تخطى إلى المحتوى

الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي

الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي

يبرز الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي كأداة قانونية فعالة تهدف إلى ردع الطرفين عن مخالفة التزاماتهم التعاقدية من خلال تحفيز أصحاب العمل على الامتثال لمسؤولياتهم وواجباتهم وضمان حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

تابع معنا المقال الحالي الذي يقدمه أفضل محامي قضايا شؤون عمال في السعودية من شركة الدوسري، حيث سنتوسع في شرح الشرط الجزائي في عقد العمل في نظام العمل السعودي وسنقدم لك تفاصيل دقيقة حول طريقة صياغته و معرفة الحالات التي يبطل بها.

حالات تفعيل الشرط الجزائي

الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي.

وفقاً للمادة 77 من نظام العمل عند إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين لسبب غير مشروع يحصل الطرف المتضرر على قيمة الشرط الجزائي المتفق عليه. وفي حالة عدم وجود شرط جزائي، يحق للطرف المتضرر أن يحصل على أجرة 15 يوماً لكل سنة خدمة في العقد غير محدد المدة أو أجرة المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة، ويجب ألا يقل التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين.

يُعرف الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي على أنه اتفاق يتم بين الطرفين المتعاقدين يتضمن تحديد مبلغ يجب أن يدفعه الطرف الذي يهمل واجباته أو يتسبب بضرر تجاه الطرف الآخر أو عندما يقوم أحد الطرفين بفسخ العقد دون وجود مبررات قانونية.

أتاح نظام العمل السعودي لكل من صاحب العمل والعامل بوضع شروط محددة في عقد العمل وأحد هذه الشروط هي الشرط الجزائي، كما لم يفرض نموذج محدد لصياغة الشرط الجزائي في عقد العمل، بل يمكن صياغته بحرية وتضمينه في العقد بأي شكل يتفقون عليه سواء كان صريحاً أو مستمداً من مضمون العقد.

يهدف تشريع الشرط الجزائي في النظام السعودي إلى طمأنة الأطراف المتعاقدة وضمان حقوقهم و توفير حافز للالتزام الدقيق بشروط العقد، إضافةً لفرض رادع قوي لأي مخالفات عبر دفع الطرف المخالف قيمة الشرط الجزائي للطرف الآخر.

يتمتع الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي بخصائص محددة:

  1. محدد بمبلغ معين كتعويض للانتهاك.
  2. يتم الاتفاق عليه مسبقاً لتجنب النزاعات عند التعويض.
  3. يتوافق مع القوانين والأنظمة السعودية.
  4. يكون مناسباً لمقدار الضرر الذي يلحق بالطرف الآخر.

الشرط الجزائي في عقد العمل السعودي.

حسب نظام العمل السعودي يُسمح بإضافة بند الشرط الجزائي في عقد العمل، ويتم ذلك عن طريق كتابة الشرط الجزائي ضمن العقد نفسه. كما يمكن ربط الشرط الجزائي بالعقد الأصلي، بالإضافة إلى ذلك يجوز تنفيذ الشرط الجزائي بموجب اتفاق لاحق قبل حدوث أي ضرر.

 فيما يتعلق بالشروط الواجب تحققها عند صياغة الشرط الجزائي في عقد عمل سعودي فهي:

  • يجب ألا يتعارض الشرط مع أحكام نظام العمل.
  • ألا يتضمن الشرط الجزائي أي تنازل أو مصالحة بشأن حقوق العامل المنصوص عليها في نظام العمل، ما لم يكن الشرط الجزائي يوفر فائدة أكبر للعامل.
  • ألا يكون الشرط الجزائي مخالفاً للأنظمة السعودية كأن يتضمن فائدة مالية أو ربا.
  • يجب ألا يكون الشرط الجزائي مخالفاً للنظام العام والآداب العامة في المملكة.

وفق المادة 77 من نظام العمل السعودي يتم تفعيل الشرط الجزائي في الحالات التالية:

  1. إخلال صاحب العمل بالتزاماته: يشمل عدم دفع رواتب الموظفين في الوقت المحدد، أو عدم توفير بيئة عمل آمنة وصحية، أو عدم توفير الحوافز والمزايا المتفق عليها.
  2. إخلال العامل بالتزاماته: يمكن أن يشمل الغياب عن العمل بدون عذر مقبول، أو تقديم معلومات كاذبة أو مضللة في العقد، أو إفشاء أسرار تجارية لصاحب العمل.
  3. إنهاء العقد بدون سبب مبرر: مثل إنهاء العقد من قبل صاحب العمل دون إعطاء إشعار مسبق أو إنهاء العقد من قبل العامل دون إشعار صاحب العمل قبل انتهاء المدة المحددة للعقد بفترة.

صيغة الشرط الجزائي في عقد العمل.

عقد عمل محدد المدة

بين الطرف الأول مؤسسة ____ ممثلةً بمديرها السيد: _____ والطرف الثاني السيد المدرب: ______ عنوانه: ________

مقدمة العقد:

تهدف المؤسسة إلى تعاقد مع مدرب لغة إنكليزية لتدريب كوادرها. ونظراً لأن الطرف الثاني حاصل على المؤهلات المطلوبة، تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين على البنود التالية:

  • يتعين على الطرف الثاني العمل كمدرب لغة إنكليزية لدى المؤسسة.
  • يستمر العقد لمدة سنة كاملة، بدءاً من تاريخ بدء العقد: __/__/__ وحتى تاريخ انتهائه في : __/___/___
  • يتعهد الطرف الأول بدفع أجرة شهرية للطرف الثاني بمبلغ قدره _____ ريال سعودي.
  • تم الاتفاق على شرط جزائي يتعلق بالطرف الثاني في حالة تقصيره في التزاماته تجاه الفريق الأول ويتمثل في دفع مبلغ مالي قدره: ______ ريال سعودي.
  • تم تحرير هذا العقد على نسختين لكل فريق نسخة تُعتبر قانونية ومُلزمة.

الطرف الأول: _____ التوقيع: ______

الفريق الثاني: ______التوقيع: ______

بطلان الشرط الجزائي في عقد العمل.

 يتم إلغاء الشرط الجزائي في عقد العمل ويعتبر باطلاً في الحالات التالية:

  1. إذا كان العقد المتفق عليه غير صحيح أو غير قانوني يعتبر الشرط الجزائي فيه باطلاً.
  2. إذا كان الشرط الجزائي يتضمن مخالفة نظام العمل والعمال.
  3. إذا تضمن الشرط الجزائي التنازل عن حقوق لا يجوز التنازل عنها.
  4. إذا تضمن الشرط الجزائي دفع فائدة أو ربا.
  5. إذا احتوى الشرط الجزائي على مخالفة لنظام العمل السعودي.
  6. إذا كانت قيمة الشرط الجزائي مبالغ فيها حسب قيمة الضرر وبحيث يكون فيه استغلال للطرف الآخر.

ما هو الشرط الجزائي الوارد في المادة 77 من نظام العمل؟

وفقاً للمادة 77 من نظام العمل عند إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين لسبب غير مشروع يحصل الطرف المتضرر على قيمة الشرط الجزائي المتفق عليه. وفي حالة عدم وجود شرط جزائي، يحق للطرف المتضرر أن يحصل على أجرة 15 يوماً لكل سنة خدمة في العقد غير محدد المدة أو أجرة المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة، ويجب ألا يقل التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين.

متى يكون إنهاء العقد؟

ينتهي العقد بانتهاء مدته أو فسخ عقد عمل بالتراضي بين الطرفين أو في حال انتهاك الطرف الآخر لواجباته يتم فسخ العقد، كما ينتهي العقد ببلوغ العامل سن التعاقد أو وجود قوة قاهرة أو إغلاق المنشأة.

 

ساق الله لك الخير عزيزي القارئ على إنهاء مقالنا.

الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي و3 حالات لتفعيله 2024.

كما نتمنى أن يكون المقال قد ساهم في زيادة وعيك عن الموضوع. لأية استشارات قانونية نظام العمل السعودي تتعلق بالشرط الجزائي في نظام العمل السعودي لا تتردد بالتواصل مع مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري.

المصادر.

6 أفكار بشأن “الشرط الجزائي في نظام العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإخوة في شركة الدوسري حفظكم الله
    الأخ المحامي حفظكم الله

    أنا اعمل في شركة منذ 10 أشهر ولدي عقد معهم وفيه شرط جزائي أنه إذا تم فسخ العقد من قبلهم دون سبب مشروع يدفعوا لي 2000 ريال وإذا تم الفسخ مني أدفع 5000 ريال.
    ولم يتم أعطائي الصلاحيات كاملة وأعمل في غير المهنة المحددة وأخاف يتم فسخ العقد في أي وقت وبدون سبب مشروع ويتم تعويضي بمبلغ الشرط الجزائي 2000 فقط ويتم تعطيل المادة 77 من النظام.
    السؤال:
    هل الشرط الجزائي يلغي المادة 77 من النظام السعودي؟

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

  2. في حال انهاء العقد لتفعيل الشرط الجزائي من قبل العامل او الموظف و دفع الشرط الجزائي لصاحب العمل كما هو منصوص عليه بالعقد و علي منصة قوي فأي الأسباب يتم اختيارها من متصة قوي لإنهاء العقد لانه ليس منصوص عليها صراحة كما هل يجب انذاره بأيام مثلا ام يفعل مباشرة دون انذار و يدفع الشرط الجزائي! و هل يحق له المماطله و عدم عمل المخالصة النهائية و إعطاء شهاده الخبره!
    و شكرا

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    جي لي عقد عمل لكن السعودى عايز يحط شرط جزاء 200000 ريال ف حالة انى فسخت أو زاولت المهنة برايفت ممكن اعرف هل في حالة أن هو اللى لغى العقد اى اللى هيطبق

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا