تخطى إلى المحتوى

اجازة الامومة في نظام العمل السعودي

اجازة الامومة في نظام العمل السعودي

اجازة الامومة في نظام العمل السعودي من أهم حقوق المرأة العاملة في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة. وقد كفل نظام العمل السعودي للمرأة العاملة حصولها على هذه الإجازة والتي تصل حتى 10 أسابيع كاملة بعد الولادة.

ويطلق على هذه الإجازة إجازة وضع وتكون بأجر كامل سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال قراءة مقالتنا حتى نهايتها. وفيها أيضاً شروط الحصول على إجازة الأمومة حسب النظام السعودي.

شروط الحصول على اجازة الامومة

اجازة الامومة في نظام العمل السعودي.

تبلغ مدة إجازة المولود للموظفة عشرة أسابيع تبدأ قبل أربعة أسابيع على الأقل من موعد الولادة المقترح وفق التقرير الطبي. وتكون بأجر كامل، ويجب على الموظفة الحاصلة على إجازة مولود الالتزام بمدتها المحددة حسب النظام وألا تتأخر عن الالتحاق بالعمل. ويسقط حقها في الإجازة إذا عملت خلال هذه الفترة لدى جهة أخرى وتم إثبات ذلك.

كفل النظام السعودي حصول العامل على كافة الإجازات المستحقة له والتي تعد من أهم حقوق العامل في نظام العمل السعودي. وتعد إجازة الأمومة أو ما يطلق عليه إجازة الوضع من أهم الإجازات المستحقة للمرأة العاملة في النظام السعودي.

ووفق المادة 151 من نظام العمل السعودي فإن للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازة وضع وتكون بأجر كامل. وتوزعها كما تشاء، وتبدأ هذه الإجازة بأربع أسابيع كحد أقصى قبل التاريخ المرجح للوضع والذي يحدد بموجب شهادة طبية مصدقة.

ويحظر تكليف المرأة بالعمل بعد الوضع خلال الستة أسابيع التالية بأي حال من الأحوال ويحق لها تمديد الإجازة مدة شهر. ويكون بدون أجر، كما يمكن تمديد إجازة الأمومة مدة شهر بأجر كامل في حال كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كم اجازة الامومة في السعودية؟

يحق للمرأة العاملة في السعودية إجازة أمومة تحصل عيها بموجب القانون وتكون مدتها 10 أسابيع توزعها كما تشاء. وتبدأ هذه الإجازة قبل أربع أسابيع على الأقل من موعد الولادة المقترح حسب تقرير طبي مصدق. ولا يجب تشغيل المرأة خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الوضع بأي حال، ويحق لها تمديد الإجازة لمدة شهر بدون أجر.

اجازة الامومة في القطاع الخاص.

من حق المرأة العاملة في القطاع الخاص الحصول على إجازة أمومة وبكامل الأجر لمدة 10 أسابيع يمكنها توزيعها كما تشاء. ومن الضروري أن تتقدم بطلب الإجازة قبل مدة أربع أسابيع على الأقل من الموعد المقترح للولادة.

وهناك عدة أوراق ومستندات يجب تحضيرها للحصول على إجازة الأمومة في القطاع الخاص هي:

  • ورقة تثبت الولادة من الجهة الصحية المسؤولة تقدم لجهة العمل.
  • البطاقة الأسرية.
  • شهادة ميلاد الطفل موثقة بشكل رسمي.

ولا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة المرأة الحامل أو أن يقوم بفصلها عن العمل خلال إجازة الأمومة حسب النظام السعودي. ولا يجوز له رفض إجازة الأمومة للمرأة العاملة وعند ثبوت ذلك يتعرض للتحقيق بسبب مخالفة نظام العمل.

يمكنك التواصل مع محامي عمالي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للاستفسار حول انواع الاجازات في نظام العمل السعودي. وعن الاجازات المرضية في نظام العمل والفرق بين الاجازة المرضية واجازة اصابة العمل وعن اجازة الوفاة نظام العمل السعودي.

شروط الحصول على اجازة الامومة.

هناك عدد مهم من الشروط التي يتوجب على المرأة العاملة القيام بها وهذه الشروط هي:

  • الالتزام بمدة إجازة الأمومة المحددة حسب النظام وذلك بعد أن يتم الحصول عليها.
  • يجب التقدم لإجازة الأمومة قبل الموعد المترجح للولادة بأربع أسابيع كحد أقصى.
  • يتم تحديد التاريخ المرجح للولادة وفق شهادة طبية تصدق من جهة صحية.
  • يجب ألا تعمل المرأة العاملة لدى جهة أخرى أثناء فترة إجازة الأمومة.

ويمكن للمرأة العاملة في السعودية التقدم لإجازة الأمومة عن طريق موقع موارد من خلال اتباع خطوات موضحة بالفيديو التالي:

كم مدة اجازة المولود للموظفة؟

تبلغ مدة إجازة المولود للموظفة عشرة أسابيع تبدأ قبل أربعة أسابيع على الأقل من موعد الولادة المقترح وفق التقرير الطبي. وتكون بأجر كامل، ويجب على الموظفة الحاصلة على إجازة مولود الالتزام بمدتها المحددة حسب النظام وألا تتأخر عن الالتحاق بالعمل. ويسقط حقها في الإجازة إذا عملت خلال هذه الفترة لدى جهة أخرى وتم إثبات ذلك.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

أهم 4 شروط للحصول على اجازة الامومة في نظام العمل السعودي.

قدمنا خلالها شرح تفصيلي لاجازة الامومة في نظام العمل السعودي وشروط الحصول على تلك الإجازة ومدتها والأجر المستحق لها. ويمكن معرفة تفاصيل أخرى بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما يمكن التواصل أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

2 فكرتين بشأن “اجازة الامومة في نظام العمل السعودي”

  1. ترجو توضيح في حالة عودة الموظفه من اجازة الوضع وقدمت استقالتها هل تستحق بدل اجازة الوضع ومكافأه نهاية الخدمه حيث انها عملت سنه واحده فقط وانهت العقد واستقالت

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا