تخطى إلى المحتوى

الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي

الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي

الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي تم وضعها وتحديد شروطها وضوابطها وفق أحكام هذا النظام. حيث تعتبر الإجازات التي أشار إليها النظام حق من حقوق العامل في نظام العمل السعودي يحق له الحصول عليها وذلك على اختلاف أنواعها.

وسنتعرف بالتفصيل في مقالنا على الإجازة بلا أجر سواء حسبما نص عليها نظام العمل أو بحسب نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على إجازة دراسية بدون أجر للموظفين

الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي.

نعم يحق للموظف طلب إجازة بدون راتب في حال قدم أسباباً توافق عليها جهة العمل، وعندما يحصل على موافقة من قبل الوزير المختص. كذلك في حال كان راغباً في الدراسة فيحق له أيضاً الحصول على إجازة دون أجر بشرط أن يكون موضوع دراسته له علاقة بالجهة التي يعمل بها وكذلك يجب أن يكون تقديره جيد وقد أمضى 3 سنوات في عمله.

هناك الكثير من الحالات التي يحتاج فيها الموظف إلى الحصول على إجازة خاصة بدون أجر لأسباب كثيرة. والتي تعتبر أحد انواع الاجازات في نظام العمل. والتي تتم بالاتفاق بين العامل وصاحب العمل. ويحصل العامل على الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي بعد أن يوافق له صاحب العمل على ذلك.

وقد وضع قانون العمل السعودي الضوابط التي يجب الالتزام بها فيما يتعلق بالإجازات المستحقة للعامل. حيث ذكرت المادة 116 من النظام على حق العامل بالحصول على الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي بعد موافقة صاحب العمل. بحيث يعتبر عقد العمل خلال هذه الإجازة موقوف في حال زادت مدتها عن 20 يوم، إلا إذا اتفق طرفا العقد على غير ذلك.

اطلع على الفيديو الآتي:

ما هي شروط الاجازة بدون راتب؟

من أهم شروط الاجازة بدون راتب أن يوافق صاحب العمل على حصول العامل على هذه الإجازة. وتتم هذه الإجازة بالتوافق بين العامل وصاحب العمل.

إجازة بدون راتب للقطاع الخاص.

إجازة بدون راتب للقطاع الخاص ذكرها نظام العمل في المملكة العربية السعودية بعد أن يحصل العامل على موافقة من قبل صاحب العمل.

وحسب المادة رقم 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي فإنه في حال تجاوزت المدة المحددة للإجازة دون أجر والذي تم الاتفاق عليها 20 يوم. وأصبح بعد ذلك العقد موقوف، فعندها تكون كافة الآثار التي تترتب على عقد العمل السعودي متوقفة تبعاً لذلك. إلا إذا قام الطرفان بالاتفاق على غير ذلك.

أما في حال كان عقد عمل سعودي مُحدد المدة، فعندها يتم تمديد توقيف العقد، إلا بحال اتفق الطرفان على غير ذلك.

وقد منح نظام العمل الحق للعاملة التي وضعت أن تحصل على شهر بدون أجر بعد تمديد اجازة الامومة في نظام العمل السعودي.

تعويض بدل الإجازة القطاع الخاص.

يحق للعامل في القطاع الخاص الحصول على بدل الإجازات في القطاع الخاص والتي لم يقم باستخدامها بعد أن تنتهي علاقة العمل. سواء كانت تلك الإجازات أثناء التجربة أو عند انتهاء العقد أو بعد الاستقالة أو في حال فصل العامل في الحالات التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل.

ويعتبر رصيد الإجازات من النظام العام، وبالتالي فلا يمكن لأحد المساس به مهما كان السبب لذلك. وكذلك مهما كان سبب إنهاء العقد. وبالتالي فمن حق الموظف حصوله على الإجازات وفق ما ذكرته المادة 111 من نظام العمل.

هل يحق للموظف طلب اجازة بدون راتب؟

نعم يحق للموظف طلب إجازة بدون راتب في حال قدم أسباباً توافق عليها جهة العمل، وعندما يحصل على موافقة من قبل الوزير المختص. كذلك في حال كان راغباً في الدراسة فيحق له أيضاً الحصول على إجازة دون أجر بشرط أن يكون موضوع دراسته له علاقة بالجهة التي يعمل بها وكذلك يجب أن يكون تقديره جيد وقد أمضى 3 سنوات في عمله.

إجازة بدون راتب موظف حكومي.

لقد أشارت المادة 20 من لائحة الإجازات التي صدرت من خلال قرار مجلس الخدمة المدنية ورقمه 1/1037 وبتاريخ 61/2/1426 هجري. على حق الموظف بأن يحصل على إجازة استثنائية بدون راتب بعد موافقة الوزير المختص. عند توفر أسباب لدى الموظف تقبلها الجهة المسؤولة عنه.

والمدة التي حددتها المادة للإجازة دون أجر للموظف الحكومي هي 5 سنوات كحد أقصى. لكن يمكن بعد موافقة الوزير المختص زيادة تلك المدة على ألا تتجاوز السنة.

أما بالنسبة للموظفة الحكومية سعودية الجنسية في حال رغبت في مرافقة من يعولها شرعاً أو زوجها للخارج. أن تحصل على إجازة بدون راتب بقرار من الجهة التابعة إليها، وذلك بحسب مدة المرافقة. لكن حددت المادة الحد الأقصى لهذه الإجازة وهي 10 سنوات سواء منفصلة أو متصلة في حياتها الوظيفية.

كما يمكن معاملة زوج من تحصل على بعثة في الخارج للدراسة أو أحد المحارم الشرعيين في حال كان موظف حكومي بنفس القواعد التي نظمتها هذه المادة.

كما أشارت المادة 17 من نفس اللائحة على حق الموظف الحكومي على أن يحصل على إجازة بدون راتب للدراسة. وذلك إذا كان يحمل مؤهل علمي أقله إتمام المرحلة الثانوية.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين.

وضع نظام الخدمة المدنية ولائحة الإجازات فيه ضوابط وشروط الإجازة بدون راتب بالنسبة للموظفين. فمثلاً شروط الحصول على إجازة دراسية بدون أجر للموظفين ما يلي:

  • مضي 3 سنوات على خدمة الموظف ويجب ألا يقل الأداء الوظيفي له عن تقدير جيد بالنسبة للإجازة الدراسية بدون أجر.
  • أن يكون موضوع الدراسة التي يرغب في دراستها تتعلق بالجهة العامة التي يعمل بها الموظف بالنسبة أيضاً للإجازة الدراسية بلا راتب.
  • الحصول على الموافقة من قبل المدير المختص.
  • أن تكون الأسباب التي قدمها الموظف ليحصل على إجازة بدون راتب مقبولة من قبل إدارته.
  • ألا تتجاوز مدة الإجازة بلا راتب 5 سنوات منفصلة أو متصلة باستثناء إجازة الموظفة السعودية المرافقة لزوجها أو معيلها الشرعي. فتكون في هذه الحالة 10 سنوات خلال حياتها الوظيفية.

ونصل معك بهذا إلى نهاية مقالنا.

الإجازة بدون راتب في نظام العمل السعودي ابرز 5 شروط والتعويض.

وعندما يكون لديك استفسارات حول نظام الإجازات في العمل سواء للموظف الحكومي أو للعامل في القطاع الخاص. فتواصل مع أشطر محامي عمالي بالسعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا