تخطى إلى المحتوى

الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف

الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف

سنتعرف على الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف والأسباب المشروعة لذلك كما وضحها نظام العمل في المملكة العربية السعودية، والتي تعد من المواضيع المهمة والتي يجب التطرق إليها وشرحها بشكل تفصيلي لمواجهة أي شخص قد واجه مشكلة في هذا الخصوص ومساعدته على إيجاد الحل المناسب، كما أننا سنلقي نظرة على الإجراءات الواجب اتباعها عند فصل الموظف.

حالات انهاء عقد العمل

الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف.

يحذّر الموظف بصيغة شفهية وكتابية لثلاث مرات ثم يتبع ذلك توجيه إنذار وإذا لم يغيّر الموظف من أفعاله يتم إقصاؤه نهائياً من العمل، فالإنذار الأول بهدف لفت النظر ويكون تحذير لفظي فقط والثاني بصيغة صارمة ويرافقه جزاء مادي أما الإنذار الثالث يتم فصل الموظف من وظيفته نهائياً.

يجوز لصاحب العمل فصل الموظف في نظام العمل السعودي وإنهاء خدماته دون إشعاره أو تعويضه و منحه مكافأة نهاية الخدمة في حال توافرت الأسباب المشروعة لفصل الموظف ويمكن توضيح هذه الأسباب بالحالات التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل.

يمكن تلخيص حالات انهاء عقد العمل بالآتي:

  • عندما يقع أي اعتداء من قبل العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول عنه أو أحد رؤسائه بالعمل وكان ذلك الاعتداء أثناء العمل أو بسببه.
  • في حال لم يقم العامل بتأدية ما له من التزامات أساسية أو في حال عدم إطاعة العامل لأوامر رؤسائه ضمن العمل أو عندما لا يراعي التعليمات التي تم الإعلان عنها بمكان ظاهر عمداً، والتي تتعلق بسلامة العمال والعمل وذلك على الرغم من إنذاره كتابياً.
  • إذا ثبت ارتكاب العامل أي عمل أو سلوك مخل بالأمانة والشرف.
  • عندما يقصر العامل عمداً بأي فعل من الأفعال من أجل إلحاق الضرر أو الخسارة المادية بصاحب العمل.
  • من الأسباب المشروعة لفصل الموظف هي إثبات قيام العامل بالتزوير من أجل الحصول على العمل.
  • في حال كان العامل معين في مرحلة الاختبار.
  • يتم انذار موظف بسبب الغياب وعندما يتغيب العامل عشرون يوم بدون تقديم عذر مشروع خلال السنة الواحدة أو عندما يغيب لمدة عشرة أيام متتالية يتم فصله.
  • يمكن إنهاء عقد العمل للعامل في حال قام بإفشاء أسرار تجارية أو صناعية تخص العمل الذي يعمل به.

تابع الفيديو:

كم انذار قبل الفصل من العمل؟
يحذّر الموظف بصيغة شفهية وكتابية لثلاث مرات ثم يتبع ذلك توجيه إنذار وإذا لم يغيّر الموظف من أفعاله يتم إقصاؤه نهائياً من العمل، فالإنذار الأول بهدف لفت النظر ويكون تحذير لفظي فقط والثاني بصيغة صارمة ويرافقه جزاء مادي أما الإنذار الثالث يتم فصل الموظف من وظيفته نهائياً.

حالات إنهاء عقد عمل.

إليكم أهم الحالات المشروعة لإنهاء عقد عمل من قبل الموظف أو صاحب العمل بشكل قانوني وصحيح وفقاً لما جاءت به المادة 74 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية:

  • في حالة اتفاق طرفي عقد العمل على إنهاء العقد مع اشتراط موافقة العامل بشكل كتابي على إنهاء عمله.
  • من شروط إنهاء عقد العمل في السعودية، انتهاء المدة المحددة ضمن عقد العمل مالم يتم تجديد فترة العقد صراحةً.
  • يمكن أن ينتهي عقد العمل استناداً إلى إرادة أحد الجانبين في العقود من نمط غير المحددة المدة.
  • بالإضافة إلى إنهاء عقد العمل بسبب وصول العامل إلى سن التقاعد المحدد 60 سنة للعمال و55 سنة للعاملات ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك أي الاستمرار بالعمل بعد بلوغ سن التقاعد، كما أنه من الممكن في حالات معينة ذكرت في لائحة تنظيم العمل تخفيض سن التقاعد ويطلق على هذه الحالات اسم حالات التقاعد المبكر.
  • وجود قوة قاهرة تدعي للفصل.

اذا تم فصل الموظف هل له حقوق؟
بالطبع نعم من حق الموظف عند الفصل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وذلك كما حددت المادة 84 من نظام العمل السعودي.

الإجراءات القانونية الواجب اتباعها عند الفصل.

في بعض الأحيان يجد الموظف نفسه خارج العمل بشكل مفاجئ دون إنذار مسبق وهذا يُعد تصرف غير قانوني وغير صحيح يمكن أن يحاسب صاحب العمل بسببه، فإنهاء عقد عامل ما أو فصله في المملكة العربية السعودية يجب أن يتم وفق إجراءات قانونية محددة تأخذ الشكل أو الترتيب التالي:

أولاً: يجب أن يقوم صاحب العمل بإعداد إشعار فصل رسمي وتوجيهه للموظف المراد فصله من العمل بشكل مباشر، ويجب أن يتضمن هذا الإشعار معلومات وتفاصيل واضحة حول السبب الذي دعا للفصل والمهلة المحددة للموظف حتى ينهي كافة أموره في العمل.

ثانياً: يجب إجراء اجتماع بين صاحب العمل والموظف يتم خلاله مناقشة سبب الفصل وتفاصيله وتوضيح الحقوق والالتزامات المالية المترتبة على الفصل، في حال عدم التوصل إلى اتفاق ودي بين صاحب العمل والموظف يجب تقديم بلاغ إلى وزارة العمل لكي تقوم بدورها بمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء العلاقة العملية بشكل سليم وصحيح ومنصف.

كما يوصى بالتواصل مع محامي شاطر ومختص للحصول على المشورة القانونية اللازمة.حيث أصبح بإمكان أي شخص سواء كان موظف أو صاحب عمل معرفة الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف وبشكل شرعي وفقاً للأحكام الواردة في نظام العمل السعودي.

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا.

الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف والإجراءات القانونية 2024.

أيضاً من أجل متابعة إجراءات الفصل أو اثبات الفصل التعسفي ورفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي فقط قوموا بالتواصل مع أفصل محامي عمالي من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال طلب الرقم call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا