تخطى إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

تُعد مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص من أهم الحقوق التي كفلها نظام العمل السعودي كتعويض للموظف عن جهوده المبذولة خلال فترة عمله. ومع ذلك فإن استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل وطريقة احتسابها والاستثناءات المتعلقة بها قد تكون محل جدل وخلاف بين أصحاب العمل والموظفين.

لذا ستوفر لكم شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في هذا المقال شرحاُ مفصلاً لشروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص وكيفية احتساب قيمتها. كما سيجيبكم افضل محامي قضايا عمالية على بعض أهم الأسئلة المتعلقة بالموضوع فتابعوا معنا.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

وفقاً لنظام العمل السعودي فإن الموظف في القطاع الخاص يستحق مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل لكن بعد استيفاء الشروط التالية:

  1. انتهاء علاقة العمل: يجب أن تنتهي علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل حيث أنه لا يحق للموظف المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة أثناء سريان عقد العمل.
  2. عدم الفصل بسبب إحدى حالات المادة 80 من نظام العمل السعودي: وفقاً لهذه المادة لن يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة في حال تم فصله لأي من الأسباب المذكورة ضمنها.
  3. مدة الخدمة: يشترط أن يكون الموظف قد أمضى سنة على الأقل في الخدمة المستمرة لدى صاحب العمل. أما في حالة استقالة الموظف فيجب أن تكون مدة خدمته أكثر من سنتين.
  4. عدم ترك العمل دون سبب مشروع أو اخطار: في حال ترك الموظف عمله دون أي مبرر أو اشعار صاحب العمل فإنه لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة.
  5. أن لا يكون العامل ضمن فترة التجربة في نظام العمل السعودي.                            

حساب قيمة المكافأة.

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص السعودي على أساس آخر راتب أساسي تقاضاه الموظف قبل انتهاء خدمته أو عقد العمل. ويُقصد بالراتب الأساسي هنا الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف مع أي بدلات أو عمولات أخرى وفق تعريف الأجر في المادة 2 من نظام العمل.

وضحت المادة 84 من نظام العمل السعودي كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل أو الموظف في القطاع الخاص حيث يتم ذلك بناءً على آخر أجر فعلي يتقاضاه العامل قبل انتهاء العلاقة الوظيفية إلى جانب جميع الزيادات المستحقة مثل العمولة والبدلات والمنح. أما بخصوص آلية حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة فذلك يعتمد بشكل أساسي على مدة خدمة الموظف، وبالتالي تُحسب قيمة مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص السعودي على النحو التالي:

  • للموظف الذي أكمل سنتين إلى خمس سنوات من الخدمة: يستحق راتب نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • للموظف الذي أكمل أكثر من خمس سنوات من الخدمة: يستحق راتب شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة.

وكمثال على ذلك فإن مكافأة نهاية الخدمة للموظف الذي أمضى 10 سنوات في العمل ويتقاضى راتباً أساسياً قدره 10,000 ريال سعودي شهرياً ستكون كالتالي:

  • للسنوات الخمس الأولى: 5 × 10,000 ÷ 2 = 25,000 ريال.
  • للسنوات الخمس الأخيرة: 5 × 10,000 = 50,000 ريال.

وبالتالي يكون إجمالي مكافأة نهاية الخدمة = 25,000 + 50,000 = 75,000 ريال.

الاستثناءات والحالات الخاصة لاستحقاق المكافأة.

هناك بعض الاستثناءات والحالات الخاصة التي قد تؤثر على المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة سواءً كان ذلك لجهة استحقاقها أم العكس وهي:

  • الموظفون العاملون دون نقل كفالة الإقامة بشكل نظامي: هؤلاء الموظفون لا يستحقون مكافأة نهاية الخدمة.
  • وجود ديون على العامل: يحق لصاحب العمل خصم أي مبالغ مستحقة قانوناً أو بحكم قضائي من مكافأة نهاية الخدمة.
  • الاستقالة أو فسخ العقد لوجود ظرف أو قوة قاهرة: يحصل العامل هنا على حقه في المكافأة.
  • الاستقالة بعد الحمل والزواج: تستحق المرأة المكافأة اذا استقالت خلال 6 أشهر من زواجها أو 3 أشهر من الولادة.

ما هو الاجر الذي تحسب عليه مكافأة نهاية الخدمة؟

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص السعودي على أساس آخر راتب أساسي تقاضاه الموظف قبل انتهاء خدمته أو عقد العمل. ويُقصد بالراتب الأساسي هنا الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف مع أي بدلات أو عمولات أخرى وفق تعريف الأجر في المادة 2 من نظام العمل.

مكافاة نهاية الخدمة كم راتب؟

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص السعودي على النحو التالي:

  • للموظف الذي أكمل سنتين إلى خمس سنوات من الخدمة: راتب نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  •  للموظف الذي أكمل أكثر من خمس سنوات من الخدمة: راتب شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة.

تابع معنا هذا الفيديو.

ختاماً، نشكر لكم حسن اهتمامكم بقراءة مقالنا.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص و4 شروط لاستحقاقها.

نتمنى أن يكون قد قدم لكم المعلومات المطلوبة والفائدة المرجوة. لأية استشارات أو استفسارات تخص حالتك عليكم بالتواصل مع أقوى مستشار قانوني في قضايا العمال على الرقم call:00966566600220.

المصادر 

3 أفكار بشأن “مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص”

  1. كفيلي له لم يجدد اقامتي لاكثر من سبعه اشهر والروات متاخره لاكثر من اربعه اشهر ونقلت كفاله وقام بفصلي بعد ان نقلت كفالتي وفي نفس اليوم # ورقه الفصل مسجل بها تم فصلك حسب الماده سبعه بنده 14 فهل هذا يعيق اخذ مستحقاتي

  2. كفيلي لم يجدد الاقامه لاكثر من سبعه اشهر والرواتب متاخره لاكثر من اربع اشهر ونقلت كفاله وبعد النقل ارسل لي خطاب فصل يذكر فيه ان الفصل حسب الماده سبعه بند 14 من قانون العمل فهل هذا يعيق اخذ المستحقاتي من تذاكر ونهايه خدمه والرواتب متاخره

    1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل واتس او اتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاك الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا