تخطى إلى المحتوى

المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل السعودي هي المادة التي أشار فيها نظام العمل السعودي على الحالات التي يحق بها لصاحب المنشأة أن يفصل العامل لديه من عمله.

فقد وضع نظام العمل بالسعودية كافة التفصيلات القانونية التي تتعلق بحالات فصل العامل عن العمل. والأسباب المشروعة التي يحق معها لصاحب العمل فصله دون تعويضات والتي سنذكرها بالتفصيل في مقالنا هنا.

حالات إنهاء عقد الموظف وفق المادة 80

المادة 80 من نظام العمل.

يمكن فسخ عقد العمل من طرف واحد بالاستناد إلى سبب مشروع يتم توضيحه. ويجب أن يتم إشعار الطرف الأخر كتابياً قبل فسخ العقد.

وضع نظام العمل الضوابط التي تنظم علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل. بالشكل الذي يحفظ حقوق الطرفين. حيث حدد واجبات وحقوق كل من العامل وصاحب العمل ووضع كيفية صياغة عقد العمل والالتزام به.

وبحسب نظام العمل فإنه لا يحق لصاحب العمل فصل الموظف في نظام العمل السعودي من عمله دون أن يقدم له التعويضات التي ذكرها النظام. بالإضافة إلى منحه مكافأة نهاية الخدمة. كما يجب إشعار العامل قبل فصله حسب أحكام النظام.

لكن هناك حالات استثناها نظام العمل من الشروط المذكورة لفصل العامل من عمله بحيث لا يعتبر فصله دون إشعار أو دون أن يحصل على مكافأة نهاية خدمته. وهذه الحالات نصت عليها المادة رقم 80 من نظام العمل.

وعند تحقق أي حالة من تلك الحالات المذكورة فإن فصل العامل دون تعويضات لا يعتبر من حالات الفصل التعسفي.

انظر إلى حالات انتهاء عقد العمل حسب نظام العمل:

ما هي المادة 80 من نظام العمل؟

المادة رقم 80 من نظام العمل هي المادة التي نصت على حالات فصل العامل من العمل بدون الالتزام بإشعاره قبل مدة من إنهاء العقد. وكذلك بدون أن يحصل العامل على أي تعويضات أو مكافأة نهاية الخدمة.

نص المادة 80 من نظام العمل.

ذكرت المادة 80 من قانون العمل السعودي متى يمكن لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار أو تعويض. حيث نصت المادة رقم 80 من نظام العمل على أنه لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل عامل دون أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل.

أو أن يدفع له التعويضات المنصوصة نظاماً أو من خلال إشعاره. إلا في عدد من الحالات التي وضعتها المادة المذكورة مثل عدم التزام العامل بالعمل أو اعتداءه على صاحب العمل أو عندما يكون تحت التجربة وغيرها من الحالات التي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية.

وفي حال استشارة محامي عمالي خبير في نظام العمل والقوانين المتعلقة بالعمل في السعودية. فإنك ستحصل على أدق المعلومات التفصيلية القانونية حول شرح أي نص قانوني في نظام العمل السعودي.

هل يجوز فسخ عقد العمل من طرف واحد؟

يمكن فسخ عقد العمل من طرف واحد بالاستناد إلى سبب مشروع يتم توضيحه. ويجب أن يتم إشعار الطرف الأخر كتابياً قبل فسخ العقد.

حالات إنهاء عقد الموظف وفق المادة 80.

هناك عدد من الحالات التي ينتهي معها عقد العمل مثل اتفاق الطرفين أو انتهاء مدة العقد محدد المدة أو بلوغ سن التقاعد أو القوة القاهرة أو إغلاق المنشأة وغيرها. وفي حال فصل العامل بلا توفر أسباب مشروعة فعندها يعتبر فصله تعسفياً. ويستحق مع هذا الفصل التعويضات المستحقة عند انتهاء عقده.

أما حالات إنهاء عقد الموظف وفق المادة رقم 80 من نظام العمل هي:

  • اعتداء العامل على مديره أو صاحب العمل أو أي من الرؤساء أثناء العمل أو حتى بسبب العمل.
  • عندما لا يقوم العامل بالالتزامات الجوهرية التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل.
  • عدم التزام العامل بالتعليمات والأوامر المشروعة والتعليمات في العمل والموجودة بمكان ظاهر وتتعلق بسلامة العمال والعمل على الرغم من القيام بإنذار العامل.
  • عند تقصير العامل في العمل قصداً مما يؤدي لخسارة صاحب العمل مادياً. لكن يجب هنا أن يُبلغ صاحب العمل الجهة المختصة بذلك خلال مهلة قدرها 24 ساعة من ساعة علمه بها.
  • عندما يتبع العامل أي سلوك سيء أو ارتكب عمل من الأعمال التي تخل بالأمانة والشرف.
  • عندما يلجأ العامل إلى التزوير لكي يتمكن من الحصول على العمل.
  • عندما يكون العامل تحت التجربة وأن يكون معين تحت الاختبار.
  • في حال تغيب العامل عن عمله 30 يوم متقطعات في السنة الواحدة. بعد إنذار العامل بعد غيابه مدة 20 يوم كتابياً.
  • غياب العامل 15 يوماً متتاليات على أن يتم إنذار العامل كتابياً بعد أن يغيب 10 أيام.
  • إفشاء العامل للأسرار التجارية أو الصناعية التي تخص عمله الذي يعمل به.
  • ثبوت استغلال العامل لمركزه الوظيفي باستخدام طرق غير مشروعة من أجل الحصول على مكاسب شخصية.

ففي حال توفر أي حالة من تلك الحالات المذكورة، يحق عندها لصاحب العمل فصل العامل من العمل.

المادة 80 من نظام العمل فترة التجربة.

فترة التجربة في نظام العمل السعودي هي مدة زمنية يتم تحديدها في عقد العمل على ألا تكون أكثر من 90 يوم. وفي حال التمديد فلا يجب أن تتجاوز المدد عن 180 يوم وذلك بالنسبة لنفس العمل.

وفي فترة التجربة يحق لطرفي عقد العمل إنهاؤه دون أن يترتب على ذلك أي تعويض أو مكافأة إلا إذا نص عقد العمل على ذلك. وحسب مادة 80 من نظام العمل فإن العامل الذي يكون في مرحلة الاختبار وتحت التجربة، فيحق لصاحب العمل فصله دون إشعار أو دون أن يعطيه تعويضات نهاية الخدمة وكذلك مكافأة نهاية الخدمة.

وبهذا ينتهي مقالنا.

المادة 80 من نظام العمل السعودي شرحها بالتفصيل 2024.

وإذا كان لديك أي أسئلة عن شرح المادة رقم 80 من نظام العمل. وترغب في معرفة الإجابات القانونية الدقيقة عليها. فاتصل مع أحسن محامي عمالي موجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا