تخطى إلى المحتوى

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة تتم عند فشل جهود التسوية الودية التي فرضها النظام قبل أن تُرفع الدعوى أمام المحاكم العمالية. وحسب النظام فهناك إجراءات يجب اتباعها عند تقديم الشكوى العمالية وحتى وصولها إلى المحكمة العمالية المختصة.

وسنشرح هذه الإجراءات بالتفصيل وكيف تصل القضية إلى المحاكم العمالية، وما هي إجراءات تنفيذ الأحكام العمالية في السعودية.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية فإنه يكون قابل للاعتراض عليه بطرق الاعتراض المعروفة وهي الاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض. وبعدها يصبح الحكم نهائي وقابل للتنفيذ. لتبدأ بعد ذلك إجراءات تنفيذ الحكم العمالي أمام محكمة التنفيذ.

بين نظام العمل كامل الواجبات والحقوق التي يجب أن يلتزم بها طرفي عقد العمل وهما العامل وصاحب العمل. وكيف يتم حل هذه الخلافات وكيفية رفع دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية وإجراءات تقديم الشكوى لدى مكتب العمل.

تختص المحاكم العمالية في السعودية بالخلافات الناشئة بين العامل وصاحب العمل والتي تتعلق الحقوق والأجور وعقود العمل. بالإضافة إلى منازعات الفصل عن العمل مثل قضايا الفصل التعسفي في المنازعات العمالية التي تتعلق بالعمال في القطاع الخاص والخاضعين لنظام العمل. وغيرها من الاختصاصات الأخرى المنصوص عليها قانوناً.

ولكي تصل القضية إلى المحكمة العمالية لا بد لها من أن تمر على مكتب العمل ليحيلها المكتب إلى التسوية الودية في مكتب العمل. من أجل محاولة حل النزاع بين الأطراف المختلفة بطريقة ودية لتحقيق الصلح بين تلك الأطراف.

وذلك استناداً إلى المرسوم الملكي رقم (م/ 14) والصادر بتاريخ 22/2/1440 هجري. والذي تضمن أنه قبل رفع الدعوى أمام المحاكم العمالية، يجب تقديمها إلى مكتب العمل المختص والذي يقع بمكان العمل وذلك ضمن دائرة اختصاصه.

حيث يقدم العامل أو صاحب العمل شكوى بالمنازعات التي حصلت بسبب العمل إلى مكتب العمل الموجود مكان العمل بدائرة اختصاصه. وذلك سواء كان السبب تأخير رواتب أو الفصل التعسفي في النظام السعودي أو المطالبة بتعويض أو غير ذلك.

ليقوم مكتب العمل باتخاذ ما هو لازم من إجراءات لعرض الخلاف على إدارة التسوية الودية التي تعمل على محاولة لتقريب وجهات نظر الأطراف المتنازعة. لكن النظام أعطى مهلة يجب حل النزاع فيها بالتسوية الودية وهي 21 يوم من أولى جلسات التسوية.

وعندما لا تصل التسوية الودية إلى الحل المنشود، فعندها يحول مكتب العمل القضية بشكل إلكتروني إلى المحكمة العمالية المختصة. لتبدأ الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية ويتم تبليغ الخصوم لحضور أولى الجلسات التي تحددها المحكمة.

تستطيع أن تتطلع على الفيديو الآتي:

متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية؟

يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بعد فشل تسوية القضية العمالية بشكل ودي. بعد محاولة إدارة التسوية الودية بتقريب وجهات النظر بين الطرفين المتنازعين. وذلك بعد أن تمر مدة 21 يوم من بدء إجراءات التسوية الودية. وبعدها يحول مكتب العمل القضية العمالية إلى المحكمة المختصة بشكل إلكتروني.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

تصدر الأحكام الابتدائية من المحكمة العمالية على اعتبارها من محاكم الدرجة الأولى. والذي يكون قابلاً لاستئناف قضايا العمالية أو التماس إعادة النظر أو النقض. وبعد أن يصبح الحكم القضائي العمالي نهائي يختم بصيغة التنفيذ فيكون قابلاً للتنفيذ.

وفي حال تم الحكم لك بمستحقات مالية وترغب في تنفيذ الحكم على المنفذ ضده للحصول عليها. فيمكنك المطالبة بتنفيذ الحكم بشكل إلكتروني عن طريق ناجز كما بالخطوات الآتية:

  1. يجب أن تسجل الدخول إلى بوابة ناجز حتى تفتح البوابة وخدماتها الالكترونية.
  2. تنتقل إلى التنفيذ ثم طلبات التنفيذ ثم الضغط على طلب تنفيذ.
  3. تختار من بين قائمة الأحكام التنفيذية تنفيذ حكم صادر عن محكمة عمالية.
  4. تقوم باختيار التنفيذ المالي ومن ثم نوع السند الرئيسي وهو أحكام وقرارات.
  5. وتدخل في نوع السند الفرعي، حكم صادر عن محاكم ودوائر عمالية.
  6. ثم عليك إدخال ما هي صفة من يتقدم بالطلب.
  7. عليك تعبئة تفاصيل الحساب البنكي ورقم الآيبان المستخدم.
  8. ثم تضغط على التالي لتنتقل لإدخال بيانات المنفذ ضده.
  9. يتم اختيار فرد أو شركة أو مؤسسة حسب المنفذ ضده ثم تعبئة بيانات السجل التجاري.
  10. تدخل المبلغ المطلوب تنفيذه والمدون في السند المحكوم به.
  11. كما يجب إدخال المحكمة التي حكمت بالصك وهي المحكمة العمالية وتفاصيل الصك.
  12. يتم بعد ذلك مراجعة الطلب ثم تأكيد الطلب.

ومن خلال هذه الخطوات تكون قد تقدمت بطلب تنفيذ حكم عمالي، وستحصل بعدها على إشعار بأنه تم تقديم الطلب بنجاح.

ماذا بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية؟

بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية فإنه يكون قابل للاعتراض عليه بطرق الاعتراض المعروفة وهي الاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض. وبعدها يصبح الحكم نهائي وقابل للتنفيذ. لتبدأ بعد ذلك إجراءات تنفيذ الحكم العمالي أمام محكمة التنفيذ.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

إن الحق في رفع الدعوى العمالية هو سنة كاملة من وقت انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل. وذلك عندما لا يتوفر أي أعذار مقبولة أو بحال إقرار المدعى عليه بالحق المُطالب به.

حيث نصت المادة رقم 234 من نظام العمل في السعودية، على عدم قبول المحكمة العمالية أي دعوى من الدعاوى التي تتعلق بأي حق من الحقوق التي أشار إليها نظام العمل. أو الحقوق التي تنشأ بسبب عقد عمل سعودي.

وذلك في حال مضت على تلك الحقوق مدة سنة كاملة. باستثناء وجود أعذار مقبولة من قبل المحكمة. أو عندما يُقر المدعى عليه بتلك الحقوق.

ونصل إلى ختام مقالنا.

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة وتنفيذ حكم بـ 12 خطوة.

ولكي تتمكن من معالجة أي قضية عمالية بأفضل الطرق القانونية، فاتصل مع المحامي العمالي الأفضل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والخبير في كافة انواع الدعاوى العمالية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا