تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم عمالي بالسعودية

اعتراض على حكم عمالي بالسعودية

اعتراض على حكم عمالي بالسعودية من أكثر الاعتراضات الشائعة على أحكام محاكم الدرجة الأولى. إذ أن إطلاق حكم من محكمة عمالية لا يعني أن الأمر انتهى بل يمكن للمحكوم عليه أن يستأنف هذا القرار بتقديمه طلب اعتراض على هذا الحكم وفق الشروط المحددة لهذا الاعتراض. وعليه لا بد من الاطلاع أكثر على طريقة تقديم اعتراض على حكم عمالي بالسعودية فكونوا معنا في سطورنا القادمة.

طريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم عمالي في ناجز

اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.

بعد أن تقوم المحكمة العمالية بإطلاق حكمها في قضية ما تأتي مرحلة محددة يتم فيها نقض الحكم لمن لم يرى الحكم عادلاً يحقه ومقدرة بثلاثين يوم. فإذا كان منطوق الحكم أتى لصالحك عليك أن تنتظر لحين انقضاء مدة الاعتراض على الحكم بالاستئناف المقدرة بـ 30 يوم حيث أنه بمضي هذه المدة بغياب استئناف مقدم من الخصم الآخر يتحول الحكم ويصبح نهائي. وإن كان الحكم ضد مصلحتك عليك استغلال مدة الطعن وتقديم اعتراض.

تعج بيئة العمل بالخلافات الناشبة بين العامل ومرؤوسيه أو بين العمال أنفسهم نتيجة أسباب مختلفة المنشأ. الأمر الذي يتطلب اللجوء للمحكمة العمالية للنظر بالقضية وتصدر حكمها وفق ما تراه مناسباً. إلا أن الحكم قد لا يقع في مصلحة المحكوم أو قد يكون مجحف بحقه فبإمكانه تقدمة اعتراض على حكم عمالي وفق الأصول القانونية المحددة.

مذكرة اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.

تتوفر عدة نقاط رئيسية من المفروض الانتباه إليها أثناء تقدمة المعترض نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي ونرى هذه النقاط في كل مما يلي:

  • ينبغي أن تقدم اللائحة الاعتراضية لصالح الجهة المتخصصة فيها فقط أي أن الاعتراض يُقدم إلى القاضي الناظر بالقضية منذ بداية الأمر. إذ أن القاضي يكون على دراية بعموم تفاصيل الدعوى وبعد اطلاعه على لائحة الاعتراض فإنّه يطلق قراره إما بعد قبول الاعتراض المقدّم والتأكيد على أن القرار الأولي كان عادلاً، أو أن يتم أخذ الاعتراض بعين الاعتبار ويثير إمكانية إعادة النظر بالقضية. مع التنويه على أنه في كلا الوضعين يتوجب رفع الدعوى إلى هيئة محكمة الاستئناف العمالية.
  • من المفروض على من يقدم طلب الاعتراض التقيد بالتنظيم القانوني بمعنى استخدامه الاصطلاحات القانونية الملاءمة.
  • كما يجب أن يتم إبراز كامل الأسباب المحرضة على تقديم الاعتراض على مضمون الحكم العمالي شريطة أن تكون تلك الأسباب مرتكزة إلى أسس وإثباتات حقيقية وصحيحة.
  • يفترض ذكر مختلف مطالب المعترض المستجدة أو استيضاح المطالب القديمة.
  • كذلك يحتم كتابة نص الحكم البدائي المطلق من المحكمة العمالية والذي يدعى منطوق الحكم.

وبالتالي نشير إلى أنّه بحال مراعاة جميع هذه الجوانب الأساسية سيكون الأمر داعماً للمساعي في أن يكون مضمون الاعتراض دافعاً للقيام بتغيير الحكم الأولي من قبل محكمة الاستئناف العمالية.

مدة الاعتراض على الحكم في المحكمة العمالية.

أحد أهم اشتراطات قبول أي اعتراض في القانون السعودي هو التقيد بالمدة المحددة لذلك في القضايا العمالية. فمن حق أي فرد نقض حكم المحكمة العمالية بحال صدور حكم ضدك من قبلها أو حكم لم تراه عادل بحقك. ولكن عليك التقيد بتقديم نموذج اللائحة الاعتراضية في غضون المهلة القانونية المعرفة لذلك وتقدر بثلاثين يوم أو 10 أيام فقط إذا كان الحكم مستعجل.

وبحال انقضاء تلك المدة ولم تستفد من حقك في تقدمة اعتراضك على الحكم سيكون عليك الرضوخ والاستسلام للحكم فلا يسمع اعتراض بعد هذه المهلة. وبهذا نجد أهمية استغلال هذه الفرصة التي وضعها القانون السعودي بين يديك فلا تدع مدة الاعتراض المحددة تفوتك لعل الأمر يأتي لصالحك.

ومن الجدير بالذكر أن دعاوى الاستئناف تأخذ فترة لا تتخطى عشرين يوم للحكم فيها. وأيضاً يستثنى من ذلك الأحكام المستعجلة إذ أنه من المتوقع استغراق استئناف الأحكام المستعجلة فترة لا تتخطى عشرة أيام. وعلى إثر القرار الصادر بالاستئناف يتم العمل إما بتأكيد الحكم أو تغييره جذرياً أو جزئياً وربما إلغاؤه وإعادة المحاكمة من جديد.

هل يجوز الاستئناف على قرار المحكمة العمالية؟

نعم، تقبل أحكام المحاكم السعودية العمالية الاستئناف إلا ما استثنى منها. فوفقاً للنظام القضائي ضمن السعودية تعتبر المحكمة العمالية أحد أنواع المحاكم الابتدائية مما يترتب على ذلك قبول أحكامها الصادرة للاستئناف وفق نص المادة 185 من النظام الخاص بالمرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية. إذ تنص على أن عموم الأحكام المنبعثة عن هيئات محاكم الدرجة الأولى تقبل الاستئناف وإرجاع النظر فيها بالمحكمة الاستئنافية عدا دعاوي الأحكام البسيطة التي يشترطها المجلس الأعلى للقضاء.

طريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم عمالي في ناجز.

لا شك أنه مع تطور التكنولوجيا المسهلة للأمور القضائية السعودية أصبح بوسع أي فرد أن يقدم نقض حكم عبر ناجز كما يلي:

  1. بدايةً تسجي الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  2. انتقاء أيقونة بعنوان الطلبات على القضايا.
  3. يليها الدخول مباشرة إلى الخدمة.
  4. إكمال إدراج عام القضية المقصود به تاريخ انبعاث الدعوى كذلك رقم القضية الماثل في صك الحكم.
  5. يلي ذلك الأمر النقر على خيار بحث وانتقاء تبويب طلب قيد التدقيق والاستئناف.
  6. وبعد ذلك تُدخل المعلومات والبيانات الشخصية كافة.
  7. ثم يتم الضغط على موافقة والإكمال ليظهر من بعدها صفحة يتم ضمنها إضافة كامل بيانات ومعلومات القضية.
  8. يتبع ذلك النقر على التالي وتنفيذ التعهد.
  9. في ختام الخطوات عليك أن تتأكد من حفظ الطلب وانتظار رسالة تأتيك من وزارة العدل السعودية.

تابع الفيديو.

ماذا بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية؟

بعد أن تقوم المحكمة العمالية بإطلاق حكمها في قضية ما تأتي مرحلة محددة يتم فيها نقض الحكم لمن لم يرى الحكم عادلاً يحقه ومقدرة بثلاثين يوم. فإذا كان منطوق الحكم أتى لصالحك عليك أن تنتظر لحين انقضاء مدة الاعتراض على الحكم بالاستئناف المقدرة بـ 30 يوم حيث أنه بمضي هذه المدة بغياب استئناف مقدم من الخصم الآخر يتحول الحكم ويصبح نهائي. وإن كان الحكم ضد مصلحتك عليك استغلال مدة الطعن وتقديم اعتراض.

وبوصولنا لختام مقالنا.

اعتراض على حكم عمالي بالسعودية عبر ناجز ومدة الاعتراض 2024.

فإننا نوصيك بالاستعانة بمحامي قضايا المحاكم العمالية الدوسري فيما يخص استئناف قضايا العمالية في جميع انواع الدعاوي العمالية والحصول على صيغة استئناف دعوى عمالية باحترافية قانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا