تخطى إلى المحتوى

اجازة الوفاة نظام العمل السعودي

اجازة الوفاة نظام العمل السعودي

اجازة الوفاة نظام العمل السعودي أحد الحقوق المشروعة التي ضمنها نظام العمل للعمال في كلا القطاعين العام والخاص. حيث أن المملكة العربية السعودية قد كفلت معظم حقوق عامليها في قطاعيها الخاص والعامK ومن أبرزها حق الإجازات بمختلف أنواعها ودواعيها، ومنها إجازة الوفاة ووضح كل ماله صلة بها. أكمل قراءة مقالنا هذا لتفاصيل أكثر.

إجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية

اجازة الوفاة نظام العمل السعودي.

يقصد بهم الأفراد القريبين من العامل الذين بموت أحدهم له الحق بأخذ إجازة وفاة دون انقطاع لراتبه وهم أصوله أي أمه وأبيه وجديه وجدتيه وفروعه أي أولاده وأحفاده وأولادهم. فهما الدرجتين الأولى والثانية من درجات القرابة التي يُعطى عليهم العامل مستحق اجازة الوفاة نظام العمل السعودي بموجب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية. فلعامل القطاع الخاص إجازة خمسة أيام لوفاة من الدرجتين الأولى والثانية أما بالقطاع الحكومي إجازته مسموحة لحد الدرجة الثالثة.

قد أمنت المملكة العربية السعودية حصول العامل في أراضيها على كافة حقوقه الشرعية ضمن القطاع الحكومي أو الخاص. ومن ضمن حقوق العامل في نظام العمل السعودي منحه إجازات في ظروف عارضة كحق إجازة الوفاة. وعلى إثر ذلك تم تناول اجازة الوفاة نظام العمل السعودي. إذ اهتم النظام السعودي بالعمل على توضيح حقوق العامل وفرائضه وارتباطه مع صاحب العمل من عطل رسمية ودينية وطارئة وغيرها.

وينبغي أن يكون الموظف في كل من القطاع العام أو الخاص على دراية بها وخصوصاً تلك المختصة بإجازة وفاة الأقارب. كما عين نظام العمل السعودي ضمن مادته 113 متطلبات وهب هذه الإجازة ومقدار الأيام المستحقة وفقhW لدرجة قربى الشخص الميت وهم الدرجة الأولى والثانية للقطاع الخاص ولحد الدرجة الثالثة بالقطاع العام.

إجازة الوفاة للموظف الحكومي.

لا تتباين درجات الأقارب لأحقية إجازة الوفاة ضمن قانون الخدمة المدنية عن أحقيتها ضمن نظام العمل السعودي. فإن عامل القطاع الحكومي بإمكانه نيل إجازة عن وفاة لأحد أقاربه لحد درجة القرابة الثالثة وهي الأصول والفروع وثم الأخوة والأخوات والزوجة ولا استحقاق لإجازة بوفاة العم.

بحيث حددت مدة اجازة الوفاة في السعودية بخمسة أيام متلاحقة تُؤخذ من تاريخ الوفاة بداية أيام الجنازة مترافقة مع حصوله على الراتب كامل. كما يكون للزوجة إجازة عدة الوفاة طيلة مرحلة العدة المعروفة بأربعة أشهر وعشرة أيام وبحالة ولادتها وتكون أيضاً براتب كامل.

من هم الدرجة الاولى في حالة الوفاة؟

تصنف القرابة إلى أربع درجات والتي على إثرها يتبين مستحق العامل في أخذه إجازة وفاة نظام العمل السعودي بحال موت أحد أفراد وأقرباء العامل. إذ أنه من المعلوم أن أفراد الدرجة الأولى هم والد العامل ووالدته وجده وجدته من ناحية أمه وإن علوا كذلك جده وجدته من ناحية أبيه وإن علوا وتسمى هذه الدرجة بدرجة الأصول. حيث يُمنح العامل أثناء وفاة أحد هؤلاء الأفراد حقه بإجازة وفاة لمدة 5 أيام متتالية.

تابع الفيديو.

إجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية.

نظّم نظام العمل السعودي حقوق العامل في حصوله على الإجازات في أحكام الباب السادس الخاص بشروط العمل وأوضاعه. حيث استهل نظام العمل السعودي بإبانة استحقاق العامل من الأذون السنوية التي لا تنقص فترتها عن 21 يوماً مع رفعها إلى مدة 30 يوماً بعد إكمال العامل بخدمة صاحب العمل مدة خمسة أعوام مستمرة.

كما أوضح آلية تأجيل العامل لإجازاته إلى العام التالي بحال استوجبت ظروف العمل عدم استحصاله عليها وكيفية تعويضه عنها مالاً أو عيناً. كذلك يُمنح العامل حقه بالإجازة بأجرة كاملة في الأعياد والمناسبات المحددة بلائحة تنظيم العمل، فضلاً عن حق العامل في الاستحصال على إجازة بلا أجر والإجازات المرضية وإجازة للحج والعمرة.

أما إجازة الوفاة فقد أتت المادة 113 بنظام العمل السعودي على إعطاء العامل إذن عطلة بأجرة كاملة لخمسة أيام على التوالي حين وفاة زوجه أو أحد الأصول أو الفروع خاصته شريطة تقديم العامل بالسندات المؤكدة لوفاة المذكورين.

وتم تبويب إجازة الوفاة في القطاع الخاص بالتالي:

  • وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للمرأة أو الفرد العامل.
  • موت أحد الأصول والمقصود الآباء والأمهات والأجداد والجدات.
  • أيضاً رحيل أحد الفروع والمقصود الأبناء وأبناء الأبناء بما فيهم الأحفاد والحفيدات.
  • يتطلب نيل إجازة الوفاة التقدم بالوثائق الثابتة لوفاة أحد الأشخاص السابقين.
  • ينبغي على العامل استحصاله على إجازة الوفاة منذ يوم الوفاة.
  • بالإضافة إلى أن المرأة العاملة علاوة عن إجازة الوفاة المقدرة بـخمسة أيام عن وفاة زوجها كذلك يوجد مدة استثنائية خاصة بعدة الوفاة والمحددة بأربعة أشهر وعشرة أيام أو بالولود بحال حملها.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة.

وضعت وزارة العمل السعودية قائمة بدرجات الأقارب لتنسيق أخذ الإجازات في ظروف الوفاة حيث أن الإجازات معتمدة على صلة قرابة الشخص المتوفى بالموظف، وعليه فقد نصّ قانون العمل بالمملكة بمنح حق الإجازة مدفوعة الأجر لأصحاب صلة القرابة من الأولى حتى الثالثة، بينما الدرجة الرابعة للقرابة لا تمنح المؤسسات الإجازات للموظف في حالة الوفاة.

نصت المادة الأولى في اللائحة التنفيذية الخاصة بالموارد البشرية ضمن الخدمة المدنية على أربع درجات للقرابة وهي:

  • درجة القرابة الأولى أي الأصول: الأبوين والأجداد.
  • درجة القرابة الثانية أي الفروع: الأولاد وكافة الأحفاد.
  • أيضاً درجة القرابة الثالثة: الأخوات والأخوة وأبنائهم.
  • درجة القرابة الرابعة: الخالات والأخوال والعمات والأعمام وأبنائهم وأحفادهم.

الأصول والفروع في إجازة الوفاة.

بالاستناد إلى تصنيف درجات القرابة السابق ذكرها نجد أن عامل القطاع الخاص يُعطى إجازة الوفاة المعينة بخمسة أيام مستمرة مأجورة بظرف موت أقاربه ذوي القربى من الدرجة الأولى أو الثانية. أما في المادة 150 من لائحة الموارد البشرية أن الإجازة نفسها تعطى للموظف الحكومي ولكن للدرجات الثلاث من القرابة. ومن الجدير بالذكر أن عامل القطاع الخاص خاضع لنظام العمل السعودي أما عامل القطاع الحكومي يخضع لنظام الخدمة المدنية.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة؟

يقصد بهم الأفراد القريبين من العامل الذين بموت أحدهم له الحق بأخذ إجازة وفاة دون انقطاع لراتبه وهم أصوله أي أمه وأبيه وجديه وجدتيه وفروعه أي أولاده وأحفاده وأولادهم. فهما الدرجتين الأولى والثانية من درجات القرابة التي يُعطى عليهم العامل مستحق اجازة الوفاة نظام العمل السعودي بموجب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية. فلعامل القطاع الخاص إجازة خمسة أيام لوفاة من الدرجتين الأولى والثانية أما بالقطاع الحكومي إجازته مسموحة لحد الدرجة الثالثة.

في ختام مقالنا.

اجازة الوفاة نظام العمل السعودي و 4 درجات قرابة لاستحقاقها.

للاطلاع على انواع الاجازات في نظام العمل وآلية استحقاقها استعن بمحامي عمالي الدوسري كما يوضح لك الفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل.

المصادر:

4 أفكار بشأن “اجازة الوفاة نظام العمل السعودي”

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيراً وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا