تخطى إلى المحتوى

المادة 106 من نظام العمل السعودي

المادة 106 من نظام العمل السعودي

المادة 106 من نظام العمل السعودي خاصة بالاستثناءات في أحكام المادة الثامنة والتسعين والمادتين الأولى بعد المائة والرابعة بعد المائة. حيث حددت تلك المواد عدد ساعات العمل الفعلية في اليوم وأوقات الراحة ويوم الراحة الأسبوعية.

في مقالتنا شرح لنص المادة 106 من نظام العمل بالسعودية والحالات التي استثناها النظام من أحكام المواد 98، 101، 104.

ما هي المادة 106 من نظام العمل السعودي

المادة 106 من نظام العمل السعودي.

تبلغ عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد ثمان ساعات في اليوم الواحد في حال اعتماد صاحب العمل للمعيار اليومي. وثمان وأربعون ساعة إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتخفض الساعات في شهر رمضان إلى 6 ساعات في اليوم و36 ساعة بالأسبوع. ويمكن لصاحب العمل عدم التقيد بهذه الساعات في حالات معينة مثل الجرد السنوي وقفل الحسابات والأعمال الموسمية والأعياد والمناسبات.

حدد نظام العمل السعودي عدد ساعات العمل الفعلية في اليوم والتي يجب على العامل الالتزام بها إذا اعتمد المعيار اليومي. وهي ثمان ساعات يومياً وفي حال اعتماد المعيار الأسبوعي فهي ثمان وأربعين ساعة وذلك حسب المادة 98 من النظام.

ووفق نفس المادة تخفض ساعات العمل الفعلية في شهر رمضان المبارك إلى 6 ساعات يومياً و36 ساعة في الأسبوع. وحسب المادة 101 من النظام فإنه يجب الالتزام بفترات للراحة لا تقل عن نصف ساعة بعد خمس ساعات عمل متتالية.

وتكون فترات الراحة للصلاة والطعام ويجب ألا يبقى العامل أكثر من اثنتي عشر ساعة في مكان العمل باليوم الواحد. ووفق المادة 104 تم تحديد يوم الجمعة يوم الراحة الأسبوعية ويكون بأجر كامل ولا يقل عن 24 ساعة متتالية.

إلا أن نظام العمل السعودي وفي مادته 106 حدد حالات يمكن لصاحب العمل من خلالها عدم التقيد بأحكام تلك المواد، وهي أعمال الجرد السنوي والتصفية وإعداد الميزانية وقفل الحسابات، وإذا كان العمل من أجل منع حصول خطر أو للإصلاح.

وفي حال كان العمل بهدف مواجهة ضغط عمل غير اعتيادي، وفي حالات الأعياد والمناسبات والمواسم والأعمال الموسمية. وفي كل تلك الحالات يجب ألا تزيد ساعات العمل الفعلية في اليوم على عشر ساعات، وفي الأسبوع على ستين ساعة.

تواصل مع أهم مستشار قضايا عمالية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بشرح نظام العمل السعودي الجديد. ويقدم أفضل استشارات قانونية نظام العمل السعودي وخاصة فيما يتعلق بنظام ساعات العمل الجديد في السعودية.

ما هي المادة 106 من نظام العمل السعودي؟

تنص المادة 106 من نظام العمل بالسعودية على السماح لصاحب العمل بعدم التقيد بأحكام المواد 98، 101، 104. وذلك في حالات الجرد السنوي والتصفية وإعداد الميزانية ولمواجهة وقوع حادث خطر ولتلافي حدوث خسارة محققة. وفي حال كان العمل بغية مواجهة ضغوط العمل الغير اعتيادية، وفي الأعياد والمناسبات والأعمال الموسمية.

نص المادة 106 من نظام العمل السعودي.

تنص المادة 106 من نظام العمل في السعودية على السماح لصاحب العمل بعدم التقيد بأحكام المواد 98، 101، 104. وذلك في الحالات التالية:

  • أعمال الجرد السنوي والتصفية وإعداد الميزانية وقفل الحسابات والاستعداد للمواسم، شرط ألا تزيد عدد أيام العمل على 30 يوم بالسنة.
  • في حال كان العمل بهدف منع وقوع حادث خطر، أو بغية تلافي خسارة محققة للمواد القابلة للتلف.
  • إذا كان العمل بهدف مواجهة ضغط العمل الغير اعتيادي.
  • في الأعياد والمناسبات والأعمال الموسمية المحددة بقرار من الوزير.

وفي تلك الحالات يجب ألا تزيد ساعات العمل الفعلية في اليوم على عشر ساعات، وعلى ستين ساعة عمل في الأسبوع. ويقوم الوزير بإصدار قرار يحدد من خلاله الحد الأقصى للساعات الفعلية الإضافية المسموح للعامل العمل بها في السنة.

شاهد الفيديو التالي:

كم عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد؟

تبلغ عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد ثمان ساعات في اليوم الواحد في حال اعتماد صاحب العمل للمعيار اليومي. وثمان وأربعون ساعة إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتخفض الساعات في شهر رمضان إلى 6 ساعات في اليوم و36 ساعة بالأسبوع. ويمكن لصاحب العمل عدم التقيد بهذه الساعات في حالات معينة مثل الجرد السنوي وقفل الحسابات والأعمال الموسمية والأعياد والمناسبات.

في نهاية مقالتنا.

أحكام المادة 106 من نظام العمل السعودي يوضحها الدوسري 2024.

قدمنا شرح تفصيلي لنص المادة 106 من نظام العمل في السعودية وللحالات التي يمكن لصاحب العمل عدم التقيد بساعات العمل. ويمكنك الاتصال بشركتنا على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 لمعرفة تفاصيل أخرى أو بالنقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا