تخطى إلى المحتوى

الاستقالة في نظام العمل

الاستقالة في نظام العمل

الاستقالة في نظام العمل متاحة للعامل وذلك حسب عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل، وهناك عدة خطوات للتقدم بالاستقالة. وقد أوضح قانون العمل السعودي حقوق الموظفين وواجباتهم ومنها الحق في تقديم الاستقالة.

تابع القراءة لتتعرف على أحكام الاستقالة في نظام العمل الجديد وعلى حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. وفيها أيضاً كيفية تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد محدد المدة.

أهم الشروط الواجب توفرها حتى يتم قبول الاستقالة من العمل في القطاع الخاص

الاستقالة في نظام العمل.

نعم هناك حقوق تستطيع الحصول عليها بعد تقديم الاستقالة وهي مكافأة نهاية الخدمة والمحددة حسب سنوات الخدمة. وتختلف مكافأة نهاية الخدمة المستحقة حسب عقد العمل المبرم إن كان محدد المدة الزمنية أم لا. ويستحق العامل المستقيل ثلث مكافأة نهاية الخدمة في حال تقدم باستقالته بعد مضي سنتين، وثلثي المكافأة بعد مضي خمس سنوات. ويحصل على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل إذا أمضى عشر سنوات في الخدمة.

منحت القوانين الواردة في نظام العمل السعودي الجديد للعمال العديد من الحقوق وفرضت عليهم الالتزام بعدة واجبات. ومن حقوق العامل في نظام العمل السعودي حقه في تقديم الاستقالة من العمل والمطالبة بفسخ عقد العمل.

ويجب على العامل عند تقديم استقالته كتابتها بخط اليد وأن يحوي طلب الاستقالة على الأسباب الموجبة لطلبه للاستقالة. ولا يحق للعامل ترك العمل إلا بعد مرور مدة معينة وبموافقة صاحب العمل وبعد الاتفاق معه على كافة الأمور المالية.

ولصاحب العمل الحق في مطالبة العامل بدفع تعويض مالي في حال لحق به أضرار عند ترك العامل لعمله. وذلك في حال كان العقد محدد المدة، ولكن بالمقابل فإنه يحق للعامل أن يحصل على مكافأة مالية محددة حسب النظام.

نظام الاستقالة في مكتب العمل.

إن هدف نظام العمل الجديد هو تنظيم العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل عن طريق ابرام عقد العمل. ولذا حرص على أن يستوفي ذلك العقد كافة الشروط القانونية وأن يحتوي على الواجبات والحقوق المتوجبة على الطرفين.

ومن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا المجال إنشاء مكتب العمل ليبت في كافة الخلافات العمالية وحلها بشكل ودي. ومن خلال هيئة تسوية الخلافات العمالية تتم تسوية تلك الخلافات وحلها بصورة سريعة بما يكفل الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.

وتتم الاستقالة في نظام العمل السعودي عن طريق إنهاء عقد العمل من طرف العامل بطريقة ودية بعد موافقة صاحب العمل. حيث منح نظام العمل السعودي الحق للعامل بتقديم استقالته، ويجب عليه إبلاغ صاحب العمل قبل شهر من التقدم بالاستقالة.

وحتى يتم قبول هذه الاستقالة من قبل مكتب العمل يجب أن تستوفي الشروط والمعايير القانونية المتعلقة بنظام العمل. وبعد قبولها من حق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة والتي تحسب قيمتها حسب عدد سنوات الخدمة.

ما الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد؟

يوجد فرق كبير وواضح بين الاستقالة وفسخ العقد فالاستقالة مستند رسمي يعبر عن رغبة العامل بترك العمل بإرادته. وتكون دون ممارسة أي ضغوط عليه وإنما لرغبته بعدم الاستمرار في العمل لأسبابه الخاصة، أو للحصول على فرصة عمل أفضل. بينما يكون فسخ العقد من قبل صاحب العمل والذي يجب عليه تبيان الأسباب الموجبة لقيامه بفسخ العقد.

الاستقالة من العمل في القطاع الخاص.

إن من أهم الشروط الواجب توفرها حتى يتم قبول الاستقالة من العمل في القطاع الخاص:

  • إبلاغ صاحب العمل بقرار الاستقالة وذلك قبل ستين يوماً على الأقل في حال كان أجر العامل يدفع شهرياً. وقبل ثلاثين يوماً بالنسبة لغيره، وذلك وفق المادة 75 من نظام العمل.
  • في حال لم يلتزم العامل بالمدة المحددة للإشعار وفق المادة 75 من النظام فعليه دفع تعويض مالي لصاحب العمل.
  • توضيح كافة الأسباب الموجبة لطلب الاستقالة.
  • أن تقدم الاستقالة مكتوبة إلى صاحب العمل.
  • أن يسلم العامل العهدة إلى صاحب العمل ودفع كافة ديونه إن وجدت.

إذا أردت التقدم باستقالة وأردت معرفة حقوقك عليك باستشارة محامي قضايا عمالية شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير في قضايا التسوية وخلافات العمالية وعلى دراية باسباب الفصل التعسفي وقادر على شرح نظام العمل السعودي الجديد.

شاهد الفيديو التالي:

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

بعد قبول استقالة الموظف في القطاع الخاص فإنه يستحق مكافأة نهاية خدمة وذلك حسب عدد سنوات الخدمة. وقد حددت المادة 85 من نظام العمل الجديد تلك المكافأة وفق ما يلي:

  • يحصل العامل المستقيل على ثلث المكافأة المستحقة في حال كانت سنوات خدمته بين سنتين حتى خمس سنوات.
  • يحصل على ثلثي المكافأة في حال كانت سنوات خدمته تزيد عن خمس سنوات وحتى عشر سنوات.
  • من حق الموظف المستقيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حال أمضى عشر سنوات كاملة.

هذا وتحسب مكافأة نهاية الخدمة للموظف وفق المادة 84 من نظام العمل السعودي والتي حددت آلية حساب مكافأة نهاية الخدمة. حيث يستحق العامل تلك المكافأة حسب عدد سنوات الخدمة التي أمضاها في العمل.

حيث يحصل العامل الذي أمضى خمس سنوات خدمة على مكافأة نهاية خدمة تحسب بأجر نصف شهر عن كل سنة خدمة. وفي حال كانت سنوات خدمته أكثر من خمس سنوات فتكون بأجر شهر كامل عن كل سنة خدمة فوق السنوات الخمس.

لا تتردد من توكيل محامي عمالي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية بطريقة احترافية. ويساعدك في حال أردت رفع دعوى تعويض عن اصابة عمل ويملك الكفاءة العالية والتجربة القانونية الكبيرة.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد محدد المدة.

يلجأ بعض العمال إلى تقديم استقالتهم من العمل قبل انتهاء مدة العقد وذلك لرغبتهم في تغيير وظيفتهم إلى وظيفة أفضل. أو بسبب عدم ارتياحهم في العمل ولتحسين أحوالهم المادية عند توفر وظائف أخرى تحقق أهدافهم.

من حق العامل التقدم باستقالته من العمل وفق نظام العمل السعودي الجديد قبل انتهاء عقد العمل محدد المدة. وفي هذه الحالة يجب على العامل أن يعوض صاحب العمل عن الأضرار التي تسببت بها الاستقالة قبل نهاية العقد.

ويستلزم الحصول على الاستقالة في العقد محدد المدة قبول صاحب العمل لتلك الاستقالة بعد اقتناعه بالأسباب المقدمة. ويستفيد العامل في حال حصوله على تلك الاستقالة من مكافأة نهاية الخدمة المحددة حسب سنوات خدمته.

في حال قدمت استقاله هل لي حقوق؟

نعم هناك حقوق تستطيع الحصول عليها بعد تقديم الاستقالة وهي مكافأة نهاية الخدمة والمحددة حسب سنوات الخدمة. وتختلف مكافأة نهاية الخدمة المستحقة حسب عقد العمل المبرم إن كان محدد المدة الزمنية أم لا. ويستحق العامل المستقيل ثلث مكافأة نهاية الخدمة في حال تقدم باستقالته بعد مضي سنتين، وثلثي المكافأة بعد مضي خمس سنوات. ويحصل على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل إذا أمضى عشر سنوات في الخدمة.

بهذا نصل إلى ختام مقالتنا.

كيفية الاستقالة في نظام العمل 5 شروط لقبولها بالقطاع الخاص.

وكان فيها شرح تفصيلي للاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد والحقوق المستحقة بعد تقديم الاستقالة وشروط قبولها. ويمكنك الحصول على معلومات أكثر بالاتصال على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالرقم: call:00966566600220 أو عن طريق الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا