تخطى إلى المحتوى

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية يحددها صاحب العمل حسب حجم الضرر الحاصل وفق نظام العمل السعودي. ويعد إفشاء الأسرار الصناعية والتجارية والمهنية خارج المؤسسة انتهاك لخصوصية وأسرار تلك المؤسسة مما يسبب الضرر الكبير لها. وفي مقالتنا سنتعرف على المقصود بإفشاء أسرار العمل وعقوبتها حسب نظام العمل السعودي وحالات الإعفاء منها.

حالات الاعفاء من عقوبة إفشاء أسرار العمل

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية.

تشمل أسرار العمل كافة الأسرار المهنية والتجارية والصناعية والفنية للمواد التي يقوم بإنتاجها العامل أو التي أسهم بإنتاجها. كما تشمل كافة الأسرار المهنية الخاصة بالعمل أو بالمؤسسة التي قد يؤدي إفشائها للإضرار بمصلحة صاحب العمل. فهي كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالعمل داخل المنشأة والتي يؤدي إفشائها إلى حصول أضرار كبيرة على صاحب العمل.

حدد نظام العمل في السعودية حقوق وواجبات جميع الأطراف من عمال وأصحاب العمل ونظم العلاقة التعاقدية بينهما. ومن أهم الواجبات التي كفلها النظام الحفاظ على سرية المعلومات الفنية والصناعية والمهنية والتجارية، والتي يؤدي إفشائها للإضرار بمصلحة العمل.

وهذه هي عقوبة إفشاء أسرار العمل في النظام السعودي:

  • الإنذار.
  • الغرامة.
  • حرمان العامل من العلاوة المقررة من صاحب العمل أو تأجيلها مدة سنة على الأكثر.
  • تأجيل حق العامل في الترقية المقررة من صاحب العمل مدة لا تزيد عن سنة كحد أقصى.
  • الإيقاف عن العمل بالإضافة للحرمان من الأجر.
  • الفصل من العمل وفق الحالات المقررة في النظام.
  • دفع التعويض المناسب في حال حدوث ضرر مادي أو معنوي على المنشأة.

ولا يجوز لصاحب العمل إيقاع عقوبة غير واردة في نظام العمل أو في لائحة تنظيم العمل في السعودية. ولا يجوز تشديد الجزاء إذا تكررت المخالفة في حال انقضاء مئة وثمانون يوماً على ارتكاب المخالفة السابقة.

ويعتبر إفشاء أسرار العمل في النظام السعودي سبباً من أسباب الفصل المشروع للعامل دون حصوله على تعويض أو مكافأة. وهي من حالات انهاء عقد العمل المشروعة لصاحب العمل والتي حددتها المادة 80 من نظام العمل السعودي.

تعريف إفشاء أسرار العمل.

يعرف إفشاء أسرار العمل في السعودية بأنه القيام بإخبار تجار ومؤسسات أخرى بالمعلومات والأسرار المتعلقة بالعمل. ويؤدي هذا الإفشاء إلى حدوث أضرار كبيرة لصاحب العمل نتيجة حصول المنافسين على أسرار العمل لديه.

ومن واجبات العامل حسب المادة 65 من نظام العمل الحفاظ على الأسرار الفنية والصناعية والتجارية للمواد التي ينتجها. وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالمنشأة أو بالعمل والتي يؤدي إفشائها إلى الإضرار بمصلحة صاحب العمل.

ما حكم افشاء اسرار العمل؟

يختلف حكم إفشاء أسرار العمل في السعودية حسب حجم الضرر الحاصل من ذلك الإفشاء على صاحب العمل. ويشمل ذلك الحكم الإنذار والغرامة وحرمان العامل من العلاوة المقررة من صاحب العمل أو تأجيلها مدة سنة على الأكثر. ويمكن تأجيل حق العامل في الترقية المقررة من صاحب العمل مدة لا تزيد عن سنة كحد أقصى. ويمكن أن يتم الإيقاف عن العمل بالإضافة للحرمان من الأجر والفصل من العمل وفق الحالات المقررة بالنظام.

حالات الاعفاء من عقوبة إفشاء أسرار العمل.

كفل نظام العمل السعودي حماية حقوق جميع أطراف عقد العمل كما حدد واجباتهم في نظام العمل السعودي. ومن واجبات العمل عدم إفشاء أسرار عمله، كما يحق لصاحب العمل الاشتراط على العامل بعد انتهاء العقد عدم إفشاء أسراره.

وهناك عدة حالات للإعفاء من عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية:

  • سقوط صفة السرية عن المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالعمل بعد قيام الجهة المختصة بالعمل بالكشف عنها.
  • في حال أدى الإفشاء عن الأسرار إلى منع ارتكاب جريمة ما.
  • إذا أدى الكشف عن أسرار العمل إلى حدوث ضرر على طرف لا يمانع بإفشاء تلك الأسرار.

استعن بمحامي قضايا عمالية جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي. ولتتعرف على شرط عدم المنافسة في نظام العمل السعودي وعلى التزامات العامل في نظام العمل السعودي.

ما هي اسرار العمل؟

تشمل أسرار العمل كافة الأسرار المهنية والتجارية والصناعية والفنية للمواد التي يقوم بإنتاجها العامل أو التي أسهم بإنتاجها. كما تشمل كافة الأسرار المهنية الخاصة بالعمل أو بالمؤسسة التي قد يؤدي إفشائها للإضرار بمصلحة صاحب العمل. فهي كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالعمل داخل المنشأة والتي يؤدي إفشائها إلى حصول أضرار كبيرة على صاحب العمل.

تابع هذا الفيديو:

خلف الله لك خيراً لقراءتك مقالتنا.

عقوبة إفشاء أسرار العمل في النظام السعودي 3 حالات اعفاء منها.

وقد تعرفنا على المقصود بإفشاء أسرار العمل في السعودية وعقوبة من يقوم بذلك وحالات الإعفاء من تلك العقوبة. ونحن بانتظار أي سؤال أو استفسار قانوني عمالي يمكنك ان تطرحه من خلال الاتصال على أرقامنا التالية call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا