تخطى إلى المحتوى

الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي

الحضور والانصراف في قانون العمل

الحضور والانصراف في قانون العمل من الأمور الهامة التي قام بتنظيمها قانون العمل بشكل دقيق وواضح. وذلك في سياق تنظيم العلاقة المشتركة بين العامل وصاحب العمل، ولصاحب العمل الحق في استخدام الوسيلة التي يراها مناسبة لتسجيل الحضور والانصراف.

ما هي التفاصيل المتعلقة بتسجيل الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي؟ وما هو نظام الحضور والانصراف الجديد؟ سنتعرف على كل ذلك من خلال مقالتنا وعلى لائحة الحضور والانصراف في القطاعين الحكومي والخاص وعلى نظام الحضور والانصراف بالبصمة.

قواعد الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي

الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

نعم، يمكن الغياب في القطاع الخاص بعذر طبي ولدى العامل الحق في الحصول على إجازة مرضية عند إصابته بالمرض. ويجب أن يثبت مرضه من خلال تقرير طبي مصدق من جهة صحية معتمدة، ويمكن أن تصل مدتها لتسعين يوماً. وذلك خلال السنة الواحدة، وتكون بأجر كامل خلال الثلاثين يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر خلال الستين يوماً التالية.

صدر نظام العمل السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم 51/م عام 1426 هـ. والذي تم تعديله من خلال عدة مراسيم ملكية. وهي من المسائل الهامة الضرورية لتأثيرها على سير العمل وتنظيمه وراحة العامل النفسية والجسدية.

وتعتمد قواعد الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي على أحكام وتوجيهات نستطيع تلخيصها بما يلي:

  • ساعات العمل: وفق قانون العمل السعودي فإن ساعات العمل القانونية هي ثماني ساعات يومياً أو 48 ساعة خلال الأسبوع. وتخضع القطاعات الصحية والغاز والنفط لقواعد مختلفة تسمح بساعات عمل إضافية.
  • الحضور والتأخير: يجب على الموظفين الالتزام بالحضور في الوقت المحدد عند بدء الدوام وعند الانصراف. ويتعرض الموظف في حال تأخره أو انصرافه قبل الوقت المحدد إلى عقوبات تتدرج حسب وقت التأخر وسياسة الشركة.
  • ساعات العمل الإضافية.
  • الإجازات السنوية.
  • الإجازات الخاصة.
  • الغياب عن العمل: هناك عقوبات حددها نظام العمل السعودي لمن يتغيب عن العمل دون عذر مشروع.
  • الاجازات المرضية.

نظام الحضور والانصراف الجديد.

إن أهم قواعد الوصول والمغادرة للموظف حسب نظام الحضور والانصراف الجديد هي:

  • ينبغي أن يكون هناك ساعات محددة لحضور وانصراف الموظفين، وتقوم المنشأة أو المؤسسة بتحديد تلك الساعات. ويجب اخطار الموظفين بها وبالمقابل عليهم الالتزام بتلك الساعات.
  • يمنح الموظف خلال ساعات الدوام وقت للراحة فلا يجوز أن يستمر بالعمل لأكثر من 5 ساعات متواصلة بدون راحة. ويستخدم وقت الراحة للطعام أو للصلاة وخلافه.
  • وقت الراحة أثناء العمل يجب ألا يقل عن نصف ساعة وأن يبلغ وقت الراحة الإجمالي أثناء يوم العمل ساعة ونصف.
  • مدة العمل الاجمالية خلال اليوم الواحد يجب ألا تتجاوز 11 ساعة.
  • تحتسب ساعات العمل الإضافية في حال تم تكليف الموظف بعمل ما بعد ساعات العمل المحددة.
  • تمنح جهة العمل الموظف أجر إضافي بمقابل ساعات العمل الإضافية.

لا تتردد باستشارة محامي عمالي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية له دراية في شرح نظام العمل السعودي الجديد. ليخبرك بكل ما تود معرفته عن الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي وكل ما يتعلق بقضايا المحاكم العمالية في السعودية.

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر.

نظم قانون العمل السعودي حالات الغياب والتأخر وجعل من غياب العامل دون عذر مشروع سبباً موجباً لفصله. وذلك وفق المادة 80 منه حيث يعد هذا الغياب إخلالاً بالواجبات الوظيفية للعامل وفي سير العمل ونقصاً في الإنجاز.

وتنص المادة 80 من نظام العمل السعودي على أنه إذا غاب العامل ثلاثين يوماً بشكل منفصل أثناء السنة العقدية الواحدة. أو إذا تغيب لمدة أكثر من خمسة عشر يوماً بصورة متتالية، فمن حق صاحب العمل فسخ عقده مع العامل.

ووفق هذه المادة فإن صاحب العمل يستطيع فسخ العقد مع العامل دون أن يعوضه ومن دون أن يدفع له مكافأة. لكن يجب أن يسبق الفصل توجيه إنذار كتابي للعامل عند غيابه عشرين يوماً منفصلة أو عشرة أيام متصلة.

وحسب جدول المخالفات والجزاءات الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن هناك عقوبة لتغيب العامل دون عذر. وهي حسم جزء من الراتب عند تغيب العامل دون تقديم عذر مقبول إذا كانت الأيام تقل عن الأيام الموجبة للفصل.

لائحة الحضور والانصراف.

في إطار تنفيذ أحكام المادة 12 من نظام العمل السعودي فقد تم اعتماد لائحة الحضور والانصراف للعاملين. وهي لائحة تحدد القواعد والمواعيد لحضور الموظفين إلى المؤسسات أو المنشآت العاملين فيها ولانصرافهم منها.

ويمكن لصاحب العمل اعتماد الطريقة المناسبة له لتسجيل الحضور والانصراف، وترك القانون حرية اختياره لها. حيث يمكنه اعتماد بصمة اليد أو بصمة العين أو التوقيع على سجلات الحضور، أو من خلال كاميرات المراقبة.

كل ما يتعلق في الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي يمكنك معرفته بعد أن تتواصل مع محامي عمالي خبير. وهو موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، ويستطيع مساعدتك لتعرف كيفية الاستقالة في نظام العمل وفي شروط اصابة العمل.

لائحة الحضور والانصراف للموظفين الموارد البشرية.

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لائحة الحضور والانصراف لموظفين الموارد البشرية. وفي هذه اللائحة تم تحديد المخالفات والعقوبات المترتبة على تأخر العامل عن الحضور إلى عمله أو عند انصرافه مبكراً. وحسب هذه اللائحة فإن الجزاءات المترتبة عن حالات التأخر عن الحضور إلى العمل هي على النحو التالي:

  • عند التأخر بالحضور لمدة أقل من 15 دقيقة دون إذن صاحب العمل وبلا عذر مقبول ولم يؤد لتعطيل عمل الآخرين. فالعقوبة لأول مرة الإنذار الكتابي، وبالمرة الثانية حسم 5% من الأجر اليومي، ثم 10% في المرة الثالثة، و20% للمرة الرابعة.
  • عند التأخر عن الحضور مدة أقل من 15 دقيقة دون إذن صاحب العمل وبلا عذر مقبول وأدى لتعطيل عمل الآخرين. فالعقوبة لأول مرة الإنذار الكتابي، وبالمرة الثانية حسم 15% من الأجر اليومي، ثم 25% للمرة الثالثة، و50% للمرة الرابعة.
  • التأخر بالحضور لمدة من 15 حتى 30 دقيقة دون إذن صاحب العمل أو بعذر مقبول ولم يؤد لتعطيل عمل الآخرين. فالجزاء حسم 10% من الأجر اليومي للمرة الأولى، ثم 15% للمرة الثانية، و25% للمرة الثالثة، و50% بالمرة الرابعة.
  • التأخر عن الحضور مدة من 15 حتى 30 دقيقة دون إذن صاحب العمل أو عذر مقبول وأدى لتعطيل عمل الآخرين. فالجزاء حسم 25% من الأجر اليومي للمرة الأولى، ثم 50% للمرة الثانية، و75% للمخالفة الثالثة، وأجر يوم كامل للمخالفة الرابعة.
  • التأخر بالحضور مدة تزيد على ساعة دون إذن صاحب العمل أو عذر مقبول سواء أدى لتعطيل عمل الآخرين أم لا. فالمرة الأولى إنذار كتابي، وحسم أجر يوم كامل للمرة الثانية، ويومان للمرة الثالثة، وثلاثة أيام للمرة الرابعة.

وحددت اللائحة حالات الانصراف قبل الموعد المحدد بما يلي:

  • إذا انصرف العامل قبل موعد الانصراف المحدد وبلا إذن صاحب العمل ودون عذر مقبول وبمدة لا تزيد عن 15 دقيقة. بالمرة الأولى جزاؤه الإنذار الكتابي، وللمرة الثانية حسم 10% من الأجر اليومي، و25% للمرة الثالثة، وأجر يوم كامل للمرة الرابعة.
  • إذا أنصرف العامل قبل موعد الانصراف المحدد بلا إذن صاحب العمل أو عذر مقبول وبمدة تزيد عن 15 دقيقة. فجزاؤه حسم 10% من أجره اليومي للمرة الأولى، و25% للمرة الثانية، و50% للمرة الثالثة، وأجر يوم كامل للمرة الرابعة.
  • في حال بقاء العامل في مكان العمل أو إذا رجع إليه بعد انقضاء موعد العمل دون مبرر فجزاؤه الإنذار الكتابي. وذلك للمرة الأولى وحسم 10% من الأجر اليومي للمرة الثانية، و25% للمرة الثالثة، وأجر يوم كامل للمرة الرابعة.

لائحة الحضور والانصراف للقطاع الخاص.

في لائحة الحضور والانصراف بالنسبة للقطاع الخاص تحددت الجزاءات التي تترتب على غياب العامل كما يلي:

  • في حال تغيب العامل عن عمله من يوم حتى ثلاثة أيام بلا إذن خطي من صاحب العمل أو عذر مقبول. فجزاؤه حسم يوم من أجره الشهري للمرة الأولى، ويومين للمرة الثانية، وثلاثة أيام للمرة الثالثة، وأربعة أيام للمرة الرابعة.
  • عند تغيب العامل من أربعة إلى ستة أيام بلا إذن خطي من صاحب العمل أو عذر مقبول. فعقوبته حسم يومين من أجره للمرة الأولى، وثلاثة أيام للمرة الثانية، وأربعة أيام للمرة الثالثة، وفصل مع مكافأته للمرة الرابعة.
  • في حال تغيب العامل من سبعة إلى عشرة أيام بلا إذن خطي من صاحب العمل أو عذر مقبول. فجزاؤه حسم أربعة أيام من الأجر الشهري للمرة الأولى، وخمسة أيام للمرة الثانية، وفصل مع مكافأة للمرة الثالثة.
  • في حال انقطاع العامل عن عمله دون عذر مشروع ولمدة فوق 10 أيام متصلة فيفصل بلا مكافأة أو تعويض. ويجب أن يسبق ذلك إنذار كتابي بعد الغياب لمدة خمسة أيام وفق المادة 80 من نظام العمل.
  • عند تغيب العامل عن عمله بصورة متقطعة بلا عذر مقبول وقد زاد مجموع أيام غيابه عن 20 يوم في السنة. فالجزاء هو الفصل دون مكافأة وبلا تعويض وبشرط توجيه إنذار كتابي من صاحب العمل عند وصول الغياب لعشرة أيام.

بإمكانك معرفة معلومات مفصلة عن حقوق العامل في نظام العمل السعودي وانواع الاجازات في نظام العمل بالتواصل مع محامي عمالي. متواجد لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو محامي خبير في انواع الدعاوى العمالية في المحاكم السعودية.

كيف يتم خصم الغياب في القطاع الخاص؟

يتم خصم الغياب في القطاع الخاص حسب عدد أيام الغياب بدون إذن خطي من صاحب العمل وبلا عذر مقبول. فإذا كان ليوم حتى ثلاثة أيام يحسم يوم من أجره الشهري بالمرة الأولى ويومين بالمرة الثانية وثلاثة أيام للمرة الثالثة. وفي حال تكرار الغياب لأربع مرات وكانت مدته من أربعة حتى ستة أيام بلا إذن خطي فالعقوبة الفصل مع المكافأة. ويفصل دون تعويض إذا كانت المدة لعشرة أيام متصلة دون عذر.

نظام الحضور والانصراف بالبصمة.

منح النظام الحرية لصاحب العمل في استخدام الوسيلة المناسبة لتسجيل حضور الموظفين للعمل ومواعيد مغادرتهم. ومن بين أكثر الطرق فعالية لتسجيل الحضور والانصراف نظام البصمة وهي طريقة إلكترونية حديثة تم استخدامها مؤخراً.

ولنظام الحضور والانصراف بالبصمة عدة مميزات أهمها:

  • تعتبر البصمة وسيلة سهلة الاستخدام ولا تتطلب مهارات أو قدرات خاصة.
  • تعد وسيلة آمنة لرصد أوقات حضور وانصراف الموظفين.
  • الدقة الكبيرة في تسجيل أوقات الحضور والمغادرة.
  • توفر هذه الطريقة الوقت والجهد بالنسبة لجهة العمل وللموظفين.
  • بالإمكان دمج نظام البصمة بنظام الرواتب حيث يمكن حساب أجور الموظفين بالاستفادة من البيانات المسجلة.
  • لا يوجد إمكانية للغش أو التلاعب من قبل الموظفين لتسجيل الحضور والانصراف نيابة عن زملائهم.

لتعرف تفاصيل أكثر عن الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي تواصل مع محامي عمالي في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير في أحكام نظام العمل والاجازات مثل الاجازة الاضطرارية في نظام العمل ومكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل.

شاهد الفيديو التالي:

عقوبة التلاعب بالحضور والانصراف مكتب العمل.

إن عقوبة التلاعب بالحضور والانصراف مكتب العمل حددتها وزارة العمل السعودية بالإضافة لعقوبة تقديم البلاغات الكيدية. والإهمال في العهد وإلحاق الأذى بزملاء ورؤساء العمل سواء كان ذلك بشكل لفظي أو جسدي.

وحسب لائحة العمل فإذا تلاعب الموظف في إثبات حضوره وانصرافه يتعرض لخصم يوم واحد من راتبه بالمرة الأولى. أما في المرة الثانية يخصم يومين، وبالمرة الثالثة يحرم من الترقيات والعلاوات لمرة أولى، وبالمرة الرابعة يقرر فصله.

وتضمنت اللائحة عقوبة من يتقدم بشكوى كيدية أو بلاغ كاذب وهي الفصل من العمل في حال تكرارها للمرة الثالثة. وعند إهماله عهدة مستلمة مثل الآلات والسيارات والأجهزة يتعرض للفصل في حال تكرار المخالفة لأربع مرات.

أما إذا قام العامل بالإيذاء الجسدي أو اللفظي لأحد زملائه بالعمل أو مرؤوسيه فإنه يعاقب بالفصل دون مكافأة نهاية الخدمة. وتشمل العقوبة من يقوم بالإيذاء اللفظي عبر وسائل الاتصال الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

هل يجوز الغياب بعذر طبي في القطاع الخاص؟

نعم، يمكن الغياب في القطاع الخاص بعذر طبي ولدى العامل الحق في الحصول على إجازة مرضية عند إصابته بالمرض. ويجب أن يثبت مرضه من خلال تقرير طبي مصدق من جهة صحية معتمدة، ويمكن أن تصل مدتها لتسعين يوماً. وذلك خلال السنة الواحدة، وتكون بأجر كامل خلال الثلاثين يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر خلال الستين يوماً التالية.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي و7 من قواعده 2024.

وفيها قدمنا شرحاً تفصيلياً لكيفية الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي وتعرفنا على نظام الحضور والانصراف الجديد. وتكلمنا على نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر، وعلى لائحة الحضور والانصراف التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وتستطيع معرفة المزيد حول موضوع الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي ومواضيع أخرى بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما يمكنك أن تتواصل أونلاين بعد أن تقوم بالنقر على أيقونة الواتس في الأسفل.

المصادر:

2 فكرتين بشأن “الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل استشارة بخصوص الحضور والانصراف هناك طالب جامعي ارفق تقرير اجازة مرضية مزور فما هي العقوبة التي تقع في حقة الفصل من الجامعة ام هناك عقوبات تسبق الفصل مثل نظام العمل.

    شاكر ومقدر تعاونك

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا