حقوق العمال في حالة إفلاس أو حل الشركة محفوظة فقد كَفلَ حمايتها نظام العمل السعودي مع منح حق اتخاذ الإجراءات اللازمة قانوناً في حين عدم استحصالها. فما هي هذه الحقوق؟ وما هي كيفية التعويض الصحيحة؟ وما يمكن فعله بحال عدم الحصول عليها؟ وغيرها من التساؤلات حول حقوق العمال في حالة إفلاس أو حل الشركة ستجد الإجابة الوافية عنها في سطورنا القادمة.
حقوق العمال في حالة إفلاس أو حل الشركة.
حُفظت حقوق العامل في نظام العمل السعودي ضمن بيئة العمل بعد توقف نشاط الشركة وتعرضها للإفلاس. حيثُ أنًّ إفلاس الشركة يعني بيان عجزها عن تسديد الديون خاصتها وما يترتب عليها من إلتزامات، إذ تُعلن إفلاسها بحال بلوغ ديونها مقدار نصف رأس المال. ومن الجدير بالذكر أن نظام العمل السعودي ذكر حقوق العمال في حال بيع الشركة كذلك بحال إعلان إفلاس شركة أو تفكيكها وهي:
- تُعتبر كافة مستحقات العامل أو ورثته بموجب النظام ديوناً من الدرجة الأولى على الشركة.
- كما يستحق العامل وورثته امتياز على أموال صاحب الشركة جميعها حتى يتم تحصيل مستحقاته.
- تُقيَّد مستحقات الموظف وورثته كديون ممتازة بظرف إفلاس الشركة أو بدء تصفيتها.
- دفع مبلغ بشكل مُسرع للعامل بقيمة أجر شهر واحد من مرتبه المحدد آنفاً وذلك قبل سداد أيّة تكاليف أخرى.
الإجراءات القانونية المتاحة للعمال.
منَحَ قانون العمل السعودي أي موظف وعامل القدرة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المفروضة بهدف حفظ حقوقه والمطالبة بها في حال رفض مالك العمل سدادها، ومن أهم الإجراءات المتاحة للعمال ما يلي:
- تقدمة شكوى تظلم لمكتب العمل مع تقدمة الأدلة التي تثبت حقه.
- تقديم دعوى قضائية للمحكمة بغاية المطالبة بحقه مع الإستعانة بمحامي مُختص.
- المشاركة في تدابير التصفية بهدف المحافظة على حقوق العاملين في الشركة.
كيف أخذ حقي من شركة أعلنت إفلاسها؟
يمكن لأي من الدائنين تقدمة مطالباتهم اتجاه المدين ممن أعلن إجراءات التصفية الإدارية وذلك من خلال الدخول إلى صفحة الإعلان المتعلقة بالمدين المُفتح له التصفية الإدارية أو القيام بالدخول إلى خدمة تقدمة المطالبات عن طريق الخدمات الإلكترونية. ثم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بلجنة الإفلاس (أي بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور) ثم ملء البيانات خاصتك وإرفاق المسندات المطلوبة والنقر على أيقونة إيفاد الطلب وبالتالي تراجع اللجنة الطلب وتجيب عليه.
كيفية تعويض العمال حالة التصفية.
تلتزم الشركة التي أعلنت حلها وتصفيتها بموجب الإجراءات القانونية المحددة القيام بتقديم تعويض لعمالها، كما تُعد مستحقات العامل وأعواضه ديون ممتازة من ذوات المرتبة الأولى يُفترض على الشركة سدُّها بالإضافة للديون الأخرى. كما يجب على المصفي المنصّب من قبل المحكمة تسديد معظم ديون الشركة تبعاً للأولوية مع اتقاء سداد الديون بحال النزاع عليها، إذ تعتبر مستحقات العامل ديون لها الأولوية. ومن جهة أخرى ينبغي اتباع عدد من الخطوات تقوم بها الشركة ليتم تعويض العمال حين تصفية الشركة وهي:
- إرسال تبليغ مسبق للعامل قبل النهوض بتصفية الشركة بزمن معين لا يقل عن 60 يوم.
- الحصول على مرتبات الموظف بشكل كامل حتى انقضاء كامل مدة عقد العمل.
- مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.
- نيل مجمل التعويضات المتعلقة بنظام التأمين الاجتماعي السعودي.
- الاستحصال على المبالغ المستحقة بداع العمل الإضافي وتعويض الإجازات في نظام العمل والعمال والعلاوات والبدلات في نظام العمل السعودي.
ماذا يحدث إذا أعلنت الشركة إفلاسها؟
تقوم الشركة التي أعلنت إفلاسها بتقديم طلب إعلان إفلاس إلى المحكمة الإختصاصية للتحقق والتثبت من أمر الإفلاس وإصدار حكم بذلك. حيث تقوم لجنة الإفلاس بتولية أمين تصفية للنهوض بإجراءات الإفلاس المعرفة وفق النظام وتدابير تسوية الديون. ويتم بعد ذلك تصفية مملوكات وأصول الشركة المفلسة تحت رقابة أمين التصفية لمنح الدائنين حقوقهم، ومن التدابير المتبعة بيع الأصول الخاصة بالمدين ليتم تقسيم المبالغ على الدائنين وذلك في ظل إشراف ورقابة أمين التصفية.
ساق اللهُ الخيرَ لك لزيارتك مقالتنا.
حقوق العمال في حالة إفلاس أو حل الشركة وكيفية التعويض 2025.
يساند محامي مكتب العمل في السعودية من طاقم شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والإستشارات القانونية العمال في تحصيل حقوقهم جميعاً ويساعدهم في رفع دعوى مكتب العمل والسير في الإجراءات القانونية التي تُفضي الى نيل حقوقهم المشروعة كاملة. المصادر.