تعويض العجز الكلي للموظف هو التعويض الذي يستحقه الموظف عندما يتعرض لإصابة عمل أو مرض مهني تسبب له عجز كلي، وذلك بسبب العمل أو يتعلق به الأمر الذي يؤدي إلى فقدانه القدرة على العمل بشكل دائم. وسنتحدث بالتفاصيل القانونية التي تنظم التعويض عن العجز الكلي للموظف حسب أحكام النظام السعودي وقضايا تعويضات العمال.
شروط تعويض العجز الكلي للموظف.
العجز الكلي للموظف هو الحالة التي يفقد بها الموظف القدرة على أداء عمله أو وظيفته بسبب مرض مهني أو إصابة عمل بسبب العمل. مما يتسبب بفقدان العامل أو الموظف عمله بشكل دائم. ويستحق الموظف الذي يصاب بالعجز الكامل عن العمل التعويضات التي وضعها النظام.
لكن يوجد عدد من الشروط التي يجب توفرها لحصول العامل أو الموظف على التعويض المستحق عن العجز الكلي. وفيما يلي شروط تعويض عجز كلي لموظف:
- أن تكون الإصابة أو المرض المهني الذي أُصيب به الموظف بسبب العمل ومتعلق به وأنه هو السبب الذي أدى إلى تلك الإصابة.
- يجب تقديم تقرير طبي من جهة معتمدة تثبت حالة العجز الكلي وتؤكد على أن سبب ذلك العجز هو المرض المهني أو إصابة العمل بشكل مباشر.
- إبلاغ الموظف عن المرض المهني أو الإصابة للجهة المختصة وبشكل فوري، والمطالبة بالتعويض من خلال تقديم طلب للجهة ذات الصلة مثل التأمينات الإجتماعية.
انظر الفيديو التالي:
ما هو تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية؟
إن التعويض عن العجز الكلي للموظف في السعودية هو المبلغ المالي الذي يستحقه الموظف الذي يصاب بعجز كلي يفقده قدرته على العمل بشكل دائم.
إجراءات صرف تعويض العجز الصحي.
أشارت المادة 9 من لائحة انتهاء الخدمة بالقرار الصادر عن مجلس الخدمة المدنية الصادر بتاريخ 20/8/1423 هجري. أن خدمة الموظف تنتهي عندما يُثبت عجزه الصحي عن العمل بالإستناد إلى قرار يصدر عن هيئة طبية. ويكون ذلك من تاريخ تبليغ الجهة التي يعمل بها بقرار الهيئة. بشرط ألا يتجاوز تاريخ طي القيد عن 30 يوم من وقت صدور القرار عن الهيئة.
ويمكن صرف مستحقات العجز غير المهني للمشتركين في مؤسسة التأمينات الإجتماعية وفيما يلي إجراءات صرف تعويض العجز الصحي:
- الدخول إلى خدمة صرف مستحقات العجز الغير مهني على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الإلكتروني.
- يتم تعبئة نموذج إلكتروني من خلال خيار تعبئة النموذج المطلوبة.
- يتم التأكيد على الإقرار ثم الضغط على كلمة إرسال.
متى يتم صرف تعويض إصابة العمل؟
يتم صرف تعويض إصابة العمل في السعودية بعد إبلاغ صاحب العمل خلال فترة 7 أيام من وقوع الإصابة أو اكتشاف المرض المهني. ويلتزم صاحب العمل بالإبلاغ عن إصابة العمل لدى المكتب الخاص خلال 3 أيام من وقع علمه أو إبلاغه بحصول الإصابة. ثم ينظر المكتب بالإصابة حسب التقارير الرسمية ونسبة العجز، ليقوم بتحديد المبلغ المستحق وفقاً لذلك.
كيفية حساب تعويض العجز الصحي.
يتم حساب العجز الصحي حسب نسبة العجز التي يتم تحديدها من قبل اللجنة الطبية المختصة، حيث يتم ذلك بناءً على نظام التأمينات الإجتماعية ولائحته التنفيذية. وفيما يلي كيفية حساب تعويض العجز الصحي:
- حسب المادة 31 من نظام التأمينات الإجتماعية فإنهُ في حال العجز الكلي الناتج عن إصابات العمل فإن العامل يستحق عائد شهري قيمته 100% من متوسط أجر العامل الشهري. على أن يكون الحد الأدنى لذلك العائد هو 1500 ريال سعودي.
- بالنسبة للعجز الجزئي الذي نتج عن إصابة عمل بمقدار 50%. فيحق للعامل هنا أن يحصل على عائد شهري ينتج من ضرب نسبة العجز مع عائد العجز الكلي المستديم والذي يمكن أن يأخذه في حال كان عجزه كلي.
- أما بالنسبة لمتوسط الأجر الشهري فيتم حسابه من خلال أخذ ثلث مجموع أجور العامل الخاضعة للاشتراك والتي تم تأديتها خلال 3 أشهر السابقة للشهر التي حصلت به الإصابة.
قواعد إثبات العجز الكلي الصحي.
قواعد إثبات العجز الكلي الصحي:
- تقوم الهيئة الطبية العامة بتحديد الحالة الصحية للموظف المُصاب.
- تتولى إدارة شؤون الموظفين بالجهات العامة التابع لها الموظف المُصاب في إخطار الهيئة الطبية العامة بعد انتهاء مدد الإجازات المرضية.
- يتم إبلاغ وزارة الخدمة المدنية في كافة الأحوال بصورة التقرير الطبي من أجل وضع الترتيبات المطلوبة للموظف المصاب. لمنحه إجازة عادية أو استثنائية وما إلى ذلك.
شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.
كيفية حساب تعويض العجز الكلي للموظف 3 اجراءات لصرف التعويض.
وللإستفسار عن التعويضات المُستحقة للموظف سواءً عن كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل أو عن العجز الكلي أو العجز الجزئي. فاطلب المشورة من افضل محامي قضايا عمالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
المصادر.