تخطى إلى المحتوى

المادة 75 من نظام العمل السعودي

المادة 75 من نظام العمل السعودي

المادة 75 من نظام العمل السعودي هي المادة التي حددت شروط وضوابط إنهاء عقد العمل السعودي غير محدد المدة. والتي سنشرحها لك بالتفصيل في مقالنا هنا.

شرح المادة 75 من نظام العمل السعودي

المادة 75 من نظام العمل السعودي.

يتم إنهاء العقد غير محدد المدة عن طريق توجيه إشعار من قبل الطرف الراغب في إنهائه إلى الطرف الآخر. قبل إنهاء العقد بستين يوم على الأقل إذا كان أجر العامل شهري، أو قبل 30 يوم على الأقل في غير تلك الحالة. ويجب أن يتضمن الإشعار الأسباب الشرعية لفسخ العقد كتابةً.

عقد العمل السعودي هو عقد عمل يبرمه العامل وصاحب العمل، بحيث يتعهد من خلاله العامل بأن يعمل تحت إدارة وإشراف صاحب العمل مقابل حصوله على أجر متفق عليه.

ويوجد نوعين لعقد عمل سعودي في نظام العمل هما عقد عمل محدد المدة وعقد عمل غير محدد المدة. وقد وضحت المادة 75 من نظام العمل طريقة إنهاء عقد العمل الغير محدد المدة والذي هو عبارة عن عقد لا يرتبط بمدة معينة تحدد موعد انتهائه.

حيث نصت المادة 75 من نظام العمل على أنه يحق لأي من طرفي عقد العمل الغير محدد المدة إنهاء العقد بالاستناد إلى سبب مشروع. مع ذكر تلك الأسباب وبياناتها كتابةً في إشعار يتم توجيهه إلى الطرف الآخر في العقد وذلك قبل إنهاء العقد بمدة يتم تحديدها في العقد.

وبحسب هذه المادة فيجب أن تكون المهلة المذكورة 60 يوم على الأقل في الحالة التي يحصل فيها العامل على أجره شهرياً. أما في حال غير ذلك تكون تلك المهلة 30 يوم على الأقل.

يمكنك أن تطلع على الفيديو التالي:

ما هي المادة 75من نظام العمل السعودي؟

المادة 75 من نظام العمل هي المادة التي نصت على كيفية إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، حيث يجب على من يرغب في إنهاء هذا العقد أن يستند في إنهائه على سبب مشروع يدونه كتابياً في إشعار يقدمه إلى الطرف الآخر للعقد. بحيث يتم توجيه ذلك الإشعار قبل إنهاء العقد بمدة 60 يوم كأقل تقدير في حال كان راتب العامل شهري. أو بمدة أقلها 30 يوم في الحالات الأخرى.

شرح المادة 75 من نظام العمل السعودي.

عندما يرغب أي طرف من طرفي العقد غير محدد المدة أن يكون لديه أسباب مشروعة لإنهاء عقده. كما يجب أن يطلق إشعار يوجهه إلى الطرف الأخر. وتكون مهلة هذا الإشعار حسب نوع الأجر الذي يستحقه العامل هل هو شهري أو غير ذلك.

فبالنسبة للأجر الشهري تكون مهلة الإشعار 60 يوم كأقل حد. أو بالنسبة لغير ذلك تكون 30 يوم كأقل حد. ويشترط أن يكون الإشعار مكتوب ومتضمن الأسباب المشروعة والموجبة لإنهاء العقد.

كيف يتم انهاء العقد غير محدد المدة؟

يتم إنهاء العقد غير محدد المدة عن طريق توجيه إشعار من قبل الطرف الراغب في إنهائه إلى الطرف الآخر. قبل إنهاء العقد بستين يوم على الأقل إذا كان أجر العامل شهري، أو قبل 30 يوم على الأقل في غير تلك الحالة. ويجب أن يتضمن الإشعار الأسباب الشرعية لفسخ العقد كتابةً.

وننهي حديثنا بهذا عن.

تعرف على المادة 75 من نظام العمل السعودي و2 من أهم بنودها.

وإذا تواصلت مع شركتنا فإنك ستحصل على كافة التفاصيل القانونية التي ترغب في معرفتها حول شرح نظام العمل السعودي الجديد وكيفية معالجة كافة المسائل العمالية مهما كان نوعها.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “المادة 75 من نظام العمل السعودي”

  1. انا عقدي محدد المدة ومتبقى فيه ٥ اشهر وتم اشعاري بعدم تجديد العقد وتم التوقيع على الاشعار .
    هل يحق لي اخذ يوم من كل اسبوع للبحث عن عمل وفق الماده ٧٨ خلال الخمس اشهر المتبقيه ؟

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا