تخطى إلى المحتوى

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة حق من حقوق العامل في السعودية، التي حفظها له النظام. وقد منع النظام حرمانه منها تحت أي ظرف كان.

حيث تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أبرز حقوق العمال التي يجب الحصول عليها بعد أن ينتهي عقد العمل بينهما. وإن كان العامل سعودي أو كان مقيم وغير سعودي. فهي من حقوق العامل في السعودية التي بين أحكامها نظام العمل.

وسنتعرف هنا على مكافأة نهاية الخدمة بحسب أحكام نظام العمل السعودي. وكيفية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة، وهل يجوز أخذ مكافأة نهاية الخدمة. وكم تكون مكافأة نهاية الخدمة.

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

تبلغ قيمة مكافأة نهاية الخدمة حسب عدد سنوات الخدمة للعامل. فبالنسبة لأول خمس سنوات، فإن العامل يحصل على أجر نصف راتب عن كل سنة من هذه السنوات. أما بالنسبة للسنوات التي تلي الخمسة الأولى. فتكون بأجر شهر عن كل سنة. بحيث يعد الأجر الأخير الذي حصل عليه العامل قبل انتهاء عمله أساس لحساب تلك المكافأة.

أوجب نظام العمل في مادته 88 على أصحاب المنشآت عندما تنتهي خدمة العامل لديهم، تسديد كافة الحقوق المالية للعامل وتصفية جميع حقوقه. وذلك خلال مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ انتهاء علاقة العمل التعاقدية.

وفي الحالة التي ينهي فيها العامل العلاقة التعاقدية، فعلى صاحب المنشأة في هذه الحالة تصفية حقوقه الكاملة بمهلة زمنية قدرها أسبوعين على الأكثر. وقد منع نظام العمل حرمان العامل من حقه في الحصول على مكافأة نهاية خدمته تحت أي ظرف كان.

وبالتالي بناءً على ذلك، فإن أي اتفاق بعدم حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل، يعتبر مخالف للنظام وغير شرعي. ويمكن المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة بشكل إلكتروني عن طريق ناجز بالقيام بالخطوات الآتية:

  • يدخل العامل إلى صحيفة الدعوى الموجودة من ضمن خدمة قضاء.
  • بعد أن يُنشئ طلب جديد يُدخل كلمة عمالي من التصنيف الرئيسي.
  • يدخل حقوق مالية من تصنيف الدعوى الفرعي.
  • ثم يدخل مكافأة في خانة نوع الدعوى.
  • يدخل العامل قائمة المدعى عليهم والمدعون ويدخل بياناتهم اللازمة.
  • ثم على العامل إدخال بيانات التسوية الودية في مكتب العمل وتفاصيلها بالكامل.
  • كما يطلب منه إدخال نوع المدعي وما هي بيانات عقد عمل سعودي بالكامل.
  • ثم يقوم بتحديد نوع المطالبة ثم تعبئة الطلبات واسم المحكمة وبيانات موضوع الدعوى.
  • يدخل العامل طلبات المدعي وكذلك أسانيد الطلبات وأيضا المشفوعات والمرفقات.
  • يرسل العامل الطلب بعد انتهائه من إدخال كامل البيانات المطلوبة في خاناتها الصحيحة.

كيف اطالب مستحقات نهاية الخدمة؟

تطالب بمستحقات نهاية الخدمة من صاحب العمل الذي يعمل العامل لديه، لكن في حال لم يسدد له حقه في مكافأة نهاية الخدمة. يقوم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل حول عدم حصوله على مستحقات نهاية الخدمة. الذي ينقلها بدوره إلى التسوية الودية التي تحاول معالجة الأمر خلال 21 يوم. لكن عند فشلها يحيل مكتب العمل القضية إلى المحكمة العمالية ليتابعها العامل ويقيم الدعوى أمام المحكمة.

 مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل.

هناك حالات يتم فيها فصل العامل دون إشعار أو حصوله على الحقوق المستحقة للعامل المنتهية علاقة عمله مع صاحب العمل. فقد ذكرت المادة رقم 80 من نظام العمل على الحالات التي يمكن معها فصل العامل دون أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة.

مثل عدم أداء العامل للالتزامات الجوهرية التي التزم بها. وكذلك حالة تغيب العامل بدون أن يكون لديه أسباب مشروعة لذلك. بالإضافة إلى وقوع اعتداء على صاحب العمل أو تقصيره في العمل وتسببه بخسارات مادية للعمل. أو في حال لجوء العامل للتزوير أو كان في فترة التجربة في نظام العمل السعودي وغير ذلك.

كم تبلغ قيمة مكافأة نهاية الخدمة؟

تبلغ قيمة مكافأة نهاية الخدمة حسب عدد سنوات الخدمة للعامل. فبالنسبة لأول خمس سنوات، فإن العامل يحصل على أجر نصف راتب عن كل سنة من هذه السنوات. أما بالنسبة للسنوات التي تلي الخمسة الأولى. فتكون بأجر شهر عن كل سنة. بحيث يعد الأجر الأخير الذي حصل عليه العامل قبل انتهاء عمله أساس لحساب تلك المكافأة.

صيغة دعوى مطالبة بمكافاة نهاية الخدمة.

يتم في البداية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل وفق النموذج الآتي:

مقدمه إلى السيد صاحب العمل ـــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــ. رقم هوية ـــــــــــــــــــ. رقم الآيبان ـــــــــــــــــــــــ.

أرجو أن يتم صرف المبلغ الخاص بمكافأة نهاية الخدمة بعد عملي لديكم مدة ــــــــــــــــــــ سنة. وقد انتهى عقد عملي بسبب ـــــــــــــــــــــــ. ولقد حصلت على مستحقاتي المالية باستثناء مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في نظام العمل.

لذا فأرجو سداد هذه المكافأة خلال مدة شهر من التبليغ بهذا الخطاب، وذلك كوني طالبت بها أكثر من مرة. وإلا فإنني مضطر إلى المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة من خلال تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

حررت بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال لم يتم منح مكافأة نهاية الخدمة للعامل، فعندها يقوم برفع شكوى إلى مكتب العمل الذي يكون مختص مكانياً في تلقى شكاوى العمال. حيث تحال بعد ذلك مسألة الخلاف على الحصول على المكافأة العمالية إلى التسوية الودية.

حيث تقوم التسوية الودية بدورها بمحاولة علاج المشكلة بطرق ودية وتقريب وجهات نظر الطرفين. ثم تحال القضية بعد مرور 21 يوم على إجراءات التسوية ولم يحصل أي حل للمشكلة إلى المحكمة العمالية. حيث يقوم العامل بتحرير صحيفة دعوى عمالية يقدمها إلى المحكمة العمالية من أجل المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

إن مكافأة نهاية الخدمة هي التزام يكون مصدره نظام العمل. ويلتزم في هذه الحالة صاحب العمل بتسليم العامل مبلغ مالي محدد. وذلك بحسب النظام الذي وضع ضوابط حساب هذه المكافأة. حيث تعتبر هذه المكافأة بمثابة حماية لهؤلاء العمال وعوناً لهم من أجل تأمين الاحتياجات الرئيسية.

وتصرف مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص عند انتهاء خدمة العامل ويتم حسابها وفق ضوابط معينة حددتها نصوص نظام العمل. بحيث تختلف حسب طريقة انتهاء عقد العمل هل كان بسبب استقالة أو حالة من حالات الفصل التعسفي في النظام السعودي أو غير ذلك.

ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بحسب ما أشارت عليه المادة 84 من نظام العمل بحسب الآتي:

  • راتب نصف شهر لأول خمسة سنوات من الخدمة التي يمضيها العامل في العمل.
  • راتب شهر كامل لكل عام من الأعوام التي تلي أول 5 سنوات.

أما في حالة طلب استقالة من العمل فتكون مكافأة الخدمة في هذه الحالة إما كاملة أو جزء منها. وذلك بحسب عدد سنوات خدمته. فعندما يستقيل العامل ولديه 10 سنوات خدمة على الأقل فعندها يستحقها كاملة. أما في حال كانت خدمة العامل ما بين السنتين والخمس سنوات. فيستحق عندها ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

أما في حال كانت خدمة العامل عند استقالته تتراوح بين الخمس سنوات وبين العشر سنوات. فيستحق عندها العامل ثلثي مكافأة نهاية خدمته.

وفي حال ترك العمل بسبب القوة القاهرة فإن العامل يستحق حينها كامل مكافأة نهاية الخدمة. وذلك استناداً إلى المادة 87 من قانون العمل السعودي. ويمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالاستفادة من خدمة وفرتها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة العدل السعودية وهي خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة.

ويمكن الاطلاع على الفيديو الآتي حول المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة:

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

يوجد العديد من الضوابط والشروط التي أشار إليها نظام العمل السعودي. للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص. فعند انتهاء خدمة العامل لدى صاحب العمل. فيجب عندها على صاحب العمل أن يؤدي مبلغ مكافأة نهاية الخدمة. وفيما يأتي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص:

  • انتهاء علاقة العمل وعقد العمل الذي يربط بين صاحب العمل والعامل. وذلك بغض النظر ما هو سبب انتهاء تلك العلاقة، هل هي القوة القاهرة أو الاستقالة أو انتهاء العمل او غير ذلك من أسباب انتهاء عقد العمل الأخرى في السعودية. ومهما كان نوع عقد العمل محدد المدة أم غير محدد المدة.
  • يجب أن يحصل العامل لكي يحصل على مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص، أن يكون قد أمضى بالخدمة بالعمل سنتين متتاليتين أقصى حد.
  • بالنسبة للمرأة العاملة فيجب لكي تحصل على مكافأة نهاية الخدمة الكاملة تحقق شرطين هما أن رغبتها في إنهاء العمل ضمن مهلة 6 أشهر من وقت زواجها. أو حالة وضع المرأة لمولودها وطلبها ترك العمل خلال 3 أشهر من وقت وضعها.
  • لكي يحصل العامل على مكافأة نهاية خدمته، فيجب أن يمضي العامل في عمله نفس المهل التي وضعها النظام لانتهاء علاقة العمل سواء للأسباب الطبيعية أو بسبب الاستقالة أو بسبب الفصل. حيث حدد لك حالة من تلك الحالات شروط معينة.

ويمكنك الاستفسار وطلب المشورة حول هذه القضايا من مستشار قانوني في قضايا العمال خبير في هذه القضايا.

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة.

يخضع كامل الموظفين والعمال للنصوص القانونية التي تنظم مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي. والتي تعتبر إحدى الحقوق العمالية الواجب الحصول عليها نظاماً. لكن يوجد بعض الحالات التي لا يستحق معها العامل الحصول على مكافأة نهاية خدمته.

لكن متى يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل؟

وضعت المادة 80 من نظام العمل الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وهذه الحالات هي:

  1. عند تعرض صاحب العمل أو أي مدير في العمل لاعتداء من قبل العامل.
  2. عند عدم تأدية العامل ما هو مطلوب منه من التزامات جوهرية مترتبة عن عقد العمل.
  3. في حال عدم إطاعة العامل للأوامر المشروعة الصادرة عن مرؤوسيه، وعدم التزامه بتعليمات السلامة التي تخص العمل بالرغم من إنذاره بشكل كتابي.
  4. عندما يثبت على العامل اتباعه سلوك سيء، أو ارتكابه لأي فعل من الأفعال المخلة بالأمانة والشرف.
  5. عند حدوث ضرر وخسارة مادية لصاحب العمل، بسبب وقوع تقصير من قبل العامل عن عمد. ويشترط في هذه الحالة أن يتم إبلاغ الجهات المختصة من قبل صاحب العمل قبل انتهاء مدة 24 ساعة من الوقت الذي علم به بذلك.
  6. عند لجوء العامل للتزوير من أجل أن يحصل على الوظيفة أو عند يكون العامل تحت التجربة.
  7. في حال تغيب العامل عن العمل بدون أسباب مشروعة لمدة أكثر من 30 يوم متقطعة بالسنة الواحدة. أو عند غيابه لمدة 15يوم متواصلة. وذلك بعد إنذار العامل خطياً بعد انقطاعه 20 يوم بالنسبة للحالة الأولى. أو انقطاعه 10 أيام بالنسبة للحالة الثانية.
  8. عند استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطرق غير شرعية من أجل أن يحصل على المكاسب الشخصية.
  9. في حال إفشاء العامل أسرار العمل التجارية أو الصناعية التي تخص عمله.

وننهي مقالنا بهذا عن.

طريقة المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في السعودية بـ 10 خطوات.

ولدى تواصلك مع أقوى محامي عمالي من شركة الدوسري. فإنك ستتمكن من الحصول على الأجوبة الدقيقة عن استفساراتك حول الحقوق العمالية بحسب أحكام نظام العمل السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا