تخطى إلى المحتوى

انواع العقود في نظام العمل السعودي

انواع العقود في نظام العمل السعودي

انواع العقود في نظام العمل السعودي هي عديدة بينها النظام ووضع ما هي الفروقات الجوهرية بين هذه العقود. حيث يعتبر عقد العمل أساساً للعلاقة التعاقدية التي تتم بين العامل وصاحب العمل. وذلك بغض النظر عن نوع العقد المبرم.

وسنعرض في مقالنا هنا ما هي انواع العقود في نظام العمل السعودي والتفاصيل القانونية التي تتعلق بالعقود محددة المدة والغير محدد المدة والعقود المؤقتة والموسمية.

شروط عقد العمل الموسمي

انواع العقود في نظام العمل السعودي.

وضع المنظم السعودي لائحة تنظيمية تنظم منح تأشيرات الأعمال الموسمية والمؤقتة في السعودية. وتبين هذه اللائحة كيف يتم منح التأشيرات للعمال المؤقتين والموسميين وما هي مدتها وكافة الأحكام المتعلقة بها.

يوجد عدة أنواع لعقود العمل وفق ما نص عليه القانون في السعودية والتي تختلف باختلاف طبيعة الأعمال ومدتها وغير ذلك من المسائل التي تُحدد ما هو نوع العمل الذي يجب إبرامه مع العامل لإنجاز العمل المحدد.

ومن أهم انواع العقود في نظام العمل السعودي ما يلي:

  • العقد المحدد المدة.
  • العقد غير محدد المدة.
  • عقد لبعض الوقت.
  • عقد مؤقت.
  • عقد موسمي.
  • عقد عرضي.
  • عقد تأهيل وتدريب.
  • عقد بحري.
  • عقد من أجل القيام بعمل محدد.

تابع الفيديو التالي عن أحكام عقد العمل في نظام العمل السعودي:

ما هو عقد العمل الموسمي؟

عقد العمل الموسمي هو عبارة عن عقد عمل يرتبط بموسم معين كموسم الحج. بحيث يتعاقد صاحب العمل المطلوب منه أداء أعمال معينة في هذا الموسم. مع عمال مؤقتين بموجب عقد عمل موسمي. بحيث ينتهي العمل بانتهاء الموسم الذي تم التعاقد من أجله.

عقد العمل محدد المدة.

يعتبر عقد العمل محدد المدة أحد أنواع عقود العمل في السعودية، والذي يرتبط بمهمة ضمن فترة معينة ومحددة. وينتهي هذا العقد بانتهاء مدته التي تم تحديدها. ويمكن أن يتم تجديد هذا العقد عبر اتفاق الطرفين.

وكما يمكن أن يتحول العقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة حسب ما نصت عليه المادة 55 من نظام العمل في الحالات التالية:

  • في حال استمر طرفا العقد بتنفيذه حتى بعد انتهاء مدته المحددة.
  • في حال تجديد هذا العقد لمدة 3 مرات متتالية.
  • عندما تزيد مدة عقد العمل الأصلي مع مدة تجديده عن 4 سنوات.

وحسب المادة 56 من النظام فعندما يتجدد العقد إلى مدة محددة، فتعد تلك المدة امتداد لمدة العقد الأصلية، فيما يتعلق بحقوق العمال والتي تدخل مدة الخدمة بحسابها.

ما هو نظام العقود المؤقتة؟

وضع المنظم السعودي لائحة تنظيمية تنظم منح تأشيرات الأعمال الموسمية والمؤقتة في السعودية. وتبين هذه اللائحة كيف يتم منح التأشيرات للعمال المؤقتين والموسميين وما هي مدتها وكافة الأحكام المتعلقة بها.

عقد غير محدد المدة.

العقد غير محدد المدة هو عقد العمل الذي لا يُحدد بمدة معينة، بحيث لا يحق لصاحب العمل أو للعامل أن ينهي هذا العقد. إلا لأسباب مشروعة.

وحسب المادة 75 من نظام العمل فيجب على من يرغب بإنهاء العقد غير محدد المدة إشعار الطرف الآخر بالكتابة وذلك قبل أن يُنهي العقد بمدة تُحدد بالعقد. ويجب على تلك المدة ألا تقل عن 60 يوم، في حال كان أجر العامل شهري. وكذلك لا تقل عن 30 يوم عندما يكون الأجر غير ذلك.

وبحسب ما نصت عليه المادة 76 ففي حال لم يراعي من أنهى العقد تلك المدد المذكورة أعلاه، فإنه يلتزم بدفع مبلغ مالي عن مهلة الإشعار تساوي أجر العامل عن نفس المهلة. إلا إذا اتفق الطرفان على مبلغ أكثر من ذلك.

عقد العمل المؤقت في النظام السعودي.

العقد المؤقت هو عقد يتم إبرامه من أجل أداء عمل معين وبوقت محدد، وبمدة 3 أشهر كحد أقصى تكون قابلة للتمديد. ومن الممكن أن يتم تحويل تأشيرة العمل المؤقت إلى تأشيرة عمل دائم في حال توفر الضوابط التي وضعتها الوزارة.

شروط عقد العمل المؤقت.

من أهم شروط عقد العمل المؤقت في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون عقد العمل المؤقت مكتوب. ومتضمناً كافة البيانات المتعلقة بأداء المهمة في العمل. كمدة العقد والأجر ونوع العمل والبدلات في العمل. بالإضافة إلى ساعات العمل وهي التزامات كل من العامل وصاحب العمل.
  • يجب أيضاً أن يكون العقد محدد المدة، ولا يمكن أن يكون هذا العقد غير محدد المدة.
  • ويجب أن يكون عقد العمل المؤقت مصدق من وزارة العمل والموارد البشرية لكي يكون مفعوله ساري.

عقد العمل الموسمي في النظام السعودي.

وهو عقد عمل يرتبط بمناسبات معينة ومواسم خاصة، بحيث يكون على صاحب العمل أن يؤدي مهام معينة بتلك المواسم. كموسمي الحج والعمرة. حيث يمكن للشركات التي يكون نشاطها بهذه المواسم أن تستعين بعمال بموجب عقود عمل موسمي.

وذلك دون أن تتحمل تكاليف استمرارهم بالعمل بعد انتهاء الموسم. وتكمن أهمية هذا العقد بارتباطه بمواسم الحج. وما يتبع ذلك من إصدار تأشيرات للعمال الموسميين سنوياً. حيث يسمح هذا العقد باستقدام الموظفين الغير سعوديين للعمل بهذه المواسم.

وأي خلاف قد يحصل بين العامل وصاحب العمل في عقود العمل الموسمية في النظام السعودي يكون من اختصاص المحكمة العمالية. حيث تعتبر قضايا عقود العمل الموسمية من قضايا المحاكم العمالية.

شروط عقد العمل الموسمي.

من أبرز شروط عقد العمل الموسمي في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون خلال موسم معين.
  • يجب أن يكون عمر العمال في هذه العقد ما بين 25 سنة وحتى 45 سنة باستثناء فئة الأطباء.
  • يجب أن يتم التصريح للعمال بالدخول خلال موسم عملهم فقط، بحيث لا تتجاوز إقامتهم المدونة بتأشيرة العمل 4 أشهر. وذلك لكافة العاملين. و5 أشهر بالنسبة لعاملين النقل.
  • تكون صلاحية التأشيرة الممنوحة للعامل خلال الموسم المحدد التي أصدرت لأجله. ولا يُسمح لمن يحملها أن يؤدي مناسك الحج.

ونكون بتلك المعلومات قد تعرفنا على كل ما يخص.

انواع العقود في نظام العمل السعودي أبرز 9 أنواع وتفاصيلها.

لذلك فعندما يكون لديك أي من الاستفسارات أو الأسئلة عن أحكام عقود العمل في القانون السعودي وعن شرح نظام العمل السعودي الجديد. فعليك الاتصال والتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا