تخطى إلى المحتوى

مذكرة جوابية في قضية عمالية

مذكرة جوابية في قضية عمالية

مذكرة جوابية في قضية عمالية يتم تقديمها بهدف الرد على دعوى عمالية مرفوعة من قبل الشخص المدعى عليه. ويجب إعدادها بصورة قانونية وبشكل يستوفي كل البيانات والمعلومات الضرورية، ويفضل أن يقوم بذلك محامي متخصص بالقضايا العمالية.

فكيف يتم إعداد مذكرة جوابية في قضية عمالية، وماهي المعلومات والبيانات الواجب توفرها في تلك المذكرة؟ لتتعرف على الإجابة بالتفصيل تابع قراءة مقالتنا حتى نهايتها، وفيها عدة صيغ لمذكرات عمالية في السعودية.

يجب مراعاة عدة أمور عند إعداد المذكرة الجوابية في قضية عمالية

مذكرة جوابية في قضية عمالية.

ليس هناك فرق كبير وواضح بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد، وتعني المذكرة الجوابية رد المدعى عليه على ادعاءات المدعي. وفي هذه المذكرة كافة الأدلة والبراهين والدفوع التي يقدمها المدعى عليه لتغيير مسار القضية ويجب صياغتها بشكل دقيق. وتعد مذكرة الرد بمثابة وثيقة قانونية رسمية تعد بغية الرد على لائحة الدعوى المقدمة من المدعي.

من حق الطرف المدعى عليه في قضية عمالية تقديم مذكرة جوابية كرد على صحيفة الدعوى المقدمة ضده. ومن خلالها يمكن له الرد على زيف الادعاءات الموجودة في لائحة الدعوى، ويستعرض ما لديه من أدلة ومستندات لتبرأته.

ويجب تقديم تلك المذكرة الجوابية قبل يوم واحد من الجلسة المحددة للنظر في الدعوى أمام المحكمة العمالية. وذلك وفق المادة الخامسة والأربعون من نظام المرافعات الشرعية والتي حدد من خلالها مدة تقديم المذكرة الجوابية أمام مختلف المحاكم.

ويجب مراعاة عدة أمور عند إعداد المذكرة الجوابية في قضية عمالية أهمها:

  • تحديد اسم المحكمة وتاريخ التقدم بالمذكرة وأسماء أطراف الدعوى وبياناتهم الشخصية.
  • كتابة رقم الدعوى العمالية المقدمة وتاريخها.
  • الرد على لائحة الدعوى من خلال سرد الوقائع على حقيقتها باختصار وبالتسلسل الزمني الصحيح.
  • إرفاق الأدلة والإثباتات الداعمة لموقف المدعى عليه بهدف الطعن في ادعاءات المدعي والمعلومات التي قدمها في الدعوى.
  • تحديد طلبات المدعى عليه في المذكرة الجوابية باختصار وبوضوح وهي حفظ الدعوى وتغريم المدعي بالمصاريف والنفقات.
  • ختام المذكرة الجوابية يكون بكتابة اسم مقدم الطلب سواء المدعى عليه أو وكيله مع التوقيع.

ويفضل إعداد مذكرة جوابية في قضية عمالية من قبل محامي متخصص بالقضايا العمالية فهو الأقدر على صياغتها بشكل قانوني. وأن تستوفي كافة الشروط والبيانات والمعلومات الضرورية، مع إرفاق ما يلزم من أدلة ودفوع مؤثرة وتساهم في دعم موقف العميل.

ويمكنك الاستعانة بمحامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في استئناف قضايا العمالية. وفي إعداد مذكرات قضايا عمالية بطريقة احترافية وصياغة لائحة جوابية دعوى عمالية وفق الأصول القانونية المعتمدة.

متى يتم تقديم مذكرة جوابية؟

يجب تقديم المذكرة الجوابية في دعوى عمالية قبل يوم واحد من بدء الجلسة المحددة للنظر في الدعوى على الأقل. وذلك وفق نظام المرافعات الشرعية في المادة 45 والتي حددت تلك المدة بالنسبة للمذكرات الجوابية ومذكرات الرد المقدمة بالمحاكم العمالية. أما بالنسبة للمحاكم العامة فإن مدة تقديم المذكرة الجوابية هي قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد جلسة النظر بالدعوى.

صيغ مذكرات عمالية.

لا بد عند إعداد صيغة مذكرة جوابية أو مذكرة رد على دعوى عمالية أن تكون وفق الأصول القانونية المتبعة. وهناك العديد من صيغ للمذكرات العمالية تقدم للرد على الدعوى العمالية المرفوعة، وسنستعرض أهم تلك الصيغ.

وفيما يلي صيغة مذكرة دفاع في دعوى فصل تعسفي من العمل:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة العمالية في ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا العامل ……………….. رقم الهوية الوطنية ………….. العنوان ……………. رقم الهاتف ……………… أعمل في شركة …………….. وفق عقد عمل رقمه ……………… تاريخه …………………. وقد قامت الشركة برفع دعوى عمالية فصل تعسفي رقمها ………. تاريخها …………… بحجة الأسباب التالية ………………………………………….. ولكني ……………………………….. (يتم سرد الوقائع ودعمها بالأدلة والإثباتات).

وبناء على ما سبق فإني ألتمس …………………………………………. (تذكر الطلبات بدقة واختصار).

ولكم جزيل الشكر والاحترام حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب: العامل / الوكيل المحامي: ………………….. التوقيع ………………………….

وهذه صيغة مذكرة عمالية بدفاع شركة في دعوى عمالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى لجنة تسوية الخلافات العمالية في …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شركة ……………… بصفتها المدعى عليه عنوانها ……………….. رقم السجل التجاري …………………. رقم الهاتف ……………… يمثلها المحامي …………… بموجب عقد توكيل رقم ………….. تاريخ …………………………

المدعي السيد ………………….. رقم الهوية الوطنية ……………… العنوان ………………. رقم الهاتف ……………………

مذكرة رد في دعوى ذات الرقم ………….. تاريخ ………………..

نود إعلامكم أن المدعي السيد ………….. عامل لدينا بموجب عقد عمل رقم ……….. تاريخ ……………… ومهنته ………………… وقد قامت الشركة بكامل التزاماتها ودفعت مستحقاته المالية ورواتبه ومكافآته لكنه قام بتقديم استقالته للشركة دون أسباب مقنعة. وهذا مخالف للأنظمة والقوانين، ورغم ذلك قامت الشركة بتسوية مستحقاته المالية لكنه رفض استلامها.

الدفوع المقدمة: قام المدعي بترك العمل في الشركة قبل انتهاء مدة عقده، لذا وحسب قرار مجلس الوزراء رقم 826. والذي ينص على ترحيل العامل الذي يترك عمله خلال مدة عقده ولا يسمح له بالعمل إلا بعد ثلاث سنوات من ترحيله.

وبالنسبة لمطالبته براتبه حتى تاريخ ……………. فإنه لا يستحقه لأن استقالته كانت في تاريخ ………….. أما مكافأة نهاية الخدمة فإنه لم يستلمها.

الطلبات: أن يتم رد الدعوى المقدمة بما تحويه من طلبات، وأن يتحمل المدعي كافة المصاريف والأتعاب.

ولكم فائق الاحترام والمودة.

الوكيل القانوني المحامي …………………… التوقيع ……………….

كيفية كتابة مذكرة رد على دعوى عمالية.

عند كتابة مذكرة رد على دعوى عمالية يفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بالصياغة القانونية وفق النموذج المعتمد حسب النظام. ويجب أن تحتوي على الرد المقنع على ادعاءات المدعي، وأن تكون منسقة ومرتبة وخالية من الأخطاء.

ومن أهم المعلومات التي يجب ذكرها في مذكرة الرد على الدعوى العمالية:

  • اسم المحكمة وهي الجهة التي ستقدم إليها مذكرة الرد وتاريخ التقدم بها.
  • رقم الدعوى المقدمة وتاريخها.
  • اسماء أطراف الدعوى وبياناتهم الشخصية.
  • وقائع الدعوى مع مراعاة التسلسل الزمني.
  • الدفوع والأدلة والإثباتات.
  • اسم مقدم الطلب وتوقيعه.

وبالإمكان الرد على صحيفة الدعوى العمالية بطريقة إلكترونية عن طريق موقع وزارة العدل السعودية عبر منصة ناجز الإلكترونية. ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الانتقال إلى تصنيف القضاء.
  • اختيار القضية المطلوبة من قائمة القضايا.
  • اختيار مذكرة الدفاع الأولى من القائمة الجانبية.
  • الضغط على مذكرة جديدة.
  • حفظ وإرسال المذكرة.
  • ظهور المذكرة في ملف القضية.
  • يمكن لأطراف الدعوى استعراض المذكرة.

لا تتردد من توكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بإعداد نموذج شكوى فصل تعسفي. وهو محامي خبير في إعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية ويقوم بذلك بكفاءة عالية وهو من المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل.

شاهد الفيديو التالي:

ما الفرق بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد؟

ليس هناك فرق كبير وواضح بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد، وتعني المذكرة الجوابية رد المدعى عليه على ادعاءات المدعي. وفي هذه المذكرة كافة الأدلة والبراهين والدفوع التي يقدمها المدعى عليه لتغيير مسار القضية ويجب صياغتها بشكل دقيق. وتعد مذكرة الرد بمثابة وثيقة قانونية رسمية تعد بغية الرد على لائحة الدعوى المقدمة من المدعي.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

مذكرة جوابية في قضية عمالية ومذكرة رد على دعوى عمالية 2024.

تعرفنا على المقصود بمذكرة جوابية في قضية عمالية واستعرضنا صيغ لمذكرات عمالية وكيفية كتابة مذكرة رد عمالية. لمعرفة تفاصيل أكثر يمكنك الاتصال على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220. ولتتواصل أونلاين أنقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا