية، سيتم تحويل الدعوى للمحاكم العمالية، وتحديد موعد لنظرها من قبل وزارة العدل. عند رفض الطلب يمكن الاطلاع على الأسباب من خلال خدمة الدعاوى في البوابة الإلكترونية.

تسوية خلافات العمالة المنزلية.

تتخصص لجان الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالنظر في المنازعات التي تنشأ بين العاملين المنزليين وأرباب العمل. حيث أنها تمر أيضاً بمرحلتين مرحلة للتسوية الودية ومرحلة للتسوية القضائية.

عند رفع الطلب تقوم هذه اللجان بالبت في المنازعات المالية والمخالفات (غير الجنائية) المتعلقة بالعمالة المنزلية. وفي حال عدم التوصل إلى تسوية ودية خلال 5 أيام تُصدر اللجنة قرارها النهائي خلال 10 أيام.

ويحق لمن صدر ضده القرار التظلم أمام ديوان المظالم عبر بوابة ناجز مرفقاً بقرار اللجنة وذلك خلال 10 أيام من تاريخ تسلمه. وفي حال عدم التظلم من قرار اللجنة خلال المهلة القانونية، يُعد القرار نهائياً وواجب التنفيذ.

كيف ارفع قضية على العمالة المنزلية؟

يجب أولاً تقديم طلب للتسوية الودية بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق يتم إحالة القضية إلى المحكمة العمالية.

كم تستغرق التسوية الودية؟

تستغرق التسوية الودية 21 يوماً للنزاعات العمالية، أما بخصوص نزاعات العمالة المنزلية فتكون 5 أيام فقط.

تابع هذا الفيديو: 

ساق الله لك الخير عزيزي القارئ على إنهاء قراءة المقال.

ما هي مراحل تسوية الخلافات العمالية 5 إجراءات للتسوية الودية.

لأي استشارات قانونية نظام العمل السعودي بخصوص تسوية الخلافات العمالية يمكنك الاعتماد على خبرة افضل محامي قضايا عمالية الرياض في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا