تخطى إلى المحتوى

الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي

الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي

الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي هي الزيادة التي يستحقها العامل على راتبه وتضاف في نهاية كل سنة مالية. وتعد الزيادة السنوية في نظام العمل غير إلزامية لأصحاب العمل والشركات إلا إذا كانت من ضمن بنود عقد العمل.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي وكيفية حساب نسبة الزيادة في الراتب في السعودية. وفيها شرح وافي للعلاوة السنوية في نظام العمل السعودي على رواتب العاملين في القطاع الخاص.

هل يستحق الموظف زيادة سنوية

الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي.

يستحق الموظف زيادة سنوية تضاف على الراتب في نهاية كل سنة مالية وفق المادة السابعة عشر من نظام الخدمة المدنية. ويمنح الموظف علاوة سنوية حسب سلم الرواتب الملحق بالنظام وذلك بعد حصوله على الدرجة التالية للدرجة التي يشغلها. بالمرتبة نفسها. ويتم ويتم تحديد الزيادة السنوية بالرواتب في السعودية من خلال مجموعة من العوامل أهمها أداء هذا الموظف وإضافة إلى المستوى الوظيفي والخبرة الخاصة به.

وفق المادة السابعة عشر من نظام الخدمة المدنية فيتم منح الموظف علاوة سنوية حسب سلم الرواتب الملحق بالنظام. وذلك من خلال منحه الدرجة المباشرة التالية للدرجة التي يشغلها بالمرتبة نفسها، ويكون ذلك أول يوم من كل سنة مالية.

وتتم إدارة سلم الرواتب في السعودية مركزياً من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويعتمد على عدة معايير. وأهمها الصنف الوظيفي والمؤهلات التعليمية ومستوى الخبرة التي يمتلكها، ويتم تحديد الرواتب والأجور حسب متطلبات العمل.

ويتحدد الصنف الوظيفي للموظف من الجهة التي يعمل بها، ويتحدد مستوى الخبرة والمؤهلات التعليمية بناء على الشهادات التي يملكها. ويتم تحديث سلم الرواتب دورياً في السعودية، ووفق التغيرات الاقتصادية والمالية وتطورات السوق والحياة المعيشية.

ويتم تحديد الزيادة السنوية بالرواتب في السعودية من خلال مجموعة من العوامل أهمها أداء هذا الموظف وإضافة إلى المستوى الوظيفي والخبرة الخاصة به. ويمكن للموظف أن يحصل على زيادة بالراتب بعد انجاز المهام الموكلة إليه أو بعد إحرازه تقدم في مهاراته الوظيفية والتقنية.

يمكنك التواصل مع محامي قضايا عمالية جدة ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة المزيد حول الزيادة السنوية للراتب. وكل ما يتعلق بالرواتب والأجور مثل كيفية الخصم من الراتب نظام العمل السعودي وتأخير الرواتب في القانون السعودي.

كم نسبة الزيادة السنوية في الرواتب القطاع الخاص في السعودية؟

يتم تحديد نسبة الزيادة السنوية في الرواتب القطاع الخاص في السعودية من خلال التفاوض بين العامل وصاحب العمل. وتتفاوت تلك النسبة تبعاً للدرجة الوظيفية، وتبدأ من 135 ريال في الدرجة الأولى وتصل إلى 865 ريال بالدرجة الخامسة عشر. وتحسب وفق أداء الموظف ومستواه الوظيفي ومرحلة الخدمة التي وصل إليها وعقوبات الحسم التي تعرض لها.

العلاوة السنوية في نظام العمل السعودي القطاع الخاص.

تحدد العلاوة السنوية بنظام العمل السعودي للقطاع الخاص من خلال التفاوض بين العامل وصاحب العمل وتعتمد على عدة معايير. ومن أهم معايير العلاوة السنوية للقطاع الخاص ما يلي:

  • تقييم الأداء الوظيفي للعامل في العام السابق ومدى التزامه وما حققه من نجاحات وتقدم في العمل.
  • الصنف الوظيفي للعامل المعتمد على الخبرة والشهادات والمؤهلات التي يمتلكها العامل.
  • الوضع المالي للشركة وهو من أهم العوامل المؤثرة في العلاوة السنوية.

وهناك عدة شروط للحصول على العلاوات وهي:

في المراتب الوظيفية من 11 وما فوق:

  • حصول الموظف على تقدير ممتاز على الأقل في تقويم الأداء الوظيفي الأخير.
  • ارتقاء العامل للمرتبة التالية المباشرة لمرتبته الوظيفية.
  • لا تمنح العلاوة للذي تلقى استثناء عن شروط وقواعد الترقية إلا في حال منحه قرار الترقية الاستثنائي للزيادة.

وفي المراتب 10 فما دون:

  • حصول الموظف على تقدير جيد جداً على الأقل في تقويم الأداء الوظيفي الأخير.
  • أن يكون الموظف قد أمضى مدة 4 أعوام على الأقل في المرتبة التي يشغلها.
  • ألا يكون قد تعرض العامل لحسم من الراتب بسبب الغياب 5 أيام أو أكثر، وألا يكون قد تعرض لعقوبات تأديبية.

ننصحك باستشارة مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بشرح نظام العمل السعودي الجديد. وهو أهم مستشار قضايا عمالية في السعودية يقدم استشارات قانونية نظام العمل السعودي متعلقة بحقوق العامل في نظام العمل السعودي.

كيف تحسب نسبة الزيادة في الراتب.

الزيادة السنوية في نظام العمل هي زيادة يستحقها العامل من صاحب العمل وتضاف إلى راتبه في نهاية كل سنة مالية. وتعتبر تلك الزيادة غير إلزامية لأصحاب العمل أو للشركات إلا عند ذكرها في عقد العمل فتكون حق من حقوقه.

وتختلف نسبة الزيادة في الراتب من قطاع لآخر وتتراوح بين 2.5% إلى 7% حسب القطاع والمرحلة الوظيفية للموظف. وذلك بالنسبة للقطاعات الحكومية، أما في القطاع الخاص فيتم تحديد نسبة الزيادة السنوية للراتب من خلال التفاوض بين العامل وصاحب العمل.

وتتفاوت تلك النسبة تبعاً للدرجة الوظيفية وتبدأ من 135 ريال في الدرجة الأولى وتصل إلى 865 ريال بالدرجة الخامسة عشر. وتحسب وفق أداء الموظف ومستواه الوظيفي ومرحلة الخدمة التي وصل إليها وعقوبات الحسم التي تعرض لها.

وفي بعض القطاعات مثل التعليم يستحق المعلم زيادة سنوية على الراتب تبدأ من 300 ريال وتصل حتى 400 ريال سعودي. أما في القطاع العسكري فتتراوح قيمة الزيادة السنوية بين 125 ريال وتصل حتى 370 ريال سعودي.

شاهد الفيديو التالي لتحصل على مزيد من الفائدة:

هل يستحق الموظف زيادة سنوية؟

يستحق الموظف زيادة سنوية تضاف على الراتب في نهاية كل سنة مالية وفق المادة السابعة عشر من نظام الخدمة المدنية. ويمنح الموظف علاوة سنوية حسب سلم الرواتب الملحق بالنظام وذلك بعد حصوله على الدرجة التالية للدرجة التي يشغلها. بالمرتبة نفسها. ويتم ويتم تحديد الزيادة السنوية بالرواتب في السعودية من خلال مجموعة من العوامل أهمها أداء هذا الموظف وإضافة إلى المستوى الوظيفي والخبرة الخاصة به.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

كيف يتم تحديد الزيادة السنوية في نظام العمل السعودي 2024.

قدمنا فيها كل ما يتعلق بالزيادة السنوية في نظام العمل السعودي وكيفية حساب نسبة الزيادة في الراتب والعوامل المؤثرة فيها. ولتفاصيل أكثر اتصل بنا على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو بالنقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا