الترقيات في نظام العمل والعمال في المملكة العربية السعودية من أحد قضايا الحقوق العمالية والموظفين سواء كانوا يعملون في منشآت حكومية أو خاصة.
ومن أجل شرح نظام العمل السعودي الجديد للترقيات يقدم لكم مستشار قضايا عمالية في السعودية من مكتب محاماة الدوسري هذا المقال التوضيحي حول الشروط والضوابط المطلوبة للحصول على حق الترقية فتابعوا معنا.
الترقيات في نظام العمل والعمال.
بدايةً لنتعرف ما هو نظام الترقيات الجديد؟
هو نظام تم إصداره من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في السعودية لجعل عملية ترقية الموظفين في الخدمة المدنية أكثر شفافية من خلال تحديد الشروط المطلوب وتوضيح الضوابط والإجراءات الواجب اتباعها عند النظر في ترقية الموظف.
يتيح النظام الجديد إمكانية ترقية الموظفين إلى الدرجات الوظيفية حتى العاشرة وذلك وفقاً للشروط التالية:
- وجود وظيفة شاغرة.
- حصول الموظف المتقدم على جميع المؤهلات المطلوبة للوظيفة المرغوبة.
- الدرجة الوظيفية المرغوبة للترقية قريبة من الدرجة الحالية للموظف.
- كتابة تعهد من قبل الموظف يؤكد استعداده لأداء جميع مهام الوظيفة الجديدة بعد الترقية.
- استيفاء الموظف للشروط والمعايير المحددة للوظيفة والدرجة المستهدفة للترقية.
- الحصول على تقييم (فوق المتوسط) كحد أدنى في التقرير الدوري الأخير.
- أن يكون الموظف قد قضى لا يقل عن 4 سنوات في وظيفته الحالية بدون احتساب مايلي:
- فترة إعارة الموظف في منظمات غير المنظمات الإقليمية والدولية.
- الإجازة المدرسية.
- الإجازات الاستثنائية.
نصّ النظام أيضاً على اتباع معايير محددة في حال توفرت شروط الترقية لوظيفة أعلى لأكثر من عامل، حيث يتم تحديد الترتيب المفضل للترقية على النحو التالي:
- العامل الحاصل على تقدير أعلى للأداء.
- العامل الحاصل على شهادات علمية أعلى أو أكمل دورات تدريبية إضافية.
- العامل الذي يمتلك شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي في مجال عمل المنشأة.
- العامل ذو الأقدمية في العمل بالمنشأة.
كما استثنت المادة 49 من لوائح نظام الترقيات الجديد النظر في طلبات الترقية في الحالات التالية:
- الموظف المبتعث أو الموفد للدراسة لأكثر من ستة أشهر خارج البلاد.
- الموظف في إجازة استثنائية أو دراسية.
- الموظف الموقوف عن العمل بعقوبة كف اليد في نظام العمل السعودي.
- الموظف الذي تمت عقوبته بحرمانه من العلاوة السنوية أو حسم جزء من راتبه لمدة 15 يوماً متصلة أو منفصلة خلال السنة السابقة للترقية.
- الموظف الذي حصل على تقييم أداء أقل من جيد في وظيفته.
- الموظف الغائب بدون عذر مشروع لأكثر من 30 يوماً خلال السنة الواحدة (متصلة أو منفصلة).
- الموظف الذي ثبت تقصيره في تنفيذ عمله المطلوب منه بعد مرور 30 يوماً على ترقيته.
كيف تحصل على ترقية في عملك؟
يجب أولاً أن يكون هناك وظيفة شاغرة وبعدها يجب أن تكون مستوفياً لجميع الشروط المطلوبة وأن تمتلك المؤهلات المطلوبة وأن تكون درجة الترقية قريبة من درجتك الحالية.
اطلع إلى الفيديو الآتي:
نسأل الله لك كل الخير على حسن اطلاعك لمقالنا.
الترقيات في نظام العمل والعمال 7 شروط لتحصل على ترقية بعملك.
وفي حال أردت استشارات قانونية نظام العمل السعودي بخصوص الترقيات في نظام العمل والعمال اتصل بمحامي قضايا عمالية الرياض على الرقم call:00966545040509.
المصادر