تخطى إلى المحتوى

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية أصبح ممكناً بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني. ويشترط لتنفيذ الحكم العمالي الصادر أن يكون نهائياً حتى يتم تنفيذه، ويتقدم صاحب الحق بطلب أمر تنفيذ للحكم الصادر.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية في السعودية والخطوات اللازم اتباعها بعد صدور حكم المحكمة العمالية. وفيها أيضاً المدة المقررة لتنفيذ تلك الأحكام العمالية.

ماذا بعد الحكم في القضايا العماليه؟

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

تتراوح مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية بين 7 أيام حتى أربعة عشر يوماً، وفي حال المماطلة بالتنفيذ يتعرض صاحبها للعقوبة. ويتم منح العامل مستحقاته المالية خلال مدة سبعة أيام من وقت انتهاء علاقة العمل إذا كان صاحب العمل هو السبب. أما في حال كان العامل هو السبب في ترك العمل فيتم منحه مستحقاته خلال 14 يوم. ويجب على صاحب العمل تنفيذ حكم المحكمة العمالية فور تسلمه أمر التنفيذ.

في حال التعرض لأي مشكلة أو نزاع في العمل تقدم الشكوى إلى مكتب العمل ليتم حلها بالطرق الودية. وإذا فشلت التسوية الودية في مكتب العمل يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية لتنظر فيها.

وبعد ذلك يتم عقد جلسات للمحكمة وسماع أطراف الدعوى العمالية والشهود والنظر في الأدلة والمستندات المقدمة. ثم يصدر في الجلسة النهائية حكم من المحكمة العمالية ليتم تنفيذه وفق إجراءات محددة.

ولتنفيذ الحكم الصادر من المحكمة العمالية يجب أن يكتسب الدرجة القطعية بعد تقديم طلبات الطعن والاستئناف من قبل المدعى عليه. ولذلك يجب اتباع عدة إجراءات من خلال دائرة التنفيذ الخاصة أو عبر منصة ناجز الإلكترونية.

كيفية تنفيذ حكم عمالي.

لقد أتاحت وزارة العدل في السعودية خدمة تنفيذ الأحكام العمالية بصورة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز وتسجيل الدخول من حساب النفاذ الوطني.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار باقة التنفيذ.
  • من صفحة التنفيذ اختيار طلب التنفيذ.
  • يتم الانتقال لصفحة التنفيذ المالي.
  • اختيار نوع المستند الرئيسي (أحكام وقرارات).
  • تحديد نوع المستند الفرعي (حكم صادر من المحكمة).
  • تحديد صفة مقدم الطلب.
  • الضغط على التالي.
  • إضافة المنفذ ضده وبياناته.
  • تحديد صفة المنفذ ضده (فرد أو مؤسسة).
  • الضغط على حفظ واستمرار.
  • تحديد المبلغ المطلوب تنفيذه.
  • اختيار تنفيذ حكم سواء كان رواتب متأخرة أو مكافأة نهاية خدمة.
  • إدخال بيانات الحكم وإضافة نسخة عن صك الحكم.
  • تحديد المحكمة المختصة.
  • الضغط على حفظ وإرسال.
  • ظهور إشعار تقديم الطلب بنجاح.

لا تتردد من الاستعانة بمستشار قانوني في قضايا العمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بخطوات تنفيذ حكم عمالي. وهو محامي خبير في نظام المحاكم العمالية وبكيفية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل السعودي.

شاهد الفيديو التالي للمزيد من الفائدة:

ماذا بعد الحكم في القضايا العماليه؟

بعد الحكم في القضايا العمالية الصادر عن المحكمة العمالية والتي تعتبر من محاكم الدرجة الأولى يمكن الاستئناف ضده والطعن فيه. وبعد أن يكتسب الحكم العمالي الدرجة النهائية يصبح قابلاً للتنفيذ، حيث يقوم المستفيد بتقديم طلب لأمر تنفيذي للمحكمة العمالية المختصة. وبالإمكان تقديم طلب تنفيذ الحكم العمالي من خلال منصة ناجز الإلكترونية عبر اتباع عدة خطوات سهلة وميسرة.

بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية.

بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة العمالية يجب على المستفيد تقديم طلب أمر تنفيذي من المحكمة المصدرة للحكم. وهناك نوعين من الأحكام القضائية الصادرة من المحكمة العمالية يمكن تمييزها هي الأحكام المالية والأحكام غير المالية.

وتعتبر المحاكم العمالية من محاكم الدرجة الأولى وبالتالي فإن صدور الحكم العمالي يتبعه تقديم طلبات استئناف أو طعن في الحكم. وبعد أن يكتسب الحكم الدرجة النهائية يصبح قابلاً للتنفيذ من خلال طلب يقدمه الطرف المستفيد من الحكم.

ثم يقوم رئيس المحكمة بإصدار الأمر التنفيذي وذلك بناء على الطلب الذي يقدمه المدعي الذي صدر الحكم لصالحه. وفي أمر التنفيذ تتواجد بيانات المدعي في الجزء الأيمن منه وفي الجزء الأيسر بيانات المدعى عليه الذي صدر الحكم ضده.

وفي منتصف أمر التنفيذ يكون موضوع الحكم الصادر وتفاصيله المتعلقة بالحكم كتاريخه ورقمه وبيان سداد رسوم التنفيذ. وفي ختام الأمر يكون خاتم المحكمة وعدد أوراقه، وتودع نسخة منه في ملف الدعوى، ونسخة في الملف التنفيذي للحكم.

باستطاعتك طلب استشارة محامي متخصص بالقضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية. ومعرفة طرق تسوية الخلافات العمالية ورفع دعوى عمالية وكيفية الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل في السعودية.

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

بعد تقديم الشكوى أو التظلم إلى مكتب العمل تبدأ مرحلة التسوية الودية للنزاع للوصول إلى الصلح بين الطرفين المتنازعين. وبعد انقضاء مدة التوصل لحل ودي عبر مكتب العمل وهي 21 يوم تحول القضية إلى المحكمة العمالية لتنظر فيها.

وفي الحالات المتعلقة بالعمالة المنزلية يتم رفع الشكوى إلى لجنة الفصل في الخلافات الخاصة بالعمالة المنزلية. ويتم منح 5 أيام لتحقيق الصلح وفي حال تعذر ذلك يكون أمام اللجنة 10 أيام مهلة لإصدار حكمها النهائي.

أما بعد صدور قرار التنفيذ للحكم الصادر من المحكمة العمالية فيجب تنفيذه خلال مدة بين 7 إلى أربعة عشر يوماً. ويتم إمهال الشخص خلال تلك المدة حتى ينفذ الحكم الصادر بحقه ويتعرض للمعاقبة في حال المماطلة بالتنفيذ.

كم مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية؟

تتراوح مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية بين 7 أيام حتى أربعة عشر يوماً، وفي حال المماطلة بالتنفيذ يتعرض صاحبها للعقوبة. ويتم منح العامل مستحقاته المالية خلال مدة سبعة أيام من وقت انتهاء علاقة العمل إذا كان صاحب العمل هو السبب. أما في حال كان العامل هو السبب في ترك العمل فيتم منحه مستحقاته خلال 14 يوم. ويجب على صاحب العمل تنفيذ حكم المحكمة العمالية فور تسلمه أمر التنفيذ.

وهنا نصل لختام مقالتنا.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية بـ 18 خطوة عبر ناجز 2024.

تعرفنا من خلالها على الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور حكم المحكمة العمالية وخطوات تقديم طلب تنفيذ الحكم عبر ناجز. وبإمكانك معرفة المزيد بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 و call:00966545040509 كما بإمكانك التواصل أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا