تخطى إلى المحتوى

تأخير الرواتب في القطاع الخاص

تأخير الرواتب في القطاع الخاص

تأخير الرواتب في القطاع الخاص يُعد مخالفة قانونية في النظام السعودي يمكن أن تؤدي إلى فرض غرامات على صاحب العمل الذي يتأخر بأداء رواتب موظفيه، كما يحق للموظف الذي تأخر عليه راتبه طلب تعويض عن هذا التأخير. وسنشرح التفاصيل الكاملة عن تأخير الأجور في القطاع الخاص حسب أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية في السعودية.

أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص

تأخير الرواتب في القطاع الخاص .

عند تأخر راتبك فيمكنك تقديم شكوى إلى مكتب العمل لمعالجة مشكلة تأخير الراتب عن طريق التسوية الودية، أما إن لم تُعالج تلك المشكلة فتُحال القضية إلى المحكمة العمالية للترافع بها ومعالجها بقرار قضائي صادر عن المحكمة العمالية.

يمكن أن يحصل تأخير الرواتب بالقطاع الخاص لأسباب عديدة ومتنوعة منها ما هو مشروع ومنها بدون أي سبب مشروع. وقد عاقب نظام العمل السعودي على التأخير في رواتب الموظفين في القطاع الخاص في حال كان ذلك التأخير دون أسباب مشروعة.

حيث نبهت المادة 94 من النظام على أنه في حال تأخر صاحب العمل عن دفع أجر العامل في الموعد المعين لاستحقاقه. وذلك بدون أي مسوغات شرعية فيحق للعامل أو لمن يمثله أو حتى لمكتب العمل المختص، التقدم بشكوى إلى التسوية الودية لمعالجة هذه المشكلة، ويمكن أن يُفرض على صاحب العمل غرامات حدها الأقصى ضعف قيمة الراتب المُتأخر وفق نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد.

وقد وضعت وزارة الموارد البشرية خدمة نظام حماية الأجور إلي يهدف إلى إلتزام شركات القطاع الخاص بأداء الأجور لموظفيها بالوقت المُحدد لها، ويجب على الشركات والمنشآت أن تسجل دفع رواتب موظفيها من خلال نظام بنكي معتمد، الأمر الذي يتيح مراقبة تسليم الرواتب للعمال في القطاع الخاص ومعالجة أي تأخير تقوم به المنشأة.

وعندما تقوم المنشأة بتأخير استلام الرواتب للعاملين فيها فيمكن للعامل القيام بالإجراءات التالية:

  • تقديم شكوى عدم استلام راتب وذلك إلى مكتب العمل لمعالجتها وإيجاد الحل المناسب لها.
  • فرض غرامات على صاحب العمل الذي تأخر بتسليم الرواتب لعماليه.
  • تعويض العامل المُتضرر من عدم استلامه لراتبه بسبب تأخير الرواتب.

كم مسموح تأخير الرواتب؟

لا يسمح النظام بتأخير الرواتب عن مدة استحقاقها دون أسباب مشروعة وفي حال تأخير الراتب لمدة شهرين يتم أيقاف بعض خدمات المنشأة وفي حال تأخير تسليم الراتب لمدة 3 أشهر يمكن نقل خدمات العامل إلى صاحب عمل آخر حتى وإن لم تنتهي رخصة العمل.

أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الأجور في القطاع الخاص وهي كما يلي:

  • أسباب مالية يمكن أن تعاني منها الشركة تؤدي إلى نقص السيولة وعدم قدرتها على صرف رواتب موظفيها.
  • أسباب إدارية تكمن في سوء الإدارة في الشركة مثل التخطيط المالي الغير جيد أو تأخير إعداد الرواتب.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تأخير تسليم الرواتب للموظفين في القطاع الخاص في السعودية.

ماذا افعل اذا تاخر الراتب؟

عند تأخر راتبك فيمكنك تقديم شكوى إلى مكتب العمل لمعالجة مشكلة تأخير الراتب عن طريق التسوية الودية، أما إن لم تُعالج تلك المشكلة فتُحال القضية إلى المحكمة العمالية للترافع بها ومعالجها بقرار قضائي صادر عن المحكمة العمالية.

انظر الفيديو الآتي:

تعويض تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

تمت حماية حقوق العامل في نظام العمل السعودي في حصولهم على أجورهم في أوقات استحقاقها ووفق ما نص عليه عقد عمل سعودي أو بحسب النظام الداخلي للشركة التي يعمل بها العامل. لكن إن تم تأخير الأجور عن مواعيد استحقاقها فيمكن أن يطالب الموظف المتضرر من ذلك بالتعويض عن هذا التأخير.

بحيث يمكن للعامل تقديم شكوى عدم استلام راتب إلى مكتب العمل المختص ليتم إحالة تلك الشكوى إلى الإدارة الخاصة بالتسوية الودية، بحيث تحاول هذه الإدارة معالجة مشكلة تأثير الراتب من خلال التحقق من أسباب التأخير ومحاولة معالجة المشكلة.

لكن يمكن ألا تصل إدارة التسوية الودية إلى حل ضمن المهلة القانونية التي نص عليها النظام وهي 21 يوم من وقت عرض النزاع عليها، فعندها يتم تقديم دعوى إلى المحكمة العمالية موضوعها المطالبة بتعويض عن تأخير تسليم الراتب.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص تعويض تأخير الراتب 2024.

وفي حال كان لديك أي استفسارات أو كنت بحاجة إلى أي من الخدمات القانونية العمالية، فتحتاج إلى خدمات أقوى المحامين المتخصصين في القضايا العمالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا