التامين على العمالة المنزلية جاء ليحفظ الحقول الكاملة لكلا طرفي العقد من عامل وصاحب عمل. حيث أطلقت وزارة الموارد البشرية هذه الخدمة وجعلتها إلزامية في أول سنتين بالنسبة للعمالة المنزلية الجديدة. والهدف من هذه المقالة تقديم معلومات قانونية دقيقة حول أنواع التأمين على العمالة المنزلية والشروط العامة والقانونية للحصول على التأمين على العمالة المنزلية. بالإضافة إلى طريقة اختيار شركة التأمين المناسبة والمخاطر التي يغطيها التأمين.
وسنتعرف على التفاصيل الكاملة للتأمين على العمالة المنزلية في السعودية وأنواعها وشروطها ومعايير اختيار أفضل شركة تأمين على العمالة المنزلية.
أنواع التامين على العمالة المنزلية.
يغطي التأمين مجموعة كبيرة من الخدمات المتنوعة. وقد فرضت وزارة الموارد البشرية التامين على العمالة المنزلية لأول سنتين. أما بعد السنتين فيكون التأمين على هذه العمالة اختياري.
وهناك العديد من أنواع التأمين على العمالة المنزلية كما يلي:
- التأمين ضد حوادث العمل التي قد تواجه العامل المنزلي ويشمل هذا التأمين جميع التكاليف العلاجية والطبية لعلاجه.
- التأمين الصحي للعامل المنزلي ضد الإصابات والامراض وغيرها.
- التأمين ضد العجز الكلي أو العجز الجزئي أو التعويض عن الوفاة.
- التأمين لصاحب العمل ضد هرب العامل المنزلي أو إصابته بمرض يمنع أداءه لعمله.
ما هي تكلفة التأمين على العمالة المنزلية؟
تختلف تكلفة التأمين على العمالة المنزلية وفقاً جنسية العامل وعمره وأجره الشهري وتكلفة عقد العمل ومهنة العامل وما إلى ذلك حسب ما ذكرته منصة ساند.
انظر الفيديو الآتي:
شروط الحصول على التأمين.
شروط الحصول على التأمين على العمالة المنزلية هي كالتالي:
- فرضت وزارة الموارد البشرية التأمين على العمالة المنزلية أول سنتين بشكل إلزامي. وبعد مرور السنتين يكون التأمين اختياري.
- التأمين على العمالة المنزلية عبر منصة مساند الالكترونية عبر القيام بعدد من الخطوات.
- يتم تطبيق التأمين الإلزامي على العمالة الجديدة بعد تاريخ 1 فبراير عام 2024 م.
ماذا يشمل التأمين على العمالة المنزلية؟
يشمل التأمين على العمالة المنزلية تعويض صحاب العمل عن النفقات عند استقدام عامل في حال تغيب العامل القديم أو هروبه أو وفاته أو عجزه. والتعويض أيضاً عن نقل جثمان العامل وأغراضه الشخصية. بالإضافة إلى حفظ الحقوق للعامل المنزلي في حالات العجز سواءً الكلي أو الدائم بسبب حادث. وتعويض العمال عن عدم سداد صاحب العمل لرواتبهم وكامل مستحقاتهم المالي.
كيفية اختيار شركة التأمين المناسبة.
لاختيار شركة التأمين المناسبة أهمية كبيرة بالنسبة لتغطية المخاطر الُمحتملة والتي تتعلق بعقود العمالة المنزلية بالشكل الأفضل. لذلك من المهم اختيار شركة التأمين المناسبة عبر اتباع ما يلي:
- الاطلاع على التفاصيل الكاملة لوثيقة التأمين التي تقدمها كل شركة تأمين. والتأكد من أنها تقدم تغطية شاملة لكامل المخاطر الرئيسية التي يجب أن تشملها مثل التعويض عن هروب العامل ونفقات الاستقدام وإعادة الجثمان وغيرها.
- مقارنة بين الأسعار التي تطلبها شركات التأمين المختلفة وما هي الشروط المطلوبة للحصول على وثيقة التأمين وما إلى ذلك.
- التأكد من تقييم الشركة وسمعتها من خلال التأكد من فعالية الخدمات وجودتها وتمتعها بالسمعة الحسنة والالتزام بالوفاء بكامل تعهداتها.
- الدخول إلى منصة مساند وبالبحث بين شركات التأمين مع مراعاة ما ذكرنا.
المخاطر التي يغطيها التأمين.
يغطي التأمين على العمالة المنزلية العديد من المخاطر المُحتملة والمتعلقة بالعمالة المنزلية، وذلك بهدف حماية حقوق أطراف عقد العمل سواء العامل المنزلي أو صاحب العمل. وفيما يلي المخاطر التي يغطيها التأمين.
أولاً. المخاطر التي يغطيها التأمين بالنسبة لتعويض صاحب العمل:
- تعويض صحاب العمل عن مصاريف إعادة جثمان العامل وممتلكاته الشخصية.
- تعويض صاحب العمل عن نفقات الاستقدام عندما يغيب العامل عن العمل أو يهرب أو يتوفى.
- تعويض صاحب العمل عند تغيبه عن العمل أو امتناعه عن ذلك.
ثانياً. المخاطر التي يغطيها التأمين بالنسبة لتعويض العامل:
- التعويض عن حالات العجز الكلي الجزئي أو الدائم والذي ينتج عن حادث.
- التعويض عن عدم التزام صاحب المُنشأة بدفع رواتب العمال أو مستحقاتهم المالية مثل مستحقات نهاية الخدمة للعمالة المنزلية وذلك وفق إجراءات مخالصة عامل منزلي في السعودية.
- التعويض عن عدم الحصول على الحقوق عند وفاة صاحب العمل والعجز الكلي أو العجز الدائم.
وننهي بهذا مقالنا.
أنواع التامين على العمالة المنزلية 3 شروط للحصول على التأمين.
ومن أجل حصولك على المعلومات الدقيقة التي تخص التأمين على العمالة المنزلية في النظام السعودي. فتواصل مع محامي قضايا شؤون عمال في السعودية الخبير في قضايا العمال في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.